محمد إبراهيم الدسوقي

المفلسون

ظلم ما بعده ظلم، وعبث ما بعده عبث، تلك الدعوات الممجوجة والمغرضة التي تطلقها بين الحين والآخر شخصيات مصرية للتصالح مع جماعة الإخوان الإرهابية، ظلم لأنها بضاعة المفلسين، وتخلو من الحيثيات والمبررات الموضوعية الجديرة بمناقشتها وتقريب وجهات النظر بشأنها، بغية التوصل لأرضية مشتركة وتعميم الفوائد على كل الأطراف المنخرطة فيها.

عبقرية شعب

يحق للمصريين الابتهاج والافتخار بما صنعوه، خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي أثبتوا طوال أيامها الثلاثة - وما بعدها - عبقرية هذا الشعب، وما يتحلى به من سمات وخصائص متميزة، لا تملك إزاءها سوى الانحناء والثناء عليها قدر استطاعتك.

الصفعة

وجه المصريون أمس الإثنين واليوم الثلاثاء، صفعة قوية ومؤلمة لزمرة ودعاة مقاطعة الانتخابات الرئاسية، ولكل المراهنين على أن المصريين سوف يتقاعسون ويتكاسلون عن أداء واجبهم الانتخابى، وسيفضلون المكوث بمنازلهم على الذهاب للجان الانتخابية، لقد فوت الشعب المصرى على هؤلاء وغيرهم الفرصة التى كانوا يحلمون بها؛ برؤية اللجان الانتخابية خاوية على عروشها ومهجورة وتبحث عن الناخبين.

.. والآن حان دورك

اليوم الإثنين السادس والعشرون من مارس 2018، هو يوم المواطن بامتياز، المواطن المتحلي بالشجاعة وبالمسئولية والتصميم على إيصال بلاده لبر السلامة والأمان والتقدم والتنمية؛ من خلال أداء واجبه الانتخابي؛ لاختيار رئيس البلاد.

الرئيس في سيناء

المغزى من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأول، لقاعدة جوية في سيناء كان جليًا واضحًا، هو أنه لن تهزمنا حفنة من الإرهابيين المأجورين الأوغاد، الذين باعوا أنفسهم وضمائرهم لأصحاب السعر الأعلى في سوق المرتزقة والنخاسة السياسية.

إنهم المصريون

المصريون قادرون على إبهارك وإذهالك ومفاجأتك دومًا بأشياء لا تخطر على بالك وخاطرك، وتتجاوز بمراحل كل التوقعات.

توبة محمد صلاح

"لا يمثل الإسلام وعليه التوبة".. هكذا قال داعية سلفي في درس له عقب صلاة العصر، وبدا من قوله القاطع الباتر، أنه لا فكاك من بدء حملة قومية لدعوة نجم الجماهير المحبوب محمد صلاح للتوبة السريعة، حتى لا يتعرض لما لا تحمد عقباه.

70 دقيقة مع ملك البحرين

على مدى ثلاثة أيام أمضيتها في البحرين، عايشت ولمست، عن قرب، قدر ما يكنه الأشقاء البحرينيون من حب صادق وجارف لمصر وشعبها، فما من مسئول التقاه وفد مؤسسة الأهرام، الذى شاركت فيه، إلا حدثنا بلسان العاشق المتيم بأرض الكنانة، وفضلها ومآثرها ومناقبها التي لا تعد ولا تحصى على البحرين وشقيقاتها العربيات، وإشعاعها الحضارى والإنسانى والثقافي الذي لم ينقطع حتى يومنا هذا.

العلمين الجديدة

ما إن انتهى حفل تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي، مدينة العلمين الجديدة بعد ظهر أمس "الخميس"، حتى شرعت في تدوين الملاحظات الآتية من واقع ما تابعته خلال مشاركتي في هذا الحدث المهم.

رسالة طمأنة

يوم الإثنين الماضي، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الكلية الحربية، والتقى طلابها فجرًا، وأمس الأول الجمعة، قابل طلبة كلية الشرطة وأسرهم خلال زيارته الكلية.

