أمينة خيري

الحداية والكتاكيت و"أونروا"

الحداية والكتاكيت و"أونروا"

من ألماظة لميدان سفير

من ألماظة لميدان سفير

"صلاح".. وتوليفة القوى الطاردة

"صلاح" وتوليفة القوى الطاردة

خروف ببدلة ومعايدات مليونية

خروف ببدلة ومعايدات مليونية

مراكز الشباب والإنقاذ السريع

مراكز الشباب والإنقاذ السريع

هويتنا المسلوبة

هويتنا المسلوبة بعد الربيع العربي في يناير 2011

البشر وطريق السويس

أقطع طريق القاهرة السويس من الشروق ومدينتي إلى مصر الجديدة ووسط القاهرة والعودة يوميًا؛ لذلك أعتبر نفسي مرجعية في هذا الطريق، لا سيما أنني لا أكتفي بمجرد قطع الطريق، ولكنني أشاهد وأدقق وأحلل، حتى أشهر قريبة مضت، كنت أحفظ عن ظهر قلب مواقع الحٌفر، ومواقع المطبات، بالإضافة إلى الأماكن التي يختنق فيها الطريق يمينًا أو يسارًا، كل ما سبق كان معروفًا ومتوقعًا، باستثناء بالطبع ما كان يلحق بالطريق من حفر إضافية أو مطبات فجائية ناتجة عن ظروف طقس قاسية أو مرور سيارات نقل عاتية.

قليل من التدقيق لا يضر

في هذا المكان قبل سبعة أسابيع بالتمام والكمال، كتبت مقالاً عنوانه "إشاعات شائعة"، وبرغم أن الأجواء العنكبوتية والأحاديث الشارعية حينئذ لم تكن قد بلغت ما بلغته الأيام القليلة الماضية من جنون في تداول الأخبار المفبركة، وتناقل الأحداث الملفقة، وإعادة تدوير لـ"المعلومات" التي لا أساس لها من الصحة، إلا أن استشعار الخطر واستشراف الأثر كانا يكفيان لإعادة النظر فيما فعله المصريون بمواقع التواصل الاجتماعي، وفي أقوال أخرى ما فعلته المواقع بهم.

سكان يسيرون على أربع

سكان يسيرون على أربع إنهم الكلاب والقطط والدواب

كثرة غثاء السيل

إنجاب الأبناء والبنات سمة من سمات البشرية، وتحديد العدد صفة من صفات العقلاء.

تعدية الشارع

"تعدية الشارع"! عبارة تبدو قصيرة وتقدم نفسها باعتبارها تحصيل حاصل، ليس هذا فقط، بل إن البعض يتعامل معها وكأنها سمة طبيعية من سمات الحياة اليومية، لكن كلا وألف كلا. "تعدية الشارع" أو "عبور الطريق" أبعد ما تكون عن كل ما سبق.

عن الكرة والشارع والرمز

الغضب والحزن والهري ستستمر أيامًا، ثم ما تلبث أن تذهب إلى حال سبيلها، ولن تعود إلا بحدوث موقف أو موقعة أو حادث مشابه لتعاود عملها بكامل عدتها.

الناس والدولة

​من ضمن ما خرجنا به من رمضان جرعة إعلانية ضخمة جديرة بالبحث والتقصي والدراسة والتحليل. وبعيدًا عن مستوى الإعلانات وقيمتها الإعلانية والإعلامية، ننظر إلى الفجوة الطبقية التي عبر عنها بكل اقتدار دون أن يدري محتوى الإعلانات وعناوينها.

إشاعات شائعة

كم مذهل متواتر من الإشاعات وليس الشائعات؛ فما أشيع من أخبار أو أحداث أو حوادث كاذبة أو مفبركة، يختلف عما يشيع من عادات أو تقاليد أو تصرفات.

نعمة الفواصل

في دراسة غير علمية لا يمكن وصفها بالدقيقة، أجريت مسحًا سريعًا بين الأهل والأصدقاء والمعارف - القديم منها والعابر - حول الأنشطة التي يقومون بها في فواصل المسلسلات.

حان وقت التحديث

وكان من ضمن ما أصاب مصر على مدار عقود مضت أن أصبح التدين مسألة تقاس بالمتر وتوزن بالكيلوجرام وتحصى بالأرقام.

الأرض لهم والهاشتاج لنا

نشكر الله العلي القدير على ما أنجزناه، كما نتمنى أن نسير قدمًا فيما حققناه من خطوات على طريق المكاشفة والمصارحة، وعلى الرغم من الصخب الدائر والزعيق الحاصل، إلا أن المردود في النهاية يستحق، ولا ينكره إلا جاحد.

مصير القاهرة (العاصمة سابقا)

وبينما أنفخ في قربتي المقطوعة كعادتي على مدار العقدين الماضيين، والشارع من حولي يضرب يقلب في فوضى عارمة ما أنزل الله بها من سلطان، ومجلس الوزراء يخطط ويدبر لما نحن مقبلون عليه من خطوة تدق لها القلوب رعبًا وتصطك لها الأسنان فزعًا؛

لبن العمل المسكوب

شعور غريب أن يضايقك عيد العمال، وإحساس عجيب أن ينغص عليك ساعات اليوم الإجازة مجرد التفكير وسواس بأننا نحتفل بما ليس لدينا، صحيح أننا نمضي يومنا مستمتعين بأداء الرائع أحمد مظهر في "الأيدي الناعمة"، ونجتر الذكريات بصوت الراحلة الجميلة ليلى مراد قادمًا من المذياع مستنفرة محفزة العمل والإنتاج بـ"دور ياموتور"، ونشاهد مقاطع من احتفالات عمالية من زمن فات في "ماسبيرو زمان"؛ حيث مقابلات مع عمال زمان من داخل المصانع يرتدون "العفريتة الزرقاء" الشهيرة، ويتحدثون عن قيمة العمل ومعناه.

"مصريين رايتس ووتش"

هي منظمة دولية غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، مقرها نيويورك وتأسست في سنة 1978 للتحقق من أن الاتحاد السوفيتي يحترم اتفاقية هلسنكي، وهي الاتفاقية التي وقع عليها رؤساء 35 دولة أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.