كمال جاب الله

رييوا.. مخاطر سياسية غير مسبوقة باليابان

كيف تبدو في الأفق أحوال السياسة الخارجية اليابانية، خلال العقود الثلاثة المقبلة، والمتوقعة من عصر "رييوا"، الذي بدأ رسميًا في أول مايو 2019؟

"رييوا" في المرصدين الياباني والمصري

أتوقف اليوم عند ثلاثة من الآراء القيمة، التي تلقيتها، وسمعتها، بنفسي، تعقيبًا على المقالتين السابقتين، قبل الاسترسال في كتابة مشاهدات ومعطيات، رصدتها - على الطبيعة - خلال زيارتي لليابان، تزامنًا مع احتفالات ومواكب، أقيمت بطوكيو، لتتويج الإمبراطور ناروهيتو، في أواخر أكتوبر وأوائل شهر نوفمبر، الماضيين.

مؤشرات قوية لاعتلاء امرأة عرش اليابان

مهما كتبت من أوصاف خيالية، وعبرت عن مشاعر فياضة، لن أوفى اليابان حقها المشروع، في التفرد الجغرافي، والتميز الإنساني،والرقي الحضاري، الذي يتخطى- في معانيه- أقصى درجات الإبهار، المعروفة، في عالمنا المعاصر.

إطلالة على عصر جديد في اليابان

ماذا تخبئ الأقدار لليابان في عصر"رييوا" الجديد؟ هذا السؤال ظل يطاردني، ورددته، بإلحاح، على كل من صادفته طوال الأسبوع، الذي أمضيته في اليابان أوائل شهر نوفمبر الحالي.

الصين .. وأستاذ الجغرافيا السياسية

في هذه الأيام المباركة، التي نحتفل فيها بالمولد النبوي الشريف، غمرني معلم الأجيال القدير - الأستاذ العلامة الدكتور عمر الفاروق هو أستاذ كرسي الجغرافيا السياسية بكلية الآداب جامعة عين شمس - بفيض من كرمه، بتعليق مكتوب بخط يده، بعد قراءته لكتاب، صدر لي الشهر الماضي، بعنوان: "70 عامًا من المعجزات"، كان لـ "بوابة الأهرام" الموقرة السبق في نشر فصوله على مدار أكثر من عام.

العاصمة الإدارية.. ليلة صينية بألف ليلة

في ختام سلسلة من المقالات، كتبتها ـ هنا - عن النهضة العمرانية الهائلة، التى تشهدها العاصمة الإدارية، وقدمت فيها مشاهداتى الميدانية والشخصية، عن حجم الإنجاز والإبداع، الذي يصل إلى درجة المعجزة الإنشائية العصرية، أود أن أشكر الزميل بدوي السيد نجيلة، على تقريره، القيم، المنشور في "أهرام- السبت 26 أكتوبر الماضي" بعنوان: "الصينيون.. أول القاطنين في العاصمة الإدارية".

العاصمة الإدارية هي الحل

بشهادة الأستاذ مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، فقد غرقت قاهرة المعز "في شبر ميه"، ولم تعد مؤهلة لاستقبال حفنة من الأمطار.. بالتالي، لم يعد أمامنا أي مفر سوى الامتثال لقرار بناء عاصمة إدارية جديدة، والإسراع في تشييدها وتسليمها، مهما تعددت الرؤى، وتباينت الاجتهادات حول الأولويات.

العاصمة الإدارية: شهد شاهد من الصين

عملا بالمثل العربي القائل: "ليس من رأى كمن سمع"، لبيت- على وجه السرعة- دعوة كريمة، ثانية، لزيارة منطقة البناء والتشييد، المتسارعة، في العاصمة الإدارية الجديدة، يومي الأحد والإثنين (13 و14 أكتوبر) الماضيين؛ بل لقد تجرأت، وأقمت ليلة كاملة بأحد معسكرات العمل، في العاصمة الإدارية الجديدة، لألمس - على الطبيعة - الروح المعنوية العالية، لدى السواعد المصرية والصديقة، المؤمنة بحتمية إنجاز البناء، على أعلى درجة من الإتقان والسرعة.

هرم جديد في العاصمة الإدارية

شاءت الظروف أن أشهد بعيني، ولأول مرة، الجهد الخارق، المبذول، لإنجاز التشييد والبناء، في العاصمة الإدارية، في الثلث الأخير من شهر سبتمبر الماضي.

"البرج الأيقوني" مثل ابنى..

هل تعلم أنك سوف تدخل التاريخ، مثلما حفر اسمه - بامتياز- فرعون مصر، الملك خوفو، بانى أكبر الأهرامات، وصاحب أول عجائب الدنيا السبع؟

دولة محترمة ومسالمة

"بلد محترم ومسالم" ثلاث كلمات نابعة من القلب، وردت على لسان سفير الصين في القاهرة، لياو لي تشيانغ، في احتفال رسمي وشعبي حاشد، حضره مئات الضيوف، بمناسبة العيد السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

سفير اليابان في فلسطين.. شكرا

من خلال وسائل الإعلام، تابعت التغطية الإخبارية، المحدودة، لأعمال المنتدى العربى – اليابانى، الذى انعقد فى القاهرة، يوم الإثنين الماضى، بتنظيم من الجامعة العربية، ووزارة الخارجية اليابانية، واتحاد رجال الأعمال العرب، وبحضور 250 مشاركا من القطاعين العام والخاص، لدى الجانبين.

كيف أشفى من حب فلسطين؟

قائل هذه الكلمات المؤثرة جدًا هو سفير اليابان لدى فلسطين، تاكيشي أوكوبو، في انتهاء مهمة، استمرت 4 سنوات بـ رام الله، عائدًا إلى بلاده في 3 سبتمبر الحالي.

70 عاما من المعجزات

تجري الاستعدادات في بكين لإقامة عرض عسكري ضخم، بمناسبة الاحتفال بالعيد السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، في الأول من شهر أكتوبر المقبل.

مبروك لسيادة العميدة

لأنني خريج إعلام القاهرة، الدفعة الثانية – صحافة - عام 1976، أي منذ 43 عامًا، يدفعني الشوق والحنين إلى ذكريات ومشاعر سنوات الدراسة بالكلية، لتتبع أخبارها، وتقييم أداء 44 دفعة من خريجيها، الذين انتشروا واجتهدوا وأبدعوا في كل القطاعات، ووصل البعض منهم- بجدارة- إلى مراكز القيادة.

300 مليار.. مكسب "طوكيو 2020"

في يوم الرابع والعشرين من شهر إبريل الماضي توقفت عند خاطرة، كتبتها الدكتورة ريم أحمد، المدرس بقسم اللغة اليابانية، بآداب القاهرة، مفادها أن الميداليات، التي سوف تقدم للفائزين في المراكز الأولى لـ أولمبياد طوكيو 2020 مصنوعة من " الخردة"، المأخوذة من الكمبيوترات والموبايلات البالية.

خالص التهاني وأطيبها من "عيد كاه"

تسألونى عن أجمل وأقرب المزارات الدينية الإسلامية، إلى قلبى، وكم تمنيت أن أصلى فيها، وأشارك شعبها الفرحة الحقيقة بعيد الأضحى المبارك، وكل الأعياد؟

شينجيانج لم تكن "تركستان الشرقية"

التزامًا بما تعهدت به أمام القارئ، في مقالي الأسبوع الماضي، أعرض اليوم تعقيبين مهمين، من بين التعليقات العديدة، التي تلقيتها، بخصوص ما جاء في كتاب أبيض، أصدره مكتب الإعلام، التابع لمجلس الدولة الصيني.

"الويغور" ليسوا أحفاد الأتراك

ظهر يوم الخميس الماضي، حضرت أول مؤتمر صحفي عقده السفير الصيني الجديد بالقاهرة، "لياو ليتشيان"، ومن بين الموضوعات المهمة التي تطرق إليها السفير "لياو" بالشرح والتوضيح الخطة الصينية لتنمية منطقة شينجيانغ الويغورية، ذاتية الحكم، شمال غرب الصين، التي زرتها في شهر يناير الماضي، وكتبت - هنا في "بوابة الأهرام" - العديد من التقارير الميدانية عن تطورات الأوضاع الأمنية والمعيشية لجميع القوميات والأعراق والمعتقدات هناك.

منبع الإرهاب في أفغانستان

يوم الخميس قبل الماضي، شهدت قاعة الراحل الدكتور عبدالملك عودة، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، مناقشة رسالة ماجستير، على جانب كبير من الأهمية، لطالب أفغاني، اسمه صفي الله إبراهيم، عنوانها: المؤثرات الفكرية لجماعة الإخوان (الإرهابية) على التنظيمات الإسلامية في أفغانستان.