حسن فتحي

سقوط محطة فضائية غدا!

ربما غدًا الجمعة 30 من مارس 2018 أو بعد غد أو الإثنين المقبل على أكثر تقدير، يترقب العالم سقوط المحطة الفضائية الصينية "تيانجونج ـ 1" وتعنى "قصر السماء" فى شكل حطام على وجه الأرض..

ستيفن هوكينغ.. العبقرى الذي رحل

فى عام 1963، قال الأطباء لطالب فيزياء بريطانى شاب عمره 21 عاما إنه لن يعيش أكثر من عامين ونصف العام على الأكثر، لإصابته بداء عضال هو "التصلب الجانبي الضموري " ALS، الذى يؤدى إلى ضمور حركات كل عضلات الجسم حتى الموت.

"إكس".. الوباء القادم

تحت عنوان "جرائم طبية ضد الإنسانية" كتبت مقالا في 2/6 الماضي، في "بوابة الأهرام"، مستنكرًا الجرائم التي ترتكبها شركات الدواء الغربية الكبرى بحق الإنسانية، واعتبر الصديق العزيز الأستاذ عبدالعظيم درويش ـ على غير ما قصدته ـ أن ما كتبته ربما يمنع الناس من تناول الدواء، والحقيقة أن شركات الدواء "أحيانا" تبتكر علاجات جديدة تنفق عليها الملايين وعليها أن توجد لها أمراض حتى تجني من وراء علاجها المليارات..

فكر قبل أن تطلب فنجان قهوة وسيجارة!

ربما يمارس الكثيرون طقوسًا معينة في حياتهم اليومية، وقد تختفي طقوس وتظهر أخرى مع تقدم السن أو تغير الأماكن أو تبدل المزاج، لكن يظل طلب كوب شاي أو فنجان قهوة مع السيجارة "طقسًا سيئًا" يمارسه الكثيرون، حتى صار عادة بعد مجرد الاستيقاظ من النوم، أو بعد تناول الطعام، أو بمجرد وصول مكان العمل..

جراحات تجميل .. للرجال فقط!

من يطالع صور وجوه وقوام كل الفنانين العرب، حاليا وقبل أن تشملهم مظلة الشهرة والمجد برعايتها، سيرى عجبًا، فغالبيتهم العظمى، رجالا ونساء، من دون استثناء صاروا "في شيخوختهم" أكثر شبابًا وحيوية وجمالا مقارنة بأيام الصبا والشباب!!

وداعا.. مجانية الإنترنت!

بعدما أصبح الإنترنت في السنوات الأخيرة كالماء والكهرباء للتواصل بين ملايين البشر حول العالم، هناك تغيير كبير متوقع يحصل في استخدام الإنترنت في العالم خلال الفترة المقبلة، وبدأت مقدماته تظهر مع إلغاء الكونجرس الأمريكي مبدأ حيادية الإنترنت..

جائزة الحماقة العلمية!

كما أن هناك مونديال للخاسرين في كرة القدم، فإن هناك جائزة نوبل للساخرين أيضا!.. وكلاهما أمريكية الفكرة والتنفيذ..

جرائم "طبية" ضد الإنسانية

شركات الدواء الكبرى تعتبر أى دواء لها، منتجًا، أو سلعة جديدة، ينبغى تسويقها، وجنى المليارات من ورائها، وحتى وإن لم يكن هناك داء فهى لاتتورع عن نشر الرعب فى العالم عبر وسائل الإعلام، بهدف تسويق وباء جديد للتمكن من بيع العقار!

الجنازة حارة.. والميت "روبوت"!

المثل الشعبي المصري يقول: الجنازة حارة والميت كلب.. والمعنى أن الذي مات لا يستحق هذه الجنازة.. وحدث في التاريخ أن أقيمت جنازات للخيول والكلاب أيضًا مجاملة لأصحابها.. وفي التاريخ حدث أيضًا أن امتدت جنازة مسافة طويلة، وكان معظم الناس يبكون، لا بسبب الذي مات، ولكن مجاملة للشاعر الروماني الكبير فرجيل، فقد كانت الجنازة لذبابة، والذبابة كانت حبه الوحيد، وحشرته المفضلة، ويقال إنه تعهدها بالعناية والرعاية حتى كبرت وتدللت!!

