حسن فتحي

مهمة تاريخية نحو الشمس!

مهمة تاريخية نحو الشمس!

دفاعا عن المرضى "الغلابة"!

دفاعا عن المرضى "الغلابة"!

سلامة عقلك في الحر!

ما إن يحل الصيف ويكتوى الجميع بلهيب موجاته الحارة، حتى يحن الناس إلى الشتاء ودفئه، وشتان بين موجة برد أو دور إنفلونزا يُعرقل خروجك من المنزل ليوم أو يومين، وبين موجات حارة متوالية تؤثر فى "حرارة عقلك" وتعيق أداء عملك..

إلا الميكروويف!

إذا كانت "تفاحة" نيوتن التي سقطت فوق رأسه قادته إلى قوانين الجاذبية، فإن "شيكولاته" سبنسر التي ذابت في جيبه قادته لاختراع الميكروويف..!!

إمبراطورية بدأت بحلم

قبل 50 عامًا كانت كوريا تصنف كدولة من العالم الثالث، بل وواحدة من أفقر دوله، فحصيلة الاستعمار الياباني الذي دام 35 عامًا، والذى بدأ فى 29 أغسطس سنة 1910م، انتهي فى 15 أغسطس عام 1945م بعد استسلام الإمبراطورية اليابانية لقوات الحلفاء، لم تكن سهلة على الشعب الكوري الذي رأى وحدته تنقسم إلى دولتين جنوبية "رأسمالية"، وأخرى شمالية "شيوعية"، وصاحب ذلك إرث من العداء، ما يلبث أن يهدأ حتى يثور من جديد، وربما يكون التقارب الذى بدأ بينهما مؤخرًا بداية طريق الألف ميل نحو مزيد من التهدئة والتعاون..

ابتكار ياباني في مشاهدة المباريات

لاشك أن الملايين من عشاق الساحرة المستديرة فى أنحاء العالم قد عانوا من احتكار الفضائيات الناقلة لمونديال روسيا، لكن هذه الظاهرة ربما تختفى تماما مع مونديال 2020، حيث ابتكر اليابانيون طريقة جديدة لمشاهدة الألعاب الرياضية، وكمشجع لكرة القدم، يمكنك تخيل كيف ستكون مشاهدة المباريات فى صيف عام 2020.

اضبط ساعتك البيولوجية!

ساعتك البيولوجية هي سر تنظيم حياتك اليومية، من مأكل ومشرب واستيقاظ وممارسة كل طقوس الحياة اليومية، وأى اختلال فيها يترك بصمة واضحة على جسدك..

العالم الذي رحل

في غمرة انشغالنا بـ"خسارة" منتخبنا القومي في روسيا، نستيقظ ذات صباح من هذا الشهر، على خبر تنعي فيه النيويورك تايمز، والسفارة الأمريكية عالمًا مصريًا، ومن بين من نعوه بيل جيتس قائلًا: "إن العالم فقد أحد أعظم صناع التطعيمات في عصرنا".

آمال طبية قبل 2030

أحلام العلماء، كأفلام الخيال العلمي، تتجاوز حدود الخيال أحيانًا، لكن بمرور الزمن قد تظهر كحقائق علمية؛ فمثلا، منذ بدء الدراسات الجينية عام 1970، وما تلاها من إنجاز في وضع الخريطة الوراثية، حتى ظهرت نتائج علمية بشكل ثابت في القرن الحالي..

قصص الخيال العلمي

الخيال العلمي هو نوع من الفن الأدبي الذي يعتمد على الخيال، وأهم ما يميزه أنه يحاول أن يبقى متسقا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوى سحرية أو غير طبيعية، غالبا ما يكون الإطار الزمني لرواية الخيال العلمي في المستقبل القريب أو البعيد.

