"الخلاصة".. يكتبها: عبدالمعطي أحمد

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة، وذلك بعدما أغلق باب التنازلات والطعون والاعتراضات على المرشحين في الانتخابات، ورفضت المحكمة الطعون التي طالبت بوقفها وقد ترشح في الانتخابات لمنصب نقيب المحامين 18 مرشحًا أبرزهم المحامي الكبير رجائي عطية، والنقيب الحالي سامح عاشور

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث تهدد كل السائقين بسبب السرعة الفائقة والزحام المميت وحالة الانفلات التي تعانيها الطرق السريعة.

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

النقشبندي صوت المآذن الشامخة

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح أكثر النغمات استماعًا، ولا يدرك البعض أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي هو الذي قام بتلحينها، والتي تغنى بها الفنان الشاب عمرو أصلان يوميًا داخل مسرحية "سيرة حب" التي قدمت على خشبة مسرح البالون.

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

لرجال الشرطة نقول: شكرا

اليوم 25 يناير عيد الشرطة المصرية، ورجال الشرطة جزء منا، والشرطة جهاز أمن الدولة وجزء من الشعب، أفرادها مصريون مثلي ومثلك، وليسوا أعداء، ولا هم مستوردون من الخارج.

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

حياة جديدة مع بدء العام

ونحن نبدأ عاما جديدا، أطلب منك أن تقرأ كتاب "غير تفكيرك.. غير حياتك" - لخبير التنمية البشرية بريان تراسى؛ لتبدأ حياة جديدة مع بدء العام، وإن لم تستطع فاقرأ هذه الأفكار نقلا عن الكتاب:

رفقا بقرية الصحفيين!

ملاك قرية الصحفيين بالساحل الشمالي يستقبلون عام 2020، وهم محملون بكم هائل من الهموم والكوارث، وسط مخاوف من إصدار أحكام غيابية ضدهم بالسجن، وذلك بعد الهجوم الكاسح الذى قاده جهاز حماية أملاك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ببرج العرب ضدهم، تحت زعم أنهم أقاموا تراسات في فيلاتهم بدون ترخيص، وهو الزعم الذي كان يجب أن يبحث الجهاز أولا عن المتسبب فيه، على الرغم من أن هذه التراسات موجودة في الرسومات الهندسية التي أعدها الاستشاري (المكتب العربي للتصميمات) التابع لوزارة الإسكان الذي يتبعه الجهاز!

أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية

* في تاريخ مصر الحديث شخصيات أثرت في مسيرة التقدم والتطور، شخصيات شقت دروبها وسط الصخور، وأزالت الكثير من التحديات الصعبة، ومزقت الحواجز الصلبة، لم يكن زمنًا يسيرًا كما هو الحال في زماننا المعاصر، فقد كان زمنًا يسوده التخلف والرضوخ الأعمى إلى العادات والتقاليد البالية، رجال ونساء حاربوا زمانهم بالمواجهة والمطالبة بالحقوق.

العرب يفتقدون إرادة وإدارة النجاح!

• لا يختلف اثنان على أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمارس بفجاجة "إرهاب الدولة"، لكن الصحيح أيضًا أنها حققت إنجازات علمية ضخمة لا ينكرها أحد.

أدعو إلى إحياء تراث هذا الفيلسوف العظيم

تحل علينا في الحادي عشر من ديسمبر الحالي ذكرى وفاة الفيلسوف العربى الكبير "ابن رشد" الذى اهتمت أوروبا بأفكاره وطبقتها فتقدمت إلى الأمام، وأهمله أبناء أمتنا العربية فرجعت إلى الوراء، لأنها ظلت محصورة في الفكر التقليدي، ولم نكتف بهذا، بل سخرنا منه حين أخذنا نتحدث عن قضايا وهمية زائفة كقضية الغزو الثقافي، والهجوم على الحضارة الأوروبية، وهو الذي فتح لنا الطريق أمام الفكر العلمي العقلاني

أول برلمان عرفته مصر

* مضى يوم 25 نوفمبر في هدوء دون أن يذكره أحد بكلمة رغم أنه من أهم أيام مصر التاريخية، ففي صباح هذا اليوم سنة 1866 أخذ حضرات النواب يتوافدون على مبنى القلعة لحضور أول جلسة في أول برلمان عرفته مصر، وكان الخديو إسماعيل قد تورط في ديونه وتعقدت علاقاته بالدائنين الأوروبيين الذين كانوا يبتسمون له، ويرحبون به وهو يقترض منهم، ثم أصبحوا يعبسون في وجهه كلما تأخر في سداد قسط من أقساط الفوائد، وبدأت الدول الأوروبية تتدخل لمصلحة الدائنين، ولم يجد إسماعيل قوة يستند إليها إزاء النفوذ الأجنبي إلا الشعب الذي بذل كل ما في عروقه من دماء ليدفع هذه الديون وفوائدها ونفقات البذخ والإسراف والترف!

مغزى "طيبة 1"

القمر الصناعى المصرى الأول "طيبة 1" ستكون إدارته مصرية بالكامل، ويعمل على توفير خدمة الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات فى مصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، وهذا يعنى أن مصر لأول مرة ستدخل عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، وهى نقلة نوعية فى هذا المجال.

يوم في تاريخ مصر

مر يوم 13 نوفمبر بهدوء، كان العيد القومي الذي تحتفل به مصر كلها، تعطل فيه المؤسسات الحكومية، وتتوقف الدراسة في المدارس والجامعات.

النبي محمد أول من احتفل بمولده

الاحتفال بذكرى مولد رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، من الأمور المستحبة والمطلوبة من كل مسلم؛ لأن أول من احتفل بمولده "صلى الله عليه وسلم" كان هو النبي نفسه، وذلك لما سئل عن صيامه يوم الإثنين ومواظبته على ذلك، قال ذلك يوم ولدت فيه، فصامه شاكرًا لله تعالى.

أين نحن من روح أكتوبر المفقودة؟

بعد هزيمة 1967، وفى إطار الاستعداد لحرب أكتوبر عام 1973 رفع الجميع شعار "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة"، و"لا صوت يعلو على صوت المعركة"، وبعد ذلك بدأ إعداد القوات المسلحة والجبهتين الداخلية والخارجية لمعركة المصير فوجدنا الفنانين وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم وهم يتبرعون بأجورهم من الحفلات الغنائية فى مصر والخارج للمجهود الحربي

استراحة السادات مزار سياحي

استراحة الزعيم أنور السادات في سانت كاترين بمنطقة وادي الراحة أعيد افتتاحها خلال الأيام الماضية بعد تطويرها لتصبح متحفا وطنيا ومزارا تاريخيا.. الاستراحة تضم مجموعة من مقتنيات السادات، وشاهدة على كثير من المحطات البارزة فى حياة الرئيس الشهيد، وعقب وفاته فى 6 أكتوبر 1981 تم تحويل الاستراحة إلى مزار سياحي يضم صورًا التقطت له بسانت كاترين، وسجادته للصلاة، و"البايب" الخاص به، ومجموعة من الكتب بلغ عددها 23 كتابًا أشهرها "البحث عن الذات" الذي ألفه.

الأكثر قراءة

[x]