حسن فتحي

أبرز إنجازات الطب فى 2018

فى كل عام يقفز العلم خطوات هائلة للأمام، وقد تكون إنجازاته إضافة لرصيد البشرية، وربما شكل بعضها انتهاكًا لثوابت الإنسانية.. ويعقد العالم آمالاً كبرى على تقدم العلوم الطبية حتى يقضي على عدد من الأمراض المستعصية والفتاكة، ولم تخل سنة 2018 من بوارق أمل تبعث على التفاؤل.

سر رائحة القهوة!

في مقالة سابقة حذرنا من شرب "القهوة السادة"، لما انتهت إليه نتائج دراسة بريطانية من وجود علاقة بين حب القهوة السوداء والميول السادية أو النفسية.. وقلنا من الطبيعي أن مشروبا في شعبية القهوة في العالم، حيث أصبح احتساؤها "متلازمة يومية" أو مفتاح النهار، بل والليل لملايين البشر حول العالم، حيث يتناولون منها 1.4 مليار كوب يوميا، حتى صار لها يوما عالميا يحتفل به الناس في نهاية شهر ديسمبر، فمن الطبيعي أن تكون هدفا للدراسات والأبحاث العلمية، دراسة تدعم شربها، وأخرى تحذر من الإفراط فيها.

الروشتة الإلكترونية .. حياة أو موت!

​في فيلم "حياة أو موت" للمخرج كمال الشيخ، كان هذا التحذير هو الأشهر في السينما المصرية: "من حكمدار العاصمة إلى أحمد إبراهيم القاطن في دير النحاس.. لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك في طلبه.. الدواء فيه سم قاتل".

القهوة السادة.. مسجل خطر

هي المشروب الأكثر شعبية في العالم؛ حيث يتناول منها سكان العالم 1.4 مليار كوب يوميًا.

اختراعات مرتقبة في 2025

في تقرير مهم لمؤسسة "تومسون رويترز" للملكية الفكرية والعلوم، والتي وقعت مؤخرًا اتفاقية في مجال الملكية الفكرية والبحث العلمي مع المجلس التخصصي الرئاسي للتعليم والبحث العلمي في مصر، فإنه بحلول عام 2025 ستكون هناك اختراعات واكتشافات وفتوحات علمية بين أيدينا، برغم أنها مجرد خيال حتى الآن...

أول مذيع "افتراضي"!

هل تتوقع يومًا أن ترى مذيعك المفضل، سواء الذي تتابعه حاليًا، أو ربما عايشته وعشقت طلته على الشاشة في فترة الطفولة أو الشباب، وقد أطل عليك من جديد، بنفس وجهه وحركاته وطريقة كلامه، وكأنه حي يرزق، لكنه في الحقيقة مذيع افتراضي أو آلي!!!

فياجرا .. "روز" للنساء!

قبل نحو 10 سنوات حضرت لقاء، بمشاركة أكثر من 50 صحفيا من دول أوروبا، في بلدة صغيرة تبعد عن لندن قرابة ساعتين، تدعى "ساندوتش"، والتي كانت تحتضن أكبر مركز بحثي لإحدى شركات الأدوية الأمريكية الكبرى في أوروبا، والهدف كان التعرف على خطة أبحاث الشركة المستقبلية.

براءة اختراع طفل!!

فى عام 1990 بدأ العلماء أكبر مشروع علمى دولى، بمشاركة وزارة الطاقة الأمريكية ومعاهد صحية أخرى، وامتد ليشمل مراكز بحثية كثيرة، أغلبها أوروبية، هذا المشروع الذى قُدر له أن يستمر 15 عامًا ، لكن التطورات التكنولوجية أدت إلى تسريع العمل به حتى انتهى قبل الموعد المحدد بسنوات عدة، يسمى مشروع الجينوم البشري..

خذوا الحكمة من "الفئران"!!

إن محاولة إنجاز عمل ما في مؤسسة حكومية غالبًا ما قد يصاحبه ملل وضجر من فرط الانتظار والزحام وتعقد الإجراءات، لكنها قد تكون فرصة للحوار وتبادل الخبرات مع الآخرين..

حسد الفيسبوك!

وصف أرسطو الإنسان بأنه "حيوان اجتماعى بطبعه"، واعتبره تلامذته بعد ذلك أنه حيوان ناطق "مفكر"؛ لأنه لا يستطيع العيش وحيدًا، فهو فى حاجة دائمة للأمن الذى يوفره الاحتماء بأفراد المجتمع تحت مظلة أساسية هى الدولة.

الثورة الرابعة!

ماذا جرى للبشر في هذا العصر؟.. رغم ما لديهم من ثمار الطفرات التكنولوجية التي من المفترض أن تجعلهم أكثر سعادة، إلا أنهم صاروا أكثر معاناة وتعاسة!!

احذر .. اكتئاب الإنترنت

هناك 3 مليارات شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 40% من سكان العالم، كما أننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميًا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقًا لبعض الدراسات الحديثة، وهناك نحو نصف مليون تغريدة وصورة تنشران على موقع سناب شات للمحادثة كل دقيقة.

يا رجال العالم.. اتحدوا!

عنوان هذا المقال أقتبسه من اسم مسلسل كوميدى اجتماعى، بطولة الفنان حسين فهمى، يتحدث عن تبادل الأدوار بين الرجال والنساء، فالزوجة تعمل مُدرسة جامعية ولها نشاطات للدفاع عن حقوق المرأة والطفل، لكن الرجل فقد وظيفته ومكانته الاجتماعية، فقرر الجلوس بالمنزل متفرغا لرعاية طفلهما الوحيد، ولأنه اكتشف مهارته فى الطبخ، استغلها لتلبية طلبات الناس "دليفرى"!

أرجوك اسمعني يا دكتور!

قبل عدة أيام تلقى صديق لي اتصالاً هاتفيًا من إحدى العيادات الخاصة يؤكدون عليه الحضور في موعد مراجعة الطبيب في اليوم التالي دون تأخير..

سحر الغذاء الصيني!

سحر الغذاء الصيني!

الموسيقى المدمرة!

الموسيقى المدمرة!

أنت أشول!

أنت أشول!