أحمد البري يكتب: قضية اليوم

تصحيح أخطاء المناهج الدراسية

قررت وزارة التربية والتعليم، تنقيح الموضوعات وبناء مناهج جديدة قائمة على المهارات، وتصحيح الأخطاء التي ظهرت في كتب هذا العام.

الحي السكني في العاصمة الإدارية

مع قرب افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، ونقل الوزارات والهئيات الحكومية تباعًا إليها، سوف تطرح وزارة الإسكان وحدات سكنية بمساحات متعددة، ومستويات تشطيب، تلبي جميع الاحتياجات، وفي هذا الصدد، نرصد الملاحظات الآتية:

تحويل وسط القاهرة إلى متحف مفتوح

يجري العمل على قدم وساق لتحويل وسط القاهرة إلى متحف مفتوح يضم أنشطة ثقافية ومتنوعة، وقد تم تشكيل لجنة تضم ممثلين لوزارات التخطيط والمالية والإسكان لبحث الاستفادة من مباني الوزارات القائمة الآن بعد نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

هل تنجح التجربة الجديدة للأذان الموحد؟

بعد سبع سنوات من فشل تجربة الأذان الموحد، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اعتزام الوزارة إعادة إطلاقه مرة أخرى.

الزيادات الجديدة في تذاكر القطارات

أكد الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد، أن الزيادات الجديدة في أسعار تذاكر القطارات سيبدأ تطبيقها قبل نهاية يناير الحالي.

أين وزارة الصحة من العيادات الإلكترونية؟

رصدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، وجود أكثر من ألفي عيادة إلكترونية تصف العلاج للمرضى عن طريق الإنترنت، وهو ما ينذر بأخطار جمة.

قانون جديد لزيادة أجور المعلمين

من المنتظر أن يتضمن قانون التعليم الجديد خطة جادة لزيادة مرتبات المعلمين والخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ربط دعم الأسرة بعدد المواليد

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أربعة أطفال يولدون كل دقيقة، بما ينذر بانفجار سكاني هائل، وقد انتفضت أجهزة الحكومة للبحث عن حلول سريعة وعملية لهذه القضية.

الطريق إلى ضبط الأسعار

ألزمت وزارة التموين والتجارة الداخلية التجار بكتابة الأسعار على المنتجات المختلفة، ومع ذلك فإن هناك من يتلاعبون في أسعار كثير من السلع بأكثر من طريقة.

تسعير المحاصيل قبل زراعتها

بات ضروريا تسعير المحاصيل قبل زراعتها من أجل مصلحة الفلاح، إذ ألزم الدستور الحكومة بشراء الزراعات من الفلاحين بأسعار مناسبة تحقق لهم هامش ربح معقول، حيث تنص المادة 29 منه على أن "تلتزم الدولة بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى، وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب.

مواعيد محددة لإغلاق المحلات والمقاهي

من بين القوانين التي يناقشها مجلس النواب حاليًا، قانون المحال التجارية، لإلزام المحلات والمقاهى والمطاعم بمواعيد محددة للإغلاق ليلًا، والسؤال: هل سيصدر هذا القانون بالفعل؟

مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، يحل محل المجلس المنشأ بقرار رئيس الجمهورية رقم 355 لسنة 2017

مواجهة "النباشين" في القمامة

أخيرًا بدأت الحكومة خطوات تنفيذية لإنشاء شركة قابضة للقمامة، وهو المطلب الذي طال انتظاره لتطوير قطاع إدارة النظافة والقمامة والمخلفات الصلبة، وإعادة تدويرها، ومن المهم في هذا الصدد مراعاة ما يلى:

الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

هل نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال العام الجديد؟.. الإجابة عن هذا السؤال تتوقف على ما يتم تنفيذه من النقاط التالية:

كارثة بيئية في بحيرة قارون

قضيتنا اليوم، عن بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، فهي من المناطق التي تتجه إليها الأنظار، بعد أن تعددت صرخات المقيمين حولها، وقرر مجلس النواب مناقشة مشكلاتها..

الحقيقة الغائبة في التعليم الفني

في ظل اهتمام الحكومة بتحقيق نهضة صناعية تواكب التطور العلمي، تتجه الأنظار صوب التعليم الفني باعتباره القاطرة التي تقود البلاد نحو التنمية الشاملة..

تقنين المخالفات في أملاك الأوقاف

خلال فترة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011 حدثت تعديات على أملاك وزارة الأوقاف من أراض زراعية ومبان، بلغ عددها أربعين ألف تعد.

هل تنخفض أسعار اللحوم والدواجن؟

حدث فى الشهرين الأخيرين استقرار في أسعار اللحوم والدواجن، وقد شهدت بعض الأسواق تراجعًا طفيفًا فى أسعارها، فما هو السبب؟!

لماذا تخسر السكة الحديد مليون جنيه يوميًا؟

استوقفنى تصريح للدكتور هشام عرفات وزير النقل أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال فيه: "إن السكة الحديد تخسر يوميًا مليون جنيه بعد الزيادة الأخيرة فى أسعار السولار، وأنه ـ برغم ذلك ـ لن يتم تحريك أسعار التذاكر.

تلويث النيل بالزيت والسولار

تجددت قضية تلوث مياه النيل بمخلفات المراكب النيلية والفنادق العائمة من السولار والزيت بعد ظهور أكثر من "بقعة" فى محيط مآخذ مياه محطة الأقصر الرئيسية.

    الأكثر قراءة