أحمد البري يكتب: قضية اليوم

العسل المصري على خريطة التصدير!

ما أكثر ما تتميز به مصر فى مختلف المجالات، ومنها عسل النحل، حيث أنها الدولة الوحيدة فى العالم القادرة على تربية النحل والملكات طوال العام.

حكاية أسوار السكك الحديدية !

هناك سؤال مطروح منذ سنوات، ولا أحد يجيب عنه من المسئولين فى هيئة السكك الحديدية، ووزارة النقل، وهو: ما جدوى الأسوار العالية التى تقام بطول خطوط السكة الحديد على امتداد البلاد؟، فواقع الأمر أنه توجد فواصل واضحة بين الطرق ومسارات القطارات منذ إنشاء السكة الحديد.

الخطاب الديني في برنامج الحكومة

يدعم برنامج الحكومة الجانب الدعوى، وتجديد الخطاب الدينى لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، من خلال مجمع البحوث الإسلامية، باعتباره الجناح الدعوى لمؤسسة الأزهر الشريف، وذلك بتخصيص 3.1 مليار جنيه لحملات نشر الفكر الوسطى، ونتوقف فى هذه القضية عند الملاحظات التالية:

حملات التوعية اللا مركزية!

تعد قضية الزيادة السكانية من أخطر القضايا التى نواجهها، ولن تؤتى حملات الحكومة ثمارها فى مجال التوعية بمخاطرها إذا ظلت على منهجها الحالي من مركزية التخطيط

نحو سياحة "جديدة" في مصر

هو نوع من السياحة غير متداول بين الناس؛ لكنه معروف في الأجندة السياحية على مستوى العالم، وتسعى مختلف الدول إلى وضع خطط قصيرة وطويلة الأجل لتسويقه، والاستفادة منه..

"أجازتك" في وطنك

في خطوة مهمة لجذب أبناء مصر بالخارج خلال الإجازة الصيفية، رفعت وزارة الهجرة شعار "فى إجازتك بوطنك، نشوفك ونسمعك".

فن اللا مبالاة

يبدو أن محمد صلاح نجم ليفربول وأحسن لاعب فى انجلترا، قد فاض به الكيل من الضغوط والمتاعب التى تعرض لها خلال الفترة الأخيرة.

الثقة فى الحكومة

استوقفنى تصريح النائب أحمد حلمى الشريف، عضو مجلس النواب فى إطار الرد على بيان حكومة المهندس مصطفى مدبولى، بأنه فى حالة منح الثقة للحكومة، فلن تكون مطلقة، وإنما ستكون فى إطار تشاركى وبمسئولية تضامنية.

أين الحكومة من سارقي الدعم؟

ما أكثر تصريحات المسئولين عن الأموال المخصصة لدعم السلع الأساسية، والمواد التموينية، وأن هناك سبعين مليون بطاقة في حين أن عدد المستفيدين فعليا أقل من ذلك بكثير، بما يؤكد وجود من يتربحون من الأموال التي تخصصها الحكومة للبسطاء.

الخطة الجديدة للمجمعات الاستهلاكية

ما أكثر الشكاوى من وجود تلاعب في كميات السلع والمنتجات المخزّنة في المجمعات الاستهلاكية، ولعلاج هذه المشكلة بدأت وزارة التموين تنفيذ خطة متكاملة لربط جميع منافذ المجمعات.

أين قانون التسجيل العقارى؟

مع تزايد مشكلات التسجيل العقارى، تدرس الحكومة مشروع قانون جديدا ينهى أكثر من 30% من القضايا الموجودة فى ساحات المحاكم، ويدر مبالغ كبيرة على خزانة الدولة.

الفتوى بين الأزهر والأوقاف

فى قضية الفتوى ومن له حق إصدارها، وفقًا للقانون الجديد للإفتاء المزمع إصداره قريبًا، احتدم الخلاف بين الأزهر والأوقاف حول دور واختصاص الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف بالنسبة لإصدار الفتاوى بشكل رسمي فى القانون الجديد..

النقل النهري هو الحل

فى قول واحد، والعهدة على الدكتور هشام عرفات وزير النقل، فإن النقل النهرى سيكون سيد الموقف فى الفترة المقبلة.

الشيشة على شفاه صغيرة!

نتناول اليوم قضية خطيرة للغاية تتطلب تدخلا عاجلا وحاسما على كل المستوبات، وهى تدخين الأطفال، ليس السجائر فقط، ولكن أيضا الشيشة.

نحو بداية جديدة

مع كل حكومة جديدة، هناك سؤال يطرح نفسه وهو: ما الذى ستقدمه للمحليات، وما هو الدور المنوط بوزير التنمية المحلية للارتقاء بها؟.. ودائمًا تكون الإجابة: لا شيء.

أين الحقيقة في علاج الطوارئ المجاني؟

بالرغم من التأكيد المستمر على قرار رئيس مجلس الوزراء بعلاج أول 48 ساعة طوارئ بالمجان فى كل المستشفيات بما فيها المستشفيات الخاصة، فإن هناك مستشفيات كثيرة لا تلتزم به.

أجرة "الميكروباصات" وأسعار المحروقات

مع كل زيادة فى أسعار المحروقات، يتسابق سائقو الميكروباصات إلى رفع الأجرة بشكل مبالغ فيه.

مصر بلا غارمات

لم يقتصر أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن جميع الغارمين والغارمات بعد سداد مديوناتهم على مجرد إخلاء سبيلهم، وإنما امتدت توجيهاته إلى العمل على تمكينهم من العمل.

حديث العيد

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بعيد الفطر المبارك، وفي العيد تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها، ويكبّر الجميع معا "الله أكبر ولله الحمد".

رمضان وتصحيح المسار (29)

هيا صحح مسارك في الحياة، بعد أن تعرفت فى شهر رمضان الكريم على عوامل النجاح في الحياة، ونلخص فيما يلي أهم هذه العوامل:

الأكثر قراءة