أحمد البري يكتب: قضية اليوم

قفزة مصرية جديدة

لغة الأرقام لا تكذب، والتقارير الصادرة من جهات خارجية لا تعرف المجاملة.. فلقد حققت مصر نجاحات اقتصادية جديدة وفقا لما ورد فى تقارير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "أونكتاد".

نقل "العفش" بالإسعاف !

من حين إلى آخر يستخدم البعض السيارات الحكومية فى أغراض خاصة، وفى معظم الأحيان يمر ذلك دون أن يشعر أحد من المسئولين

إجراءات ضرورية قبل الشتاء

مع اقتراب الموسم الشتوى تبدأ الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية تفعيل استراتيجية مكافحة أنفلونزا الطيور، وتطهير الأسواق واستمرار التقصى النشط فى المزارع.

بنك الموهبة الرياضية

الموهوبون رياضيا على موعد مع الشهرة والنجاح، وسيصبح بإمكان كل من يتمتع بالموهبة أن يجد فرصته الكاملة لصقلها وتطويرها.

الضربات الاستباقية للأوكار الإرهابية

بكل تأكيد فإن الضربة الاستباقية الجديدة التى وجهها قطاع الأمن الوطنى لوكر إرهابى فى العريش يختفى فيه 15 عنصرا قتلوا جميعا فى تبادل لإطلاق النار، تعد نقطة تحوّل مهمة.

حديث الاكتفاء الذاتى

تتجه مساعى برنامج الإصلاح الإقتصادى إلى تحقيق الإكتفاء الذاتى فى العديد من المجالات، وتبذل الحكومة فى سبيل ذلك جهودا مكثفة، وتتخذ الإجراءات اللازمة.

قانون لابد منه

كثر الحديث عن ضرورة إصدار قانون للتصالح في مخالفات البناء، وذلك في الوقت الذي يجري فيه إعداد قانون للحفاظ على الرقعة الزراعية وتجريم الاعتداء عليها، وما بين مشروعي القانونين المنتظرين نتوقف عند الملاحظات التالية:

"كلنا واحد" نحو الهدف

فى الحقيقة هناك جهود كبيرة لضبط الأسعار، ومواجهة جشع التجار، والتغلب على المتاعب التى يواجهها المواطنون، وقد استوقفتنى مبادرة "كلنا واحد" التى أطلقتها وزارة الداخلية.

فكرة جديدة للأمن الغذائي

من بين الأفكار المطروحة لمواجهة نقص المواد الغذائية، فكرة إنشاء جهاز للأمن الغذائى يتبع مجلس الوزراء، وتكون مهمته تحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية، والأمن الغذائى.

الاستثمارات الأمريكية في مصر

لاشك أن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد من أهم بنود الإصلاح الاقتصادى الذى يسير بخطى متسارعة، وهناك خطوة كبيرة اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات الأمريكية.

المراقبة هي الحل

قضيتنا اليوم عن متاعب النقل الثقيل، وما يسببه من تكدس وزحام وحوادث، وهى القضية التى تناولناها فى بوابة الأهرام بالتحليل والمتابعة.

كلمة السر لحل أزمة الدواء

ما أكثر الشكاوى التى أتلقاها من المواطنين عن نقص أصناف كثيرة من الأدوية فى الصيدليات، ومنها أدوية قيل للمرضى إن الشركات المصنعة لها لم تعد تنتجها.

فكرة جديدة للشباب

من الأفكار الجديدة التى تسعى الحكومة لتنفيذها، فى إطار توفير فرص عمل للشباب، إقامة منافذ سلعية يعملون فيها

الثمرة الأولى للإصلاح!

لاشك أن تعيين نواب للمحافظين من الشباب الذين لا تزيد أعمارهم على ثلاثين عاما، يعد خطوة رائعة على طريق الاستعانة بالعناصر الشابة فى المواقع القيادية

"مستورة" خطوة على الطريق

فى ظل الظروف والأوضاع المصاحبة لعملية الإصلاح الاقتصادى يبرز الحديث عن الدور الذى يجب أن تؤديه الحكومة نحو الفئات الأكثر احتياجا.

أزمة العمالة غير المنتظمة

تناولنا فى القضية السابقة متاعب الباعة الجائلين، وقضية اليوم مرتبطة بها، إذ تتعلق بالعمالة غير المنتظمة.

الباعة الجائلون تحت القبة!

من حين إلى آخر تثار أزمة الباعة الجائلين، وتطفو على السطح حولها مناقشات مستفيضة، وأسئلة عديدة، ثم تنتهى الأمور دائما إلى لا شئ، وتظل الأوضاع "محلك سر".

دروس الحج

ما أكثر الدروس التى يستفيدها المسلم من الحج، والتى ترسم له طريق الصلاح والفلاح فى الدنيا والآخرة، ومن أبرزها ما يلى:

المساواة في الميراث!

"لا اجتهاد مع نص قرآنى".. هذه هى القاعدة الفقهية فى كل الأحكام التى وردت فيها نصوص صريحة بالقرآن الكريم.

إحياء الأمل بأفكار الشباب!

من القضايا المزمنة التى لا تجد حلا، قضية النظافة، والقضاء على التلوث، وتعلن وزارة البيئة من آن إلى آخر أنها بصدد وضع خطة بالتعاون مع المحليات لإعادة الوجه المشرق إلى الشوارع والميادين.