حسن فتحي

حسد الفيسبوك!

وصف أرسطو الإنسان بأنه "حيوان اجتماعى بطبعه"، واعتبره تلامذته بعد ذلك أنه حيوان ناطق "مفكر"؛ لأنه لا يستطيع العيش وحيدًا، فهو فى حاجة دائمة للأمن الذى يوفره الاحتماء بأفراد المجتمع تحت مظلة أساسية هى الدولة.

الثورة الرابعة!

ماذا جرى للبشر في هذا العصر؟.. رغم ما لديهم من ثمار الطفرات التكنولوجية التي من المفترض أن تجعلهم أكثر سعادة، إلا أنهم صاروا أكثر معاناة وتعاسة!!

احذر .. اكتئاب الإنترنت

هناك 3 مليارات شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 40% من سكان العالم، كما أننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميًا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقًا لبعض الدراسات الحديثة، وهناك نحو نصف مليون تغريدة وصورة تنشران على موقع سناب شات للمحادثة كل دقيقة.

يا رجال العالم.. اتحدوا!

عنوان هذا المقال أقتبسه من اسم مسلسل كوميدى اجتماعى، بطولة الفنان حسين فهمى، يتحدث عن تبادل الأدوار بين الرجال والنساء، فالزوجة تعمل مُدرسة جامعية ولها نشاطات للدفاع عن حقوق المرأة والطفل، لكن الرجل فقد وظيفته ومكانته الاجتماعية، فقرر الجلوس بالمنزل متفرغا لرعاية طفلهما الوحيد، ولأنه اكتشف مهارته فى الطبخ، استغلها لتلبية طلبات الناس "دليفرى"!

أرجوك اسمعني يا دكتور!

قبل عدة أيام تلقى صديق لي اتصالاً هاتفيًا من إحدى العيادات الخاصة يؤكدون عليه الحضور في موعد مراجعة الطبيب في اليوم التالي دون تأخير..

سحر الغذاء الصيني!

سحر الغذاء الصيني!

الموسيقى المدمرة!

الموسيقى المدمرة!

أنت أشول!

أنت أشول!

أخبار علمية "صادمة"!

أخبار علمية "صادمة"!

مهمة تاريخية نحو الشمس!

مهمة تاريخية نحو الشمس!

دفاعا عن المرضى "الغلابة"!

دفاعا عن المرضى "الغلابة"!

سلامة عقلك في الحر!

ما إن يحل الصيف ويكتوى الجميع بلهيب موجاته الحارة، حتى يحن الناس إلى الشتاء ودفئه، وشتان بين موجة برد أو دور إنفلونزا يُعرقل خروجك من المنزل ليوم أو يومين، وبين موجات حارة متوالية تؤثر فى "حرارة عقلك" وتعيق أداء عملك..

إلا الميكروويف!

إذا كانت "تفاحة" نيوتن التي سقطت فوق رأسه قادته إلى قوانين الجاذبية، فإن "شيكولاته" سبنسر التي ذابت في جيبه قادته لاختراع الميكروويف..!!

إمبراطورية بدأت بحلم

قبل 50 عامًا كانت كوريا تصنف كدولة من العالم الثالث، بل وواحدة من أفقر دوله، فحصيلة الاستعمار الياباني الذي دام 35 عامًا، والذى بدأ فى 29 أغسطس سنة 1910م، انتهي فى 15 أغسطس عام 1945م بعد استسلام الإمبراطورية اليابانية لقوات الحلفاء، لم تكن سهلة على الشعب الكوري الذي رأى وحدته تنقسم إلى دولتين جنوبية "رأسمالية"، وأخرى شمالية "شيوعية"، وصاحب ذلك إرث من العداء، ما يلبث أن يهدأ حتى يثور من جديد، وربما يكون التقارب الذى بدأ بينهما مؤخرًا بداية طريق الألف ميل نحو مزيد من التهدئة والتعاون..

ابتكار ياباني في مشاهدة المباريات

لاشك أن الملايين من عشاق الساحرة المستديرة فى أنحاء العالم قد عانوا من احتكار الفضائيات الناقلة لمونديال روسيا، لكن هذه الظاهرة ربما تختفى تماما مع مونديال 2020، حيث ابتكر اليابانيون طريقة جديدة لمشاهدة الألعاب الرياضية، وكمشجع لكرة القدم، يمكنك تخيل كيف ستكون مشاهدة المباريات فى صيف عام 2020.

اضبط ساعتك البيولوجية!

ساعتك البيولوجية هي سر تنظيم حياتك اليومية، من مأكل ومشرب واستيقاظ وممارسة كل طقوس الحياة اليومية، وأى اختلال فيها يترك بصمة واضحة على جسدك..

العالم الذي رحل

في غمرة انشغالنا بـ"خسارة" منتخبنا القومي في روسيا، نستيقظ ذات صباح من هذا الشهر، على خبر تنعي فيه النيويورك تايمز، والسفارة الأمريكية عالمًا مصريًا، ومن بين من نعوه بيل جيتس قائلًا: "إن العالم فقد أحد أعظم صناع التطعيمات في عصرنا".

آمال طبية قبل 2030

أحلام العلماء، كأفلام الخيال العلمي، تتجاوز حدود الخيال أحيانًا، لكن بمرور الزمن قد تظهر كحقائق علمية؛ فمثلا، منذ بدء الدراسات الجينية عام 1970، وما تلاها من إنجاز في وضع الخريطة الوراثية، حتى ظهرت نتائج علمية بشكل ثابت في القرن الحالي..

الأكثر قراءة