عثمان فكري

يوميات نيويورك (1) .. سيدة الصحافة الرمادية

من أهم الطقوس التي أحرص عليها عندما أصل إلى نيويورك وبعد الاطمئنان على "التايم اسكوير" و"الوول ستريت" وتريليوناته وملياراته، وعلى مانهاتن وتقاطعاته وبلوكاته وحلوياته، وعلى المبنى الرئيسي للأمم المتحدة "كده وكده" برغم أن الأمم المتحدة الحقيقية موجودة بالفعل في شوارع نيويورك.. ففيها تجد بشرًا من كل أنحاء العالم - بدون مبالغة - جميعهم سواسية لا فرق بين ألباني ولا طلياني ولا إثيوبي..

"تكاتك" في بلاط صاحبة الجلالة

كانت لشارع الصحافة هيبته وجلالهٍ ووقاره، وكنا ونحن طلبة في كلية الإعلام مطلع ثمانينيات القرن الماضي نغتنم أي فرصة لزيارة مؤسستنا العريقة الأهرام في المبنى الرئيسي على شارع الجلاء، ولم يكن وقتها قد توسعت مبانيها وصارت ثلاثة كالأهرامات، وأيضًا كنا نسعد بزيارة مؤسسة أخبار اليوم وهي والأهرام أكبر وأهم المدارس الصحفية في المنطقة العربية والشرق الأوسط ..

تونس.. "نقطة ومن أول السطر"

تونس لم تعد هي الإجابة.. خصوصًا بعد أن انتخب البرلمان التونسي راشد الغنوشي مُرشح حركة النهضة رئيسًا بأغلبية 123 صوتًا خلافًا للعديد من التقارير الإعلامية والندوات الأكاديمية التي استمرت طوال الفترة اللاحقة على ثورة الياسمين، كما أطلقوا عليها في البداية.

حتى تقرأ .. "أمة اقرأ"

لا أدّعي بأنني من الذين إذا كتبوا عن موضوع ما أو قضية أو ظاهرة ما؛ سواء كانت إيجابية أو سلبية.. أحدثت أثرًا أو ألقيت حجرًا وحركت مياهًا راكدة..

القاهرة تكتب وبيروت تطبع.. ولا أحد يقرأ

تتردد في ذهني من حين لآخر مقولة الراحل العظيم عميد الأدب العربي طه حسين: "القاهرة تكتب.. وبيروت تطبع.. وبغداد تقرأ".. وكان ذلك بالطبع في نهاية ستينيات القرن الماضي.. ولم يكن يعني وقتها أن بغداد لا تنشر ولا تكتب أو بيروت لا تكتب ولا تقرأ أو أن القاهرة لا تنشر ولا تقرأ.. وإنما كان ينقل صورة بلاغية عن حالة التكامل التي كانت بين عواصم العالم العربي على المستوى الثقافي.. وللأسف الشديد هذه الصورة البلاغية للتكامل الثقافي بين الحضارات الثلاث.. مصر والعراق والشام..

هنا "العساسيف".. مصر عظيمة.. خليك فاكر

من حق كل مصري أن يفخر و"يتفشخر" بعظمة أجداده المصريين القدماء، وآثارهم التي بهرت العالم وما زالت تُبهره كل يوم.. وقيمة وأهمية الآثار في أنها تربط الماضي بالحاضر، وتٌمكن الإنسان من معرفة ماضيه الذي يٌمكنه بالضرورة من معرفة وكيفية صياغة مستقبله ومستقبل الأجيال الآتية من بعده..

البريكست.. وجناب السير وليام "التيس"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يواجه حاليًا معركة صعبة للغاية في البرلمان لإقناع النواب بالموافقة على الاتفاق الخاص بالبريكست، الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، وللمرة الأولى منذ حرب الفوكلاند في عام 1982م يعقد مجلس العموم جلسة استثنائية بهذا الخصوص، وكان بوريس جونسون قد تولى رئاسة وزراء بريطانية عقب استقالة تيريزا ماي في شهر يوليو الماضي بسبب البريكست..

الأهرام .. و"ألفية علاء الدين"

نفخر دائمًا بدور مؤسسة الأهرام العريقة في إثراء الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، بجانب خصوصية الإبداع الفني والأدبي، وإصدارات المؤسسة المتعددة أكبر دليل على ذلك، ومنها "مجلة علاء الدين" التي ساهمت منذ تأسيسها في تعزيز معنى الهوية لدى الطفل المصري،

الشرق الأوسط.. وعيناك يا بغداد

قلبي على بغداد التي كانت محبوبة الشعراء؛ سواء من العراقيين أو غير العراقيين، بغداد التي قال فيها الشاعر كريم العراقي: وهل خلق الله مثلك في الدنيا أجمعها.. ومن أبيات الشاعر الكبير الراحل نزار قباني في وصف بغداد:

بيلوسي وترامب.. والفيل في محل الخزف

الشُغل الشاغل للأوساط السياسية، والإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام، فضيحة أوكرانيا، التي تورط فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واتهامه بالسعي لإيذاء خصمه الديمقراطي جو بايدن؛ الأزمة تفجرت عندما أطلقت نانسي بيلوسي، حملة يمكن وصفها بالتاريخية، في حالة نجاحها في عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه؛ وذلك بعد تسريب مكالمة هاتفية وتقارير تفيد بأن ترامب طلب من زعيم دولة أجنبية القيام بإجراء تحقيق، قد يضر بأحد خصومه السياسيين

"أرامكو" وإيران والشرق التعيس

جماعة الحوثيين المسلحة في اليمن أعلنت مسئوليتها عن الهجوم على منشآت شركة أرامكو الذي قامت به طائرات بدون طيار (مُسيرة) على معملين للنفط في منطقتي "بقيق" و"خريص" شرق المملكة العربية السعودية؛ والذي يرى بعض المحللين أنه أشبه في تأثيره بحرب صغيرة كانت نتيجتها تخفيض إنتاج شركة أرامكو من النفط بمعدل يبلغ 5.7 مليون برميل؛ أي أكثر من نصف إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط ..

الشرق الأوسط و"غور الأردن".. وغور يانتنياهو

ها هو التوتر يعود إلى الشرق الأوسط من جديد وبقوة عقب إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن عزمه ضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت لإسرائيل والتي تمثل حوالي ثلث الضفة الغربية؛ وذلك في حال فوزه في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها هذا الأسبوع..

مهندس البهجة وصاحب "صندوق الدنيا"

أسعدني الحظ بلقاء الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس عدة مرات، في منزