د. أيمن سمير

الجامعة العربية.. روشته للإصلاح

في مارس من كل عام، وبمناسبة انعقاد القمة العربية، يطرح السؤال عن أسباب ضعف العمل العربى المشترك؟ ولماذا الجامعة العربية التي تأسست عام 1945، ليست بقدر نجاح الاتحاد الأوروبي الذي تأسس بعدها في مارس 1957، أو منظمة الوحدة الإفريقية..

ميركل.. ومسجد ميونخ

هل تحمل زيارة المستشارة أنجيلا ميركل لمصر مسارًا مختلفًا عن زيارات زعماء دول عملاقة مثل روسيا وفرنسا والصين لمصر؟ وهل الزيارة تؤكد تحولًا نوعيًا في الموقف الألماني الذي ساده حالة من الشك وعدم اليقين بعد ثورة 30 يونيو؟

هل يبحث ترامب عن الفستق بعيدًا عن إيران؟

فى ثلاثينات القرن الماضي استطاع عالم النبات الأميركي ويليام وايتهاوس تهريب 10 كيلوجرامات من أفضل بذور الفستق الإيرانية لزراعتها فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد قيام الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979 وقطع العلاقات بين واشنطن وطهران..

جنيف 4.. هل تحل المعضلة السورية؟

هل تختلف محادثات السلام السورية المقررة في جنيف في 20 فبراير الحالي عن اجتماعات جنيف الثلاثة الماضية، والتي لم تثمر أي حلول سياسية على أرض الواقع، وهل المتغيرات على الساحة المحلية السورية، والأوضاع الإقليمية والدولية يمكن أن تفضي إلى حل سياسي للأزمة السورية؟

الجيل الرابع للإرهاب

هل يتوسع تنظيم "داعش" برغم الهزائم المتلاحقة لعناصره على الأرض في سوريا والعراق وليبيا؟ هل بات العالم على أبواب النصر الساحق على "داعش"؟ وهل دخول الجيش العراقي للموصل واقتراب قوات سوريا الديمقراطية من الرقة، وخروج "داعش" من سرت يعني نهاية التطرف؟

الأكثر قراءة