فاطمة شعراوي

مباراة السم فى العسل

> البدء فى الإعلان عن الخريطة الدرامية لرمضان 2021 من الآن، يؤكد الإدراك والوعى بأهمية وتأثير القوة الناعمة متمثلة فى الدراما المصرية، وهو ما يمثل نجاحا من جانب المتحدة للخدمات الإعلامية بدأته بتقديم موسم درامى من أنجح المواسم افتقدناه منذ سنوات، وكانت درة الأعمال به هى مسلسل «الاختيار» الذى أحدث تأثيرا عربيا بل عالميا يدعو للفخر.

الثقافة والإعلام ومبادرة الارتقاء بالذوق

استمرار تقديم مواد (مبادرة الثقافة بين إيديك) عبر التليفزيون المصرى وتحديدا من خلال القناة الثانية يؤكد أن صاحب هذا القرار لديه وعى كبير بما يحتاجه المجتمع بكل فئاته من مشاهدات ومتابعات لمضامين هادفة ومؤثرة تعيد زمن الفن والثقافة الجميل الذى افتقدناه منذ فترة اختلط فيها الحابل بالنابل

أين أعمال الأطفال على الشاشات؟

فى الوقت الذي تذخر فيه الشاشات بأعمال درامية متنوعة ما بين وطنية ورومانسية واجتماعية وكوميدية نفتقد نوعين مهمين من الأعمال التى تفيد المشاهد وتخدم المجتمع سلوكيا وترتقى به.

"التاسعة" .. عودة للمشاهد صباحا

- وسط زخم الأعمال الدرامية الذي يحيطنا على الشاشات يوميًا يواصل الإعلامي وائل الإبراشي تقديم برنامج (التاسعة) يوميًا على القناة الأولى بموضوعات متنوعة من بينها لقاءات فنية وفقرات خفيفة تناسب الشهر الكريم، مع اهتمامه بمناقشة القضايا التي تهم المجتمع والمطروحة على الساحة يوميًا، ويواصل بأسلوبه المميز – في تقديم التحقيق التليفزيوني الجاذب للمشاهدين - اختيار موضوعات تهم أكبر قطاع من الجمهور المصري والعربي الذين يهتمون بمتابعته يوميًا، بل وعادوا لشاشة ماسبيرو.. القناة الأولى بالتليفزيون المصري.. مع التحاقه بها وتقديمه برنامجه اليومي على شاشتها

البرنس ودراما الإنسانيات

تظل الدراما الاجتماعية هي الأقرب للعائلة والأكثر جذبًا، وقد كان لمسلسلات اجتماعية خالدة في الأذهان دور مهم في التنشئة السلوكية السليمة وإعطاء النموذج والقدوة التي يحتذى به.

الدراما والفترة الإعلانية

مع الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم تبدو الأعمال الدرامية المعروضة على الشاشات مبشرة وأفضل حالًا وتميزًا مقارنة بالأعوام الماضية، وإن كان من الصعب الحكم عليها الآن، إلا أن عملًا مثل (الاختيار) فرص نفسه بقوة مع أول حلقاته، بل وصاحبت الحلقات الأربعة التى عرضت حتى الآن منه ردود أفعال إيجابية واسعة عبر منصات السوشيال ميديا.

قناة صحتي

من القنوات التي حملت على عاتقها رسالة وطنية لخدمة المواطن والقطاع الصحي على مدار 20 عامًا قناة صحتي التابعة لوزارة الصحة والتي أنتجت وأذاعت على مدى سنوات طويلة برامج تساهم في توعية المشاهد وتثقيفه صحيًا.

