ماجي الحكيم

هلاوس امرأة.. النوتة الموسيقية

منذ عدة سنوات، أصبحت السياسة ملكة أي حوار أي كانت أطرافه، فلا يخلو لقاء من التطرق للحديث عن أحوال البلد وظروفها وقضاياها الداخلية والخارجية أيضًا.

هلاوس امرأة.. جوووول

باعتباري أهلاوية صميمة، فأنا دائمًا أتابع مباريات نادي القرن بشغف كبير، ولا أدعي أبدًا أني أفهم في الكرة مثلي كمعظم السيدات اللاتي لا يفقهن في لعبة كرة القدم إلا الجول والنتيجة، وكم أسعدني مرارًا هتاف الجماهير "جوووول" حتى وأنا لا أشاهد المباريات وأكتفي بمتابعة النتائج فقط.

هلاوس امرأة.. "الإحساس نعمة"

"لما تكبري هتتعبي في حياتك"، سمعت تلك العبارة مرتين في حياتي، أول مرة من مدرس الرياضيات بالصف الأول الثانوي، والثانية من معيد مادة الاقتصاد في سنة أولى جامعة..

هلاوس امرأة.. اثبت مكانك

هل معنى أنك شخص قوي أو تتمتع بعقل راجح أو حتى تميل إلى الواقعية إنك دائمًا ستقف وحيدًا؟

هلاوس امرأة.. صور قديمة

طوال عمرى أعشق الصور، أحتفظ بالآلاف منها حتى ما لا يخصني شخصيًا، كنت أهوى ترتيب صور عائلة والدي في ألبومات، وكأني أدون التاريخ، أماكن ولحظات يمكن الحفاظ على ذكراها بصورة حلوة؛ حتى وإن فرغت من الأشخاص.. حين تركت بيت الأسرة لأنتقل إلى بيت الزوجية لم أحمل معي أي شيء قديم سوى شيئين الكتب والصور.

هلاوس امرأة .. معلش

جلست في الطائرة العائدة إلى القاهرة قادمة من باريس، نظرت من النافذة على آخر مشهد يمكن أن تراه من عاصمة النور قبل أن تودعها، ثم التفتت لرجل شرقي الملامح يجلس إلى جوارها وسألته إن كانت رحلته للعمل أم السياحة، فنظر إليها قائلاً: "أنا مصري أعيش في باريس من أكثر من عشرين عامًا، وللأسف هذه هي المرة الأولى التي سمحت لي فيها الظروف أن أزور مصر منذ أكثر من عشر سنوات".

هلاوس امرأة.. من أنت؟!

لا أعلم تمامًا إن كان أحد قد لاحظ من قبل أن هناك أسلوبًا جديدًا وسهل للتعرف على شخصية أي إنسان، طريقة سهلة جدًا ولا تحتاج إلى اختبارات أو تحاليل متخصصة ولا حتى السؤال عن هذا الشخص لدى معارفه.

هلاوس امرأة.. ماتشلش همّ

فعليًا لما الموت هاييجي إنت مش هاتكون هنا، إنت مش هاتقبله، مش هاتشوفه لأنك ببساطة هاتكون ميت.. من يوم ما اتولدت وكبرت وأدركت أن في حاجة اسمها موت، وأنت بتعمل لآخرتك، يعني في الأول زي الآخر، يبقى نقطة ومن أول السطر.

هلاوس امرأة.. ولو!

"في ناس تشدك معاها لفوق، وناس غاوية تشدك معاها لسابع أرض"، تلك النوعية التي تتفنن في البحث، بل واختلاق القبح في أي شيء من حولها حتى الجميل منه.

هلاوس امرأة.. نقطة في بحر

طول عمري وأنا أكره الاستسلام للواقع، بل أحيانًا لا أعرف كيف أستسلم له حتى في أصعب المواقف، قد أترك أمرًا ما قليلا أو أنتظر اللحظة المناسبة للتعامل معه، لكني أبدًا لا أرضى أو أتعايش مع أمر فرض عليَّ، أو أزمة يصعب حلها، إن جاز التعبير.. وهذا ليس لأني قوية لكني أعرف كيف أستقوى في المحن، سواء بالعند والمعافرة، بالدعاء المستمر، بالمثابرة، بالبحث عن حلول مختلفة غير تقليدية، بالمنطق أو بقبول أمور أفرضها أنا على نفسي من أجل هدف أكبر أو بأي وسيلة حتى وإن كانت الشقلبة على الحبل.

"هلاوس امرأة".. اطردها!!

"تكمن الشيخوخة في الروح أكثر مما تكمن في الجسد" (فرنسيس بيكون)..

"هلاوس امرأة".. ضحكة الجدع

"وضحكة الجدع وسط الوجع هيبة " .. تلك الحكمة نقلها أحد الأصدقاء من عربية نقل وكتبها على صفحته على الفيس بوك .

هلاوس امرأة.. "الناس إللي مابتزعلش"

يستوقفني كل فترة وأخرى مجموعة من البشر الذين يجدون الحياة سلامًا على طول الخط، لا شيء يستحق الضيق أو القلق أو الحزن، ويرجعون ذلك إلى إيمانهم الشديد بالله، متهمين كل من يمر بضيق لسبب معلن أو خفي بقلة الإيمان وعدم الثقة والاتكال على الله.

هلاوس امرأة.. "المطب"

"ممكن وانت عامل حساب المطب إللي في آخر الشارع تقع في الحفرة إللي في أوله"... فعلا أحيانًا تفكر في آخر المشوار ولا تري ما تحت قدميك، أو تعمل حسابات للمستقبل فتفاجأ بأمر طارئ.

هلاوس امرأة.. "تايه جوه عمري"!

مع بلوغ سن معينة لها وقارها، قد تنتابك حالة غريبة ربما لأول مرة، فتجد نفسك تتوقف قليلًا لتنظر حولك وتتساءل أين أنا؟

هلاوس امرأة.. الحب في الثالثة والعشرين

خلال قراءتي إحدى الروايات، استوقفتني نصيحة الأم لابنتها ذات الثامنة عشرة بالحرص على عدم الوقع فى الحب قبل أن تكمل عامها الثالث والعشرون، موضحة لها إن حينها سيكون عقلها مستقلًا ورؤيتها لحياتها واضحة فتستطيع أن تقرر مصيرها دون تأثير مبالغ فيه من عواطفها.

هلاوس امرأة.. بنات العم

المجتمع الذكوري الذي نعيش فيه، أو العالم الذكوري حتى لا تكون نظرتي ضيقة، فالواقع أن المرأة في كل بقاع الأرض تعاني نوعًا من التمييز ضدها مع اختلاف حدة هذا التمييز حسب الثقافة والتعليم وغيرها من المؤثرات والمعتقدات.

هلاوس امرأة.. أمراض السن

"كبرت يا ماجي وعرفت يعني إيه إن سنك يفرض عليك حالة صحية مختلفة"!

هلاوس امرأة.. والخطأ الشائع

هناك عبارة تقول إن أكبر خطأ يقع فيه الرجال والسيدات هو أن المرأة تظن أن الرجل سيتغير وهو ما لن يحدث، والرجل يظن أن المرأة لن ترحل أبدًا لكنها سوف ترحل.

الأكثر قراءة