حسين خيري

رأى حلمه في "هبة"

غالبًا ما تقتصر صفات التواضع والخلق الرفيع والعطاء بلا حدود على العلماء الذين لا يتشدقون بإنجازاتهم فى كل حين، حتى ولو كانت متواضعة، والذين لا تعرف نفوسهم تضخم الذات وحب الأنا، وهذا الداء الأخير لعنة، تخصم رصيدًا ضخمًا من أي عالِم، وتهبط بمنحنى تميزه وقدراته العلمية.

من يحصد فوائدها في "حجره"؟

زعموا أن أمريكا من أرسلت فيروس كورونا إلى الصين, كأحد حروبها البيلوجية التي تستخدمها من وقت لآخر, وتتطابق مع ما ذكرته آنفا عن الحروب الناعمة بين الدول الكبرى, وتستخدم فيها أسلحة أخطر من الأسلحة النووية, وتصيب في مقتل الاقتصاد والإنسان دون إراقة نقطة دم, وتشترك في استخدام الأساليب القذرة مع حروب البراميل المتفجرة.

يحذرنا الجاحظ من عدوى الحمقى

«إبعد عن الغبي وغنيله»؛ لأن الغبي الشر بعينيه، فكم من فريق كرة قدم لحقت به الهزيمة، بسبب غباء أحد لاعبيه، وعدم استعداده في استغلال فرصة الفوز، وحتى هتلر مني بهزيمة ساحقة لإصراره على زحف جنوده إلى داخل روسيا برغم سوء طقسها، وهذا الشاب قتله غباؤه هربًا من تحرير محضر له لتدخينه سيجارة داخل عربة القطار، وهبط مسرعًا من القطار، وهو يقترب من محطة طنطا فسقط تحت عجلاته.

أثرياء لا يرحمون

غالبًا ما يدفع الفقراء الفاتورة، وكذلك يفعلها الأغنياء، ويذهب ضحيتها الفقراء، وسوف يستمر هذا الوضع ما بقي الميزان في أيدي الأغنياء، والدول الغنية التي أفسدت المناخ، تتحمل آثاره وخسائره الضخمة التي منيت بها الدول الفقيرة، وترصدها دراسة حديثة، اشتركت فيها ثلاث جامعات من بريطانيا وفرنسا وهولندا.

مكملات غذائية للآباء

مكملات غذائية للآباء

الأزهر مفتاح لشخصية الزعيم

أمر غريب أن يكون الزعيم سعد زغلول مؤلفًا للفقه, ولم تصدق أذن لطفي السيد باشا, ما قاله الشيخ مصطفى المراغي شيخ الأزهر الأسبق, أن المرحوم سعد زغلول باشا ألف كتابًا في الفقه, حتى رأى لطفي السيد بعينيه كتابه في مكتبة الشيخ المراغي, وقد كتب على غلافه "ألفه الفقير إلى الله تعالى الشيخ سعد زغلول الشافعي المذهب من طلاب الأزهر الشريف", ووردت تلك الرواية في الجزء الثاني من كتاب "الأزهر في ألف عام" للدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي.

ألا يغار أغبياء البشر

لست وحدك، فهناك من يتشابه معك في مشاعر الفرح والحزن، وفي كيده بالآخرين، وفي اجتهاده لإسعاد المحيطين به، غير أنهم عاجزون عن التعبير تجاه مشاعرهم، ونأخذ العبرة منهم عبر انفعالاتهم، وأحيانًا تكون درسًا شديد اللهجة لأغبياء البشر، وينطبق عليهم قوله تعالى: "إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا".

ثلث غذاء العالم يهدر سنويا

كل عام يهدر 1.3 مليار طن من الطعام، وعدد الجوعى في العالم تعدى الـ 821 مليون شخص، وهذا وفقًا لآخر تقرير نشرته الأمم المتحدة في عام 2019، وحدث ولا حرج عن عدد المصابين بنقص التغذية، الذي بلغ نسبتهم أكثر من 500 مليون شخص.

سلاح أخطر من النووي

دون إراقة نقطة دماء واحدة، أو تدمير أي منشأة أو مسكن، يمكنها إلحاق خسائر فادحة بهيئات الدولة، وتستطيع ضرب بنية المجتمع، وزعزعة استقراره الداخلي، وتلك الحروب الحديثة لا تحتاج إلى ميزانيات ضخمة، ولا إلى كم كبير من الأسلحة أو من الأفراد المقاتلة، وكل يوم جديد يضيف القائمون عليها قدرات متطورة في الهجوم.

يصارع الأسود ليتزوجها

أجنحة باعوض وغزلان، والسفر مشيًا ألف مرة إلى إحدى المدن المجاورة، وتسلق أعلى جبل في البلد بشرط الوصول إلى قمته.

سؤال لا يجيب عنه المحبطون

"الكل يتآمر عليّ"، "الأبواب مغلقة كلها في وجهي"، "فشلت في كل شيء"، "مات كل جميل في قلبي"، عبارات تتردد على آذاننا من جميع الأعمار، والجدير بالإشارة أن كلمة "كل" كانت عاملا مشتركًا في تلك العبارات، مما يعكس رغبتهم في وضع عصابة على أعينهم طوال الوقت، تحجب عنهم الرؤية، حتى لو بزغ أمامهم بصيص من النور، ويكلفون أنفسهم ما لا تطيق، وفي آخر المطاف يعيهم الإحباط في العثور عن حلول بديلة تكون أفضل حالا من بؤسهم.

نسمع طحنا ولا نرى طحينا

في الصين حكمة تقول: "اللسان للعرب واليدان للصينيين"، بمعنى أن العرب يجيدون المبالغة وإنتاجهم ضعيف، وحالة الجدل المأجوج بين فقهاء عرب في شتى مجالات الحياة العصرية، تعكس نوعًا من اللامبالاة بعنصر الوقت وإضاعته سدى؛ مما يتبعه خسائر اقتصادية فادحة.

الدواء فيه سم قاتل لابنك

لا بأس من ظاهرة أسواق الملابس المستعملة والأحذية المستعملة، ومرحبًا كذلك بأسواق السيارات المستعملة، وهي نوعية من الأسواق التي تتواجد في العديد من دول العالم، أما أن نسمع ونرى انتشارًا لأسواق الأدوية المستعملة، فهو أمر لا يستسيغه عاقل، ولا يرضي أي ضمير حي، فإنها الموت بعينه، والكارثة تجد تلك الأسواق ملاذها ورواجها وسط الكثافة الأمية من السكان، وتستقبلها بترحاب الأعداد الغفيرة من الفقراء.

مكافأة مالية ضخمة ليتزوج بالثانية

يا مؤمن تصدق إن فيه حملة نسائية من بعض سيدات المجتمع، رفعت القبقاب شعارًا لها ضد دعوة الزواج بامرأة ثانية أو ثالثة، والحكاية كان سببها انتشار مطالبة عدد من السيدات للرجال بالزواج ثانية، لتحفيزهم وكسر حاجز الخوف لديهم، وذاعت الفكرة على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الفضائيات، فقام هؤلاء بالتصدي لها بتأسيس حملة نسائية، يكون القبقاب شعارها، تيمنًا بمقتل شجرة الدُر زوجة عزالدين أيبك حاكم مصر بالقباقيب على يد زوجته الأولى..

جهز جيشا وميراثه تسعة دنانير

ليس عيبًا أن تبدأ حياتها نادلة في مطعم، لتنفق على دراستها للفيزياء بالجامعة، ولكن ما تلبث أن تصبح زعيمة لأقوى الأحزاب الألمانية منذ عام 2005، وهو الحزب الديمقراطي المسيحي، ويذكرها التاريخ أنها أول امرأة تتولى منصب مستشار ألمانيا، ويوضح مسيرة ميركل أن ليس كل فقير بالضرورة دنيئًا، وإنما أدنى الناس هم السفهاء، بما يحملون من كل معانني الخسة والذل، وقد تعجبك أجسادهم ولكنها بلا روح.

كيف تعيش في أمان؟

وأول ما قال رسولنا القائد: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»؛ ولأنه لا ينطق عن الهوى ويعلم يقينا أن مكارم الأخلاق العلاج الوحيد الذي لا ثاني له لتماسك بناء الفرد والمجتمع، ويمثل الطريق إلى الاستقرار والأمان، وقالت السيدة عائشة كان قرآنًا يمشي على الأرض، وكان طريقه لتحقيق ما بعثه الله به، هو تطبيق مبادئ الرحمة في شتى معاملاته مع أعدائه قبل أصحابه، ولم يستثن من رحمته علاقاته مع الحيوان والنبات.

كلام في الميزان

قالوا زمان: "إللي يحسب الحسابات في الهنا يبات"، واليوم يستطيع الإنسان قياس عدد أنفاسه وهو يجلس على المقهى، ويعرف كيف يحسب درجة سعادته بالضبط، ويتاح له حاليًا شراء سوار من البلاستيك يرتديه حول معصمه، يحتوي على تقنيات متقدمة، تقيس مؤشرات أجهزة جسده كنبضات القلب وإشارات المخ، وتحدد له نسبة الأكسجين في الدم وغيرها من القياسات، وذاع صيت هذا السوار حين كان يرتديه الرئيس الأمريكي السابق أوباما، وتداولت صورته وسائل التواصل الاجتماعي.

حكمة قالها جيفرسون

حين يتحدث أحد الأدباء المؤسسين للولايات المتحدة وكاتب إعلان الاستقلال في 1776 لابد أن نستمع له بإنصات, وخاصة أنه كان أول وزيرًا لخارجية أمريكا ورئيسها الثالث, وقال توماس جيفرسون حكمته الشهيرة عن الفساد: "كلما وضع الإنسان المناصب نصب عينيه يبدأ الفساد في سلوكه", والمقابل لمقولته سعي المناصب إليك تعبر عن شخصية راقية ترغب في الإصلاح والتطوير, وبمعنى آخر ضرورة تقليد أصحاب الكفاءات العلمية والعملية من ذوي الأيادي البيضاء, وتفرض حكمة جيفرسون ظلالها علي سياسات حكومات الدول النامية بصفة خاصة, في حتمية محاربتها للمحسوبية ومواجهة كل أشكال المجاملات والرياء والتدليس, في حالة رغبتها القضاء على منابع الفساد.

عشر دول تحتكر النظافة

تصيب الحيرة 34 مليون زائر عن سر حفاظهم على نظافة مبانيهم وشوارعهم بهذه الدرجة الفائقة, وكشفت الصحيفة الأسبانية "الكونفدنسيال" الغطاء عن سرهم, وقالت إن الإنسان الياباني منذ السنوات الأولى من عمره وهو مازال طفلا في المدرسة, يكتسب عادة النظافة التي تعتمد على اختيار اثنين من الطلاب بصفة يومية لإزالة القاذورات فور مغادرة الطلاب المدرسة وذلك بعد يوم دراسي طويل.

46 عاما و"يحيى" في قلوبنا

كان لي عم اسمه يحيى، وكان صائمًا وهو على جبهة القتال في السادس من أكتوبر 1973، ومع باكورة الصباح أصدر قائد كتيبته الأمر بالتحرك تجاه القناة، وواصل عمي صومه؛ برغم أن فتوى الشيخ على جبهة القتال بجواز الإفطار، وحمل عمي "الشدة وسلاحه الـ "آر بي جيه" على كتفه، ونزل عمي إلى الزورق بصحبة شرفاء مصر؛ ليكتبوا سيمفونية العبور الرائعة بصوت الله أكبر، وكان من أوائل من عبروا القناة، وتسلقوا خط بارليف الشاهق بواسطة الحبال، وحين كنت صغيرًا كلما أذاع التليفزيون مشاهد العبور أتفقد بين وجوه الأبطال وجه عمي، حتى أصبحت عيني ترى وجوههم صورة كربونية لوجه عمي.

[x]