حسين خيري

فن الابتزاز وصناعة الحروب

فن افتعال المشكلات وصناعة الأزمات، صار أسلوب حياة لابتزاز الآخر، وينتهجه الأفراد والهيئات والدول، فالولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، تمارس هذا الفن على دول العالم بدون استثناء؛ لتفرض هيمنتها واقتصادها وثقافاتها، وتدريجيًّا تحاول محو ثقافة الشعوب باستخدام عدة أدوات منها العولمة.

حريق نيرون وأخواته

دائمًا ما يقال عن مواطن دول العالم الأول، إنسان متحضر وصاحب ذوق راقٍ، وتهتز مشاعرك نحوه حين يسلك فعلًا مقيتًا أو يتصرف بحماقة، وصدمتك تكون أكبر عندما يسلكه شخصية عامة من إحدى هذه الدول، وحدث ولاحرج عن تعدد تلك المهازل، وأول ما سيرد إلى ذهنك أفعال وأقوال "ترامب"، حتي إن سيرته أصبحت مادة خامًا خصبة لكثير من المفكرين، فكان إصدار "نار وغضب"، وبعده بعدة أيام ينشر كتابًا جديدًا بعنوان "فوضي ترامب الجامحة".

طريقة لمنع نط الحب من الشباك

قالوا "إذا دخل الفقر من الباب نط الحب من الشباك"، بينما نجد الفرحة ترقص في أعين العروسين من أول يوم لهما في عش الزوجية، وقد غمر الحب قلبيهما، وتمر الشهور بينهما وإذا بالمطبات تتوالى أمامهما على مسافات متقاربة، وتشتد المسئولية مع تعدد الواجبات لمواجهة صعوبة العيش، وعلى إثرها يتوارى الحب خلفها، ويشعر الطرفان بعد فترة قصيرة أنهما انزلقا إلى خديعة تسمى الحب، ومن ثم تشتعل المشاحنات والخلافات.

مواطنو الدولة الغنية فقراء الروح

قالوا في دعواهم القضائية أن الزواج ليس حكرًا على جنسين مختلفين، وعلى إثرها قضت أعلى سلطة قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية بقبولها، وأصدرت المحكمة العليا الأمريكية حكمًا بالسماح لإبرام عقود زواج لشخصين من نفس الجنس، ووصفه أوباما وقته بالحكم التاريخي، الذي أنتصر فيه للحرية ولحقوق الإنسان، وبناءً عليه لا نستبعد أن يُسن تشريع - قريبًا - يتيح زواج إنسان بحيوان أو بسمكة، مع تعديل مبرر الدعوى القضائية إلى أن الزواج ليس حكرًا على كائن واحد.

أبطال ولكن صعاليك!

عاشوا الغربة وماتوا غرباء، سيرتهم لا تخلو من المعاناة والتشرد والبؤس، قضوا حياتهم طولا وعرضا، لم يتركوا نشاطا أو إبداعا إلا وفعلوه عن اقتدار، قد لا يعرفهم الكثير ولم ينالوا الشُهرة الكافية، وفى عصرنا لم يرد ذكرهم إلا مصادفة، رغم أنهم خلفوا وراءهم أثرًا شامخًا باقيًا على مر الزمن، وصنّفهم بعض النقاد من فئة الصعاليك، والصعلوك يعنى الفقير الذى لا يمتلك شيئا، أو المتسكع يعيش على الهامش أو خارج على القانون، ويمتد مصطلح صعلوك إلى الجاهلية، وأقف هنا معارضا أمام عمومية مصطلح صعلوك فيما يعني بالمتسكع أو اللص.