‎"ولاد" ماسبيرو

‎أحد أسباب الأزمة التي يعانيها ماسبيرو منذ فترة، افتقاد الشفافية وإعلام العاملين به بما يحدث من جهد تحت أي مسمى «تطوير» أو غيره من المسميات التي أصبحت تثير قلقًا وريبة بين العاملين بمجرد إطلاقها على أي جهد يبذل في اتجاه إصلاح منظومة العمل‫.‬

السوشيال ميديا والإعلام

يجب أن نتيقن ونسلم بأنه ليس كل - ولا حتى نصف - ما يكتب في مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة، وأن قليلين هم من يتميزون بالأمانة فيما ينقلونه على صفحاتهم، فربما يقصد البعض ترويجا للأكاذيب والبعض الآخر ينقلها بسذاجة وعدم وعى ودون تمحيص

‎الروح الرياضية

‎الروح الرياضية كلمتان خفيفتان ولكنهما ذات ثقل كبير وأهمية قصوى، فتلك الصفة لابد أن تسعى كل أسرة وكل مدرب فريق ليجعل منها صفة متأصلة بداخل النشء.

أنا إعلامي!!

أصبحت مهنة الإعلامي مهنة من لا مهنة له، وهو ما أضاع هيبة المذيع والعمل الإعلامي ككل، فمن ينسى عمالقة الإعلام المصري الكبار الذين صنعوا البرامج والفنون الإعلامية المتميزة بماسبيرو، وهم من نعيش على ذكراهم وذكرى برامجهم الآن.

عام الخير

ونحن نستقبل عامًا جديدًا أتمنى أن يكون عام الخير والسلام على مصر والمصريين، وأن نودع عامًا مضى بأفراحه وأحزانه، راضين وسعداء بكل ما حققناه من أمنيات، ونستكمل ما لم يتحقق في العام الجديد‫.‬

صناعة البطل

صناعة النجم أو البطل أمر ليس بالسهل، وللأسف نفتقده كثيرًا في بلدنا.. فبدلا من اكتشاف ذوي المواهب أو حتى المتميزين في المجالات المختلفة، يأتي الاستسهال طوال الوقت، وعدم بذل أي جهد من أجل فكرة صناعة النجم أو البطل.

خالف تعرف

أصبحت حياتنا ومعيشتنا فى الغالب الأعم ينطبق عليها المثل القائل (خالف تعرف)، حتى إننى أفكر أحيانا أن أطلب طلبًا عكس ما أريد؛ حتى يتم تحقيق ما أريده؛ لأن (خالف تعرف) أصبحت شعارًا يرفعه الكثيرون، بدءًا من الأبناء داخل الأسرة مرورًا بالأمور الحياتية فى التعاملات بالمجتمع.

الفن الراقي باق

يبقى الفن الراقي ويتفوق للأبد، مهما حاصرتنا فنون وموسيقى غريبة علينا قد يطلق عليها أغاني مهرجانات؛ فبرغم تلوث المناخ الموسيقي خلال الفترات الماضية فإن الرقي والفن المحترم سيبقى، وسيحتفظ بتواجده القوي في المجتمع.

ضمير أبلة (حكمت) .. وأبلة (هبة)

بينما أدير الريموت بين القنوات صادفت على قناة (ماسبيرو زمان) عملا أعتبره من أروع ما قدمت الدراما المصرية؛ هو مسلسل (ضمير أبلة حكمت) للكاتب الراحل القدير أسامة أنور عكاشة، والمخرجة المبدعة إنعام محمد علي.

سر التفوق

سر التفوق

منى الشاذلي وإعلام المواطن

بينما كنت أتسوق فى أحد المولات سمعت على غير قصد تجاذب حديث عدة فتيات، وجذبنى الحديث لأنه قريب من مجالى العملى، كانت الفتيات تتحدثن بفرحة وفخر واندهاش أيضا عن حلقة الإعلامية القديرة منى الشاذلى من برنامجها الناجح معكم الذى تعرضه قناة سى بى سى.

خطورة هاكر يفسد الحياة

أعترف بأنني عندما كانت تأتيني رسالة تحذير على صفحتي على الفيسبوك من أحد الأصدقاء، بأن حسابه تمت سرقته، فإنني كنت أتعامل معها بفتور شديد، بل وبتهكم وأقول بداخلي، وما أهمية هذا الشخص حتى يقوم هاكر بالسطو على حسابه؟

[x]