سيناء.. معركة الشرفاء

المعركة الدائرة رحاها الآن في سيناء بإصرار وعزيمة الرجال، لتطهيرها من عصابات الإرهاب والاتجار بالدين، هي بحق معركة الشرفاء النبلاء من أبناء قواتنا المسلحة الباسلة ورجال الشرطة، الذين أقسموا على الذود عن تراب الوطن بكل ما أوتوا من قوة وبأس يرهبون بهما أعداءً توهموا أنهم قادرون على وضع يدهم القذرة الملطخة بدماء الأبرياء على شبر واحد من تراب مصر، وأنه يمكن أن يكون لهم موطئ قدم من الأصل في سيناء أو خارجها.

قرار الرئيس السيسي

عكس التوجيه الرئاسي المهم اليوم، بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص، في ثناياه أكثر من دلالة يجب التوقف عندها وتأملها بدقة لما سوف تسفر عنه من آثار إيجابية مستقبلا، أهم تلك الدلالات أن هذه الفئة التى يقدر عددها بالملايين – نحو ١٠ ملايين شخص طبقًا لبعض التقديرات - كانت دائما تعاني التهميش والإحساس بعدم الأمان، والخوف مما يحمله المستقبل لهم ولأسرهم، بسبب عدم انتظامهم في العمل، أو الاستغناء عنهم وقت الضوائق الاقتصادية، وعند استبعادهم لم يكن أمامهم بصيص أمل يتعلقون به مما يجعلهم عرضة لاستغلالهم من جانب المحتالين والنصابين، ودعاة التطرف والإرهاب الذين يبررون استخدامهم للعنف بدفاعهم عن حقوق "الناس الغلابة".

التوهج المصري - العماني

أنهى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، زيارة مهمة وناجحة لسلطنة عُمان، برزت خلالها دلالات ومعان كثيرة تخص العلاقات المصرية - العُمانية التي كانت لها - ولا تزال - مكانة سامية ومقّدرة لدى المصريين والدولة المصرية، ويمكننا إجمال دلالاتها بما قل ودل، وإيجازها في النواحي التالية:

المهلكات الثلاث

إياكم والمهلكات الثلاث؛ وأعني بها أكاذيب وفخاخ جماعة الإخوان الإرهابية - وما أكثرها وتنوعها - ودعاة مقاطعة الانتخابات الرئاسية، واهتزاز وخلخلة الثقة في مؤسسات الدولة المصرية.

خالد فوزي والحقيقة الغائبة

القاعدة الثابتة والمتعارف عليها، منذ نشأة الدولة الحديثة، أنه يقع الاختيار على المسئول لشغل موقع ما، كبر أو صغر، وبعد حين يغادره، وأن معيار الحكم عليه - شعبيًا وسياسيًا - ليس طول ولا قصر بقائه في المنصب، وإنما قدر ما منحه وأنجزه لوطنه وللقطاع الذي يخدم فيه.

على أرض الواقع

تجول ببصرك في الاتجاهات الأربع لبلادنا العامرة، وأخبرني ما الذي ستراه على أرض الواقع؟

أسرار محمد صلاح

تراوحت مسيرة النجم محمد صلاح بين الرجاء والإحباط، والعزيمة والإصرار، وعقبات وقفز فوق الأشواك، إلى أن أصبح على ما هو عليه الآن كرمز ناصع للبهجة والتفوق، الذي تخطى صداه حدود المحلية إلى العالمية بمعناها الحرفي والشامل.

شجاعة الرجال وسد الذرائع

المخططون والمنفذون لهجوم كنيسة "مارمينا" بحلوان الجمعة الماضية، كانوا يتأهبون لتلقي التهاني بعد إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا من المصريين، فهم خرجوا من جحورهم لتعكير صفو حياة المصريين مع استقبال عام جديد وأعياد الميلاد، واختاروا يوم الجمعة الذي يصلي فيه المسلمون والمسيحيون لربهم في أوقات متقاربة، لكن كانت بانتظارهم مفاجأة من العيار الثقيل لم تكن على بالهم وفي خاطرهم.

انطلاقة جديدة

اليوم تبدأ بوابة الأهرام انطلاقة جديدة تتزامن مع احتفالات مؤسسة الأهرام بعيد تأسيسها الـ 142؛ لمواكبة ما استجد ويستجد يوميًا في عالم الصحافة الرقمية، وتلبية طموحات واهتمامات القارئ المصري والعربي الباحث عن الخبر الصادق.

الأكثر قراءة