الترحال اعتراف بوجود الإنسان

كانت أول رحلة عرفها الإنسان، هبوط أبونا آدم على الأرض وبرفقته حواء، وما أصعب الأيام الأولى لأول إنسان تطأ قدماه سطح الأرض ليمارس حياته؛ بحثًا عن الطعام والشراب ويداه خاوية من أي أدوات، وفوق هذا ثقل معاناة الغربة على نفسه، والغربة يحترق بها أهل الإيمان، ويحياها أهل العلم وسط كثرة من الجهلاء، وفي عالمنا اليوم تتسع دائرة الغربة من ظلم الإنسان لأخيه الإنسان، وفيهم قال رسولنا "طوبى للغرباء".

شهامته عبرت الحدود

"جدعنة شباب ولاد البلد" تدفعهم للمخاطرة بأرواحهم دون تردد، شاهدت فيديو شاب الزاوية الحمراء الذي هرول ليتسلق ثلاثة أدوار على ماسورة الغاز، ويحتضن مسنًا من وسط الحريق والدخان، ويحمله على ظهره متسلقًا نفس الماسورة، ويسلمه لشخص في الطابق الأول، وأمام ذهول الجميع يعيد المشهد لينقذ الحفيدين، وحاز الفيديو إعجاب رواد التواصل الاجتماعي وتقدير اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة وقام بتكريمه.

وتبقى نبوءة الضحك!

صدفة عجيبة جمعت بين «كتاب» وتوك توك، وشخص أصابته تخمة، وامرأة من بلدياتنا حائرة وحزينة، وطفل شارد سُرقت طفولته، وبعد لحظات قليلة أدرك «الكتاب» أنه غريب وسط حلفاء سوء، أو عاقل بين حفنة مجانين، أو سعيد يحوطه زمرة من التعساء.. فرأى أنه ركب صندوقا بثلاثة عجلات، وتم حشره على كرسى فى الخلف بين الرجل السمين والمرأة الريفية، والطفل يجلس على عجلة القيادة ويقول «للكتاب» من يركب التوك توك لا ينظر إلى الوراء، فنظر بجواره إلى المتخم العربى وتذكر إحصائيات عن احتلال سكان الوطن العربى مكان الصدارة فى قوائم الاستهلاك، وأشارت إلى أن متوسط مشترياته من إحدى السلع الترفيهية، وهى مستحضرات التجميل والعطور وصلت إلى 434 دولارًا سنويا.

من يزرع الكراهية يحصد السقوط

أليس هؤلاء العرب والمسلمون شركاءكم في الوطن، ويحملون نفس جنسيتكم، ويسهمون في تنمية أوطانكم بجهدهم وأموالهم، وبينهم من حقق لبلادكم التفرد والسبق في المجالات التكنولوجية والعلمية والطبية، وإذا كانت قلة منهم يؤمنون بأفكار متطرفة، فمن غير المعقول الاعتقاد بفكرة التعميم على جميع المسلمين.

رسالة إلى نساء العالم

دعوة تطلقها نساء فلسطين وسوريا واليمن إلى نساء أوروبا وإلى كل نساء العالم في يوم المرأة العالمي؛ للمبادرة بدعمهن للخلاص من ويلات الحروب وألوان الاضطهاد، ويُذكرّن نساء أوروبا بمعاناتهن خلال أيام المر والشقاء وقت الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكيف تجاوزن المحنة بدعم من الشعوب الصديقة، وما توطنت عليه أنفسهنّ من التصدي لأي نزاعات حتى لا يعود المشهد الدموي تارة ثانية إلى الواقع.

رحيق الزهور الشفرة إلى النجاح

تتمنى أن تغمض عينيك وأول ما تفتحهما ترى أنك وسط زهور وورود ممتدة على مرمى بصرك، وستشعر وقتها بأن همومك قفزت من خارج صدرك، وخاصة بعد استنشاقك رحيقها، وسوف تغمرك سعادة لا توصف.

على بركة الله

«إحنا على باب الله» و«قاصدين وجه كريم»، أول إجابة تنطق بها ألسنتهم، عند سؤالهم عن وجهتهم مع بداية الصباح، ومعروف عنهم بلغة أهل السوق «الأرزاقية»، يحلمون كما يحلم الموظفون والعمال والمدرسون بالحياة الكريمة، فهي لا تقتصر على فئة دون الأخرى، وجميعهم يتمنونها كريمة وليست رغدة.

الحب لا يصنع المعجزات

حتى آلام الحب اكتشفوا لها دواء, وأطلقوا عليه "حبوب النسيان", وتوصل إليه "آلان بوني" الطبيب النفسي والباحث الكندي ليخفف من حدتها, وتعود قصة اكتشافه إلى عام 2015, بهدف نسيان أهالي ضحايا الهجمات الإرهابية على باريس أحزانهم.

خطوات الإقلاع عن لغة المسخ

إلى كل من لا يعرف أن فرنسا حين أدركت خطورة الهجمة الشرسة للغة الإنجليزية على لغتها الأم، أصدرت تشريعًا عام 1994، وأطلقوا عليه اسم "لزوم الفرنسية".

السر الحائر للسعادة

البحث عن السعادة أتعب جميع البشر منذ بداية التاريخ، ولأول مرة هذا العام الدراسي أقرت مدارس نيودلهي تدريس منهج السعادة، الذي وضعه الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما، والمنهج يركز على الممارسات الذهنية والتعليمات الأخلاقية.

أهلا بلغة المصالح

رغبتك في أن تطير فرحًا شعور لابد أن يعتري أي مواطن عربي، خاصة بعد قراءته لأخبار تفيد انطلاق إجراء مصالحات بين أطراف النزاع في دول عربية وإسلامية، التي تشهد صراعًا داميًا لا مثيل له في منطقة الشرق الأوسط منذ عقود طويلة.

قصص صحابة تتوافق مع أدلة العلماء

الملحدون ليس لهم أي حجة بعد هذا الخبر, فقد توصل العلماء إلى أول دليل علمي ملموس, يؤكد انتقال الإنسان عقب وفاته إلى حياة جديدة, وقالوا بالحرف الواحد أن الموت لم يكن نهاية المطاف, ومعروف عن العلماء شغفهم بدراسة كل ظاهرة في الوجود.

الصين خارج الصندوق

لم يتركوا الجبال شاهقة الارتفاع للتمتع بمشاهدتك فقط لمناظرها الخلابة عن بعد، بل رفعوك إلى قممها لتلامس السحاب، ومهدوا لك الإقامة على منحدراتها الخطرة، وجعلوك تتنقل من قمة جبل إلى قمة جبل أخرى، وأنت ترى سحر وديانها من تحت قدميك، وتتأمل الجنات الخضراء على سفوحها وكأنك تعيش بداخلها.

هيئة للاستجمام.. وجوائز للفرفشة

أخذت العهد على نفسي أمام أفراد عائلتي الصغيرة العام الماضي بتلبية جميع طلباتهم، ومضى العام بألف سلامة ولم أنفذ إلا اليسير منها، ووعدتهم على تحقيقها مع مطلع عام 2019، وعلمت عن قرب عرضًا ذهبيًا بأسعار لا مثيل لها، ويمثل بيع قطعتين ملابس ومعهما هدية قطعتين مجانًا، وهللت للأولاد بمجرد الإعلان عن البشرى السارة، واصطحبتهم لشراء ملابسهم، وكانت الصدمة عندما قرأت ثمن قطعتي الملابس، فكان ثمنهما يفوق ميزانية متطلبات أفراد أسرتي كافة، وتذكرت في نفس الوقت ضرورة سداد فاتورة الدروس الخصوصية الخاصة بالمراجعات لامتحانات نصف العام الدراسي، والتي تمثل عبئًا إضافيًا عن سابقتها خلال العام الدراسي.

رفض المنزل وطلب المنزلة!

يأمل الجميع في عام 2019 أن يتقهقر الغل والحقد، وتتراجع الكراهية، ولن يتحقق ذلك إلا بالحب والإخلاص، كما أثبتت الدراسات والتجارب العملية.

[x]