أحمد البري يكتب: قضية اليوم

الترويج للسياحة بتصوير الآثار

هى قضية مهمة ينبغى دراستها جيدا لتفادى أى نتائج سلبية قد تترتب عليها، فقد أصدرت وزارة الآثار قرارا بالموافقة على التصوير المجانى بالهواتف المحمولة للزائرين داخل المتاحف والمناطق الأثرية، فى جميع أنحاء الجمهورية، ابتداء من أول أغسطس 2019، ولهذا القرار جوانب إيجابية كثيرة، وفى الوقت نفسه، هناك احتياطات يجب مراعتها، أما عن الإيجابيات، فتتمثل فيما يلى:

الحلم الذي أصبح واقعا

كانت قضية التأمين الصحى من القضايا الشائكة التى طالما حلمنا بحلها، بحيث يكون بإمكان كل مواطن الحصول على الخدمة الطبية المناسبة له، ولم تكن الظروف مواتية، لكن هذه القضية لم تغب عن عين الدولة، فركزت اهتمامها على توفير العلاج لكل المواطنين من خلال منظومة شاملة، وها هى تنطلق من بورسعيد، وتحوّل الحلم إلى واقع نعيشه، وسوف يمتد إلى أنحاء البلاد، ونستطيع أن نرصد فى هذه القضية الملاحظات الآتية:

الأبعاد الغائبة في صناعة "الغزل والنسيج"

تتعرض صناعة الغزل والنسيج فى مصر منذ سنوات طويلة لمشكلات كثيرة، وقد تكبدت خسائر كبيرة، وها هى الآن تدخل دائرة اهتمام الحكومة من جديد، وهناك خطط قصيرة، وأخرى طويلة الأجل للنهوض بها، ونستطيع أن نرصد فى هذه القضية النقاط التالية:

حكاية التاكسي النهري

تناولنا قضية "التاكسى النهرى" فى بوابة الأهرام أكثر من مرة، وطالبنا بوضع حلول عاجلة تكفل البدء فى تنفيذ هذا المشروع المهم

مصر وكأس الأمم الإفريقية

تشهد مصر الآن استعدادات مكثفة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية التى تنطلق فى 21 يونيو الحالى، وبقراءة سريعة للخطوات التي جرى اتخاذها، نجد أن هناك تنسيقًا كاملًا بين أجهزة الدولة لخروج هذا الحدث الرياضي الكبير في أبهى صورة، ومن الأمور التنظيمية المهمة التي نتوقف عندها، "بطاقة المشجع"، فهي جواز المرور الأساسي لدخول المشجعين إلى ملاعب البطولة، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتذاكر المباريات، ويمكننا أن نرصد في هذا الصدد الملاحظات التالية:

الدروس المستفادة من رمضان

ها نحن نودع رمضان، والسؤال: ماذا استفدنا منه، وما الدروس التي يمكننا أن نخرج بها من صيامه؟.

حديث العشر الأواخر من رمضان (4)

فى العشر الأواخر من رمضان علينا أن نتحرى ليلة القدر، فهي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن.

حديث العشر الأواخر من رمضان (3)

ما أفضل الاستغفار فى هذه الأيام الطيبة المباركة، فعندما تكون النية خالصة لله يصبح كل شئ فى حياة المرء صالحا وطيبا.. هذا هو "قانون الاستغفار الإلهي" ـ إذا جاز التعبير ـ

حديث العشر الأواخر من رمضان (2)

فى العشر الأواخر من رمضان يصل الصائم إلى أعلى درجات العبودية، وهى درجة الإحسان بأن يعبد الله كأنه يراه، فلا يقع في المحظور.

حديث العشر الأواخر من رمضان (1)

مع بداية العشر الأواخر من رمضان، نتناول أهم الأعمال التى يجب على المرء أن يحرص عليها، ومنها "إحياء الليل"

التوبة فى رمضان

فى شهر رمضان يجد المؤمن دافعاً للتّوبة عن المعاصى التى ارتكبها، ففى كلّ سنة يحلّ فيها شهر رمضان الفضيل يتجدد طريق التّوبة.

صدقة رمضان

يدور حديثنا اليوم عن الصدقة في شهر رمضان، حيث أنها تتميز على غيرها من الصدقات، ففيها إعانة للصائمين المحتاجين على طاعاتهم، ولذلك استحق المعين لهم مثل أجرهم.

الصراط المستقيم.. سبيل المؤمنين

من العوامل المهمة التي تساعد المرء على إعادة ترتيب أوراقه أن يتبع الصراط المستقيم الذي هو سبيل المؤمنين، وليس المغضوب عليهم ولا الضالين.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (3)

من العبادات المهمة، المداومة على قراءة القرآن الكريم فى رمضان، فهو شهر القرآن، وكان جبريل -عليه السلام- يدارس النبي -صلّى الله عليه وسلّم- القرآن في رمضان

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (2)

من الأمور المعتادة لدى الكثيرين الانفعال بأى حدث أو أمر، والتفاعل معه بشكل مؤقت، ثم سرعان ما يعودون إلى سيرتهم الأولى، ويحدث ذلك فى رمضان، ولكن المرء يرجع بعده إلى ما كان عليه قبله.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان قائلا: "قد جاءكم رمضان، شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، ففيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتغل الشياطين.

نقطة البداية "الثانوية التراكمية"

أعدت وزارة التربية والتعليم الترتيبات النهائية لامتحان الصف الأول الثانوى الإلكترونى فى الثانوية التراكمية، والذى ينطلق فى 19 مايو الحالى.

مصر والصين على طريق الحرير

مبادرة "الحزام والطريق" الصينية هى نفسها ما أطلق عليه "طريق الحرير" والذى سيمر عبر 65 دولة، وتعد مصر محور هذه المبادرة فى الشرق الأوسط.

قراءات عدادات الكهرباء الوهمية

صارت قراءة عدادات الكهرباء أم المشكلات، ولم تجد الاستعانة بشركة متخصصة فى عملية "القراءة" شيئا، ومازالت الشكاوى مستمرة، ولذلك قرر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إطلاق برنامج قراءة موحد بجميع شركات توزيع الكهرباء قبل نهاية العام الحالى؛

الطريق إلى تحديث الصناعة

أكد الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي أن تحقيق مصر معدل نمو 5.5 % أمر جيد، لأن متوسط نمو العالم 3.3 %، والحقيقة أن هذه الشهادة تضعنا أمام مجموعة من الملاحظات أهمها ما يلي: