ماجي الحكيم

هلاوس امرأة.. ذهبت ولم تعد

قررت منذ فترة عدم التعليق على مايكتبه بعض الأصدقاء على الفيس بوك؛ في حالة الاختلاف التام في وجهات النظر، ذلك لأني تأكدت إن مساحة قبول اختلاف الرأي أصبحت معدومة؛ حتى مع الالتزام التام بالرد بمنطق وأدب ولياقة.

هلاوس امرأة.. فرق سرعات

من بين تلك الهلاوس التي انتابتني في هذه السن هي الحالة التي قد يكون بعضكم لاحظها بالفعل؛ ألا وهي المقارنة المستمرة بين ما كنت عليه في الماضي، وما طرأ علىَّ من تغيير؛ سواء شكلًا أو سلوكًا أو رؤية أو حتى العالم من حولي، قد لا تكون مقارنات فعلية بقدر ما هي ملاحظات للتغيرات حدثت بنعومة بالغة لم ألحظها وهي تتسرب إلى تفاصيل حياتي..

هلاوس امرأة .. السيول الكريهة

لا أجد نفسى بارعة فى الكتابة عن السياسة والأحداث اليومية؛ لذلك أبتعد عن تحليل ما لم أدرسه وليس لدي خبرة فيه .

هلاوس امرأة.. إلى متى!!

أتممت منذ ساعات قليلة سبعة وأربعين عامًا، الحمد لله على سنوات العمر الجميلة مهما حملت من آلام بسيطة إلا أنى طبعًا محظوظة في العموم.

هلاوس امرأة.. الثور

زى الشجرة أنا.. جذوري في الأرض ثابتة من ييجي خمسين سنة.. وفروعي دايمًا طايرة بترفرف في السما..

هلاوس امرأة.. آه لو تعرف!!

منذ عرفت الحروف واللغة واستطاع لساني أن ينطق بالكلمات، وأنا أجادل أبي في أمور عديدة، أكثرها تكرارًا هو من منا يحب الآخر أكثر، فكان يقول لي إنه يحبني جدًا، وكان ردي دائمًا أني أحبه أكثر، فيرد عليَّ بالتالي إنه يحبني أكيد أكثر، وهو ما كان يثير غضبي جدًا وأصر إصرارًا شديدًا على أن حبي له أكبر وأكبر.

هلاوس امرأة.. ماذا ننتظر؟!

فنان الشعب سيد درويش رحل وهو في سن الحادية والثلاثين، بعد أن قدم أعمالاً بعثت النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي، من ضمنها أعمال من ألحان الشيخ سلامة حجازي، والشيخ حسن الأزهري، والتي شكلت وجدان الأجيال التالية..

هلاوس امرأة.. القلب الأسود

عشت سنوات عمري وأنا مخدوعة في تلك الشخصية الكامنة بداخلي، تصورت نفسي دائمًا إنسانة متسامحة، قلبى الكبير يمحو ذاكرة العقل تجاه كل ما يغضبني أو يؤذيني.

هلاوس امرأة .. الشجرة

على مدى سنوات طويلة بعيدة، كنت أشاهد سيدات وقد تبدل حالهن بسبب ضغوط، صدمات أو جروح .. أرى الواحدة منهن وقد ذبلت إبتسامتها، تباطأت خطواتها وخفتت كلماتها.

هلاوس امرأة .. ستات مصر

الست المصرية اللي وقفت في وجه طيور الظلام، ونزلت في طوابير الاستفتاء، والانتخابات، اللي رقصت وغنت مع كل نصر لبلدها، الظهر اللي مسنودة عليه مصر.. سمعت إشاعة إنها خلاص مش ها تنزل تاني بنفس الكثافة تؤيد الرئيس الذي انحاز لها أكثر من أي حاكم مر على هذا البلد، والتفسير أو التبرير، إن السيدات هن أكثر من عانى في الفترة السابقة بسبب زيادة الأسعار.

هلاوس امرأة.. الحنين إلى الماضي

من ضمن الحالات التي تنتاب كثيرين مع تقدم العمر تحديدًا في الخمسين أو الستين، وأحيانًا مبكرًا بعض الشيء في الأربعين، كما حدث لي حالة من الحنين إلى الماضي أو"نوستالجيا"؛ وهي كلمة يونانية "نوستوس"؛ أي العودة أو الرجوع، و"ألجوس"؛ أي المعاناة أو الوجع أي أن هذا الحنين لا يقف عند كونه شعورًا بالشوق إلى الماضي وأحداثه وذكرياته فقط؛ بل هو وجع وألم سببه الحنين لكل ما مضى ولن يعود.

هلاوس امرأة .. "أهو إنت"

اعتدت في طفولتي المبكرة - ولا أعرف من أين جاءتني هذ الفكرة - أن أرد على أي إساءة أو كلمة لا ترضيني أو حتى هزار من المعروف عن الأطفال بأن أجيب بكلمة "أهو إنت"، واكتشفت مع الوقت أنها كلمة ترضيني؛ حيث أنال ممن تحدث إليَّ بأسلوب يزعجني دون الاضطرار إلى أن أتلفظ بكلمات لا أستطيع فعليًا ترديدها.

هلاوس امرأة.. خليك أناني

هذه ليست دعوة للأنانية، وإنما دعوة للتفكير مليًا فى نفسك، وتحديدًا في صحتك.. كان أباؤنا - مثل معظم الأباء - ينبهوننا من أجل أن نعتني بصحتنا، وأن نمارس الرياضة، ونختار الطعام المناسب وبالكميات المناسبة من أجل مناعة قوية وصحة عفية، قبل أن تكون من أجل قوام رشيق وممشوق.

هلاوس امرأة.. دعوة للحب

منذ أن اكتشفت أن لدي موهبة الكتابة، بدأت أتصور نفسي - وأنا مازلت طفلة صغيرة - أنني سأكون يومًا ما كاتبة كبيرة ومفكرة عظيمة، وزاد الأمر توهمًا وخيالا، بعد أن قرأت عددًا كبيرًا من الكتب، بالإضافة إلى مقالات الرأي اليومية الشهيرة، وعلى رأسها مقالات لأنيس منصور، ومصطفى أمين، وسلامة أحمد سلامة، وأحمد بهاء الدين.. لم تتوقف أحلامي عند هذا الحد، بل بدأت تكبر وتتسع، وتمنيت أن أؤسس يومًا ما دار نشر.

هلاوس امرأة.. النوتة الموسيقية

منذ عدة سنوات، أصبحت السياسة ملكة أي حوار أي كانت أطرافه، فلا يخلو لقاء من التطرق للحديث عن أحوال البلد وظروفها وقضاياها الداخلية والخارجية أيضًا.

هلاوس امرأة.. جوووول

باعتباري أهلاوية صميمة، فأنا دائمًا أتابع مباريات نادي القرن بشغف كبير، ولا أدعي أبدًا أني أفهم في الكرة مثلي كمعظم السيدات اللاتي لا يفقهن في لعبة كرة القدم إلا الجول والنتيجة، وكم أسعدني مرارًا هتاف الجماهير "جوووول" حتى وأنا لا أشاهد المباريات وأكتفي بمتابعة النتائج فقط.

هلاوس امرأة.. "الإحساس نعمة"

"لما تكبري هتتعبي في حياتك"، سمعت تلك العبارة مرتين في حياتي، أول مرة من مدرس الرياضيات بالصف الأول الثانوي، والثانية من معيد مادة الاقتصاد في سنة أولى جامعة..

هلاوس امرأة.. اثبت مكانك

هل معنى أنك شخص قوي أو تتمتع بعقل راجح أو حتى تميل إلى الواقعية إنك دائمًا ستقف وحيدًا؟

الأكثر قراءة