صلاح منتصر يكتب: مجرد رأي

انتخابات مبكرة

أدلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منذ يومين بصوته فى الانتخابات الأمريكية مشاركا أكثر من 55 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم حتى اليوم رغم أن هناك أسبوعا باقيا على يوم الثلاثاء 3 نوفمبر المحدد للانتخابات وذلك لاختلاف نظام الانتخابات فى أمريكا عن النظام الذى نعرفه فى مصر.

أسطورة الصاعقة

رأس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ الأسبوع الماضى، تبعًا للتقاليد البرلمانية التى عمل بها منذ إنشاء أول برلمان لمصر عام 1923، الفريق فخري جلال هريدي (91 سنة) أكبر الأعضاء سنًا، وقد كان بين الذين عينهم الرئيس السيسي، تكريمًا لرمز بارز من رموز العسكرية المصرية؛ فهو الذى أسس وهو برتبة نقيب وسنه أقل من 27 سنة أول فرقة صاعقة مصرية عام 1955.

تكريم القديم

أسعدني خبر تكريم الأستاذ عبدالمحسن سلامة رئيس الأهرام لفؤاد منصور بعد أن أنهى مهمته رئيسا لتحرير صحيفة الأهرام إبدو وهى الصحيفة التي تصدر بالفرنسية والاحتفاء بخليفته الأستاذة نيفين كامل.

الحصانة البرلمانية لمن؟

يخصص الدكتور شوقى السيد فى موسوعته التى تحمل اسم مجلس الشيوخ فصلا مهما عن الحصانة البرلمانية التى يتصور كثيرون أنها سبب التهافت الذى يحدث لنيل عضوية البرلمان. ويقول إن حكمة هذه الحصانة منذ الحياة النيابية فى ظل دستور 1923 هى تمكين العضو من أداء واجباته البرلمانية وحمايته من أى إجراءات كيدية قد تتخذ ضده بقصد تعطيله عن أداء واجباته خاصة إذا كان ذلك بتدبير السلطة التنفيذية.

مجلس الشيوخ

كان من حظى أن تزاملت خلال سنوات عضويتى لمجلس الشورى بقامات خبيرة فى تخصصها، من بينها الدكتور شوقى السيد المستشار السابق بمجلس الدولة الذى كان عندما يقف ليتكلم فى أى جلسة يسرق الأسماع بموضوعيته وتفكيكه تفاصيل الموضوع بسهولة، مبديا رأيه المعارض كثيرا بلباقة لا يستطيع من يختلف أو يتفق معه إلا أن يرفع له القبعة كما يقول الأجانب.

انتخابات أمريكا ومصر

تجرى الثلاثاء 3 نوفمبر القادم الانتخابات رقم 59 في تاريخ أمريكا بين الرئيس دونالد ترامب لثانى مرة وجو بايدن أول مرة. ومنذ جيمى كارتر لم يحدث أن خسر رئيس رشح نفسه للمرة الثانية سوى كارتر فى انتخابات 1980 بسبب أزمة الرهائن فى إيران، وجورج بوش الأب فى انتخابات 92 لسوء حال الاقتصاد فى عهده مما جعل منافسه بيل كلينتون يصك عبارة إنه الاقتصاد يا غبى. وفى المقابل نجح لفترة رئاسة ثانية ريجان وكلينتون وبوش الابن وأوباما فهل ينضم إليهم ترامب ويفوز بالرئاسة للمرة الثانية؟

1ـ بتروليات: مستقبل البترول

يقدر أن عمر البترول لن يزيد على 200 سنة فقد تم إنتاجه لأول مرة عام 1859 وخلال الفترة حتى عام 2059 ستكون سيارات البنزين قد اختفت تقريبا من العالم حيث ستحل الكهرباء محل البنزين فى الوقت الذى تحل فيه الطاقة الشمسية وبالتأكيد مصادر أخرى طبيعية مكان استخدامات البترول التقليدية.

نيتانياهو وحرب أكتوبر

نيتانياهو وحرب أكتوبر

الساعات الأخيرة قبل الحرب

يوم الجمعة 5 أكتوبر 1973 اليوم السابق لحرب أكتوبر ـ ويحكي عنه اللواء أحمد سرحان وكان يومها برتبة مقدم في حراسة الرئيس السادات قبل أن يصبح مديرا لمكتبه يقول:

مخالفات سيارة

مخالفات سيارة

أسرار الإنفلونزا الإسبانية

"أرجو أن يغطي هذا الكتاب فجوة في معلومات المصريين عن تأثير الإنفلونزا الإسبانية على مصر لم يغطها أحد من المؤرخين المصريين"، بهذه الكلمات قدم الدكتور محمد أبوالغار كتابه الوباء الذي قتل 180 ألف مصري، إصدار دار الشروق.

[x]