الروبوت القاتل!!

لعلنا نتذكر مناظرة الروبوت "صوفيا"، التي تحمل الجنسية السعودية، مع الروبوت "هاو".. حين سأل المحاور "صوفيا" قبل بدء المناظرة: ما هو هدفك في الحياة؟ فكان ردها: أن أعمل مع الناس جنبًا إلى جنب؛ لبناء عالم أفضل لنا جميعًا.

سر الاختلاف بين الرجل والمرأة

سألت صديقًا خليجيًا يومًا ما.. ما السر في تميز دور المرأة في مجتمعكم مقارنة بأقرانها في دول الخليج الأخرى؟ فهي على غير عادة أقرانها من الخليجيات، تؤدي الكثير من مهام الرجال في متابعة أحوال أسرتها خارج المنزل؟!

العلاج عن بعد!

• لماذا يجدر بك استخدام خدمة الطب عن بعد؟

"جنين" عمره 24 عامًا!!

حين ولدت "لويز براون" كأول طفلة أنابيب في العالم، في 25 يوليو من عام 1978، واجهت أسرتها سيلًا من الانتقادات وطوفانًا من رسائل الكراهية؛ بسبب مدى مشروعية هذه الطريقة من الناحية الدينية والأخلاقية، برغم أن الحمل كان من والديها الطبيعيين، فإن ولادة "إيما رين" في نوفمبر 2017 لاقت استحسانًا لدى الكثيرين، بل اعتبروها إنجازًا طبيًا غير مسبوق، برغم أنها جاءت من غير أبويها الشرعيين، وكانت مُجمدة لمدة 24 عامًا ونصف العام!!

قراءة في إنجازات ٢٠١٧ العلمية

قبل أن يحمل عام 2017 أوراقه ويرحل بلا رجعة غير مأسوف عليه، ربما تكون الحسنة الوحيدة التى تخفف من حدة أوزاره الإنجازات العلمية التى تضاف إلى رصيد البشرية، والأمل معقود على أن يكون عام 2018 أفضل من سابقه وألا يحمل مثله هذا الكم من الذكريات المؤلمة..

من أسرار الأهرامات

برغم مرور نحو ثلاثة آلاف عام على بناء الهرم الأكبر خوفو، إلا أنه مازال يمثل لغزًا كبيرًا لدى العلماء، كواحد من أكثر عجائب الدنيا السبع غموضًا، وأكبرها حجمًا، وبمرو الأيام تتوالى محاولات العلماء لاكتشاف النذر اليسير من أسراره، برغم امتلاكهم أعقد التكنولوجيات في العالم.. إنها الأهرامات.

وظائف جديدة.. عام 2030!

إذا كان أولادك من مواليد 2010 وما بعدها، وقال أحدهم لك إنه يحلم بأن يكون مثلك طبيبًا أو مُهندسًا أو صحفيًا أو مُدرسًا أو غير ذلك، فقل له فورًا إن العالم يتغير من حولنا بسرعة فائقة، وإن وظيفتك قد تنقرض بعد 10 سنوات.

أول دولة في الفضاء!

إذا كان عمرك فوق 18 سنة، بغض النظر عن جنسك أو جنسيتك أو انتمائك العرقي أو دينك أو وضعك المادي، حتى إن كان قد سبق إدانتك في قضايا من قبل وأصبحت صحيفتك خالية من جرائم جديدة، فإن من حقك أن تحصل على جنسية أول دولة "فضائية" !!!!

فتة بالكوارع!

في كتاب مدهش بعنوان "النِّيءِ والمطبوخ" عن العلاقة بين نشوء وتطور صنع الطعام و"آداب المائدة" وبين مختلف الثقافات الإنسانية وطريقة أبناء كل ثقافة في صنع طعامهم وتناوله على نوع ومستوى ثقافتهم وتحضرهم..