زرع الكلى

في عام 1907 تنبأ الباحث الطبي الأمريكي في جامعة شيكاغو سايبمون فلكسنر بأنه سيكون من الممكن في المستقبل استبدال الأعضاء البشرية المريضة بأعضاء سليمة عن طريق الجراحة، بما في ذلك الشرايين والمعدة والكلى والقلب، وهو ما يعد من أقدم ما ذُكر حول إمكانية حقيقية لعملية زرع الكلى. وكانت أول محاولة عملية لزرع كلى بشرية في عام 1933 أجراها الجراح يوري فورونوي من الاتحاد السوفيتى "آنذاك"، باستخدام كلى تم انتزاعها في وقت سابق "حوالى 6 ساعات" من متبرع متوفى، لكن المريض توفى بعد يومين لعدم توافق العضو المنزرع مع فصيلة دمه، لذا رفضه جسمه.

صوموا تصحوا

يبدو أن الإنسان عرف بالفطرة مدى التأثير الناجع للجوع بشكل محدد على صحته، فعند الفراعنة، مثلا، كان الصوم لأيام عديدة يسبق المناسبات الدينية، وفي "إسبرطة" كان يتم تدريب النشء على التعود على الصيام لفترات طويلة، لخلق القوة عن طريق الاستغناء عن الشهوات، وكان الفايكنج "شعوب شمال أوروبا" يصومون قبل المعارك المهمة؛ من أجل أن "يقدموا للموت أجسادًا وأرواحًا طاهرة"!

فنجان قهوة "مسرطن"!

قبل أقل من شهرين، وتحديدًا في نهاية مارس 2018، أصدر قاض أمريكي في ولاية كاليفورنيا حكمًا صادمًا لعشاق القهوة في العالم، خلاصته أن القهوة تناظر في مخاطرها الصحية البطاطس المقلية، في احتوائهما على مادة الأكريلاميد، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان!!

مرض الكرسي!

إذا سألت شخصًا ما: أي عنصر من هذه العناصر تعتقد أنه أكثر ما يؤثر سلبًا في حياة الناس؟

أمراض المحمول!

بعد أقل من 30 عامًا من بدء انتشار المحمول، بلغ عدد مستخدميه في العالم اليوم 7 مليارات، من إجمالي سكان العالم "8 مليارات"!!..

إلا.. السمن الصناعي؟!

باقى من الزمن نحو خمسة عشرة يوما وتنطلق حملات إعلانية ضخمة على الفضائيات لحث الناس على شراء السمن الصناعى، تحت مزاعم أنه بطعم الزبدة الفلاحى، وأنه صحى ومفيد، وأن طعام الإفطار وحلويات رمضان " مش هيكون حلو وتحبه الأسرة كلها ما لم يكن مصنوعا بالسمن الصناعى".. وغيرها من المغريات التى تغمر الناس فى طوفان السمن الصناعى!!

الواقع الافتراضي!

هل تصورت يوما ما أن تزور أي متحف اللوفر في باريس وأن تتجول بين معروضاته بالمجان!!

أخطر مخدر في العالم!

سيدة خمسينية من جنسية مغاربية متزوجة من مصري تطرق باب إحدى الجمعيات الخيرية؛ طلبًا للمساعدة في رعاية ابنتيها، وتشكو الفقر الشديد؛ لأن زوجها انصرف عن رعايتها هي وأولاده، وغرق حتى أذنيه في إدمان الترامادول، وإذا سألته طعامًا لهن، كان رده "كلوا طوب"!!

المُبدع أحمد خالد توفيق.. وداعا!!

في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وخلال رحلة شبه يومية في مترو مصر الجديدة الذي لا أنسى مقاعده ذات الشكل المنحرف وتأرجحه المتواصل وكأنه يسير على أرضيه تهتز بفعل زلزال على مقياس 3 ريختر، لم يكن يسلى الركاب في رحلتهم سوى تصفح شعارات تعلو جدران طريق المترو مذيلة بتوقيع "محمود عبد الرازق عفيفي أديب الشباب"!

سقوط محطة فضائية غدا!

ربما غدًا الجمعة 30 من مارس 2018 أو بعد غد أو الإثنين المقبل على أكثر تقدير، يترقب العالم سقوط المحطة الفضائية الصينية "تيانجونج ـ 1" وتعنى "قصر السماء" فى شكل حطام على وجه الأرض..

الأكثر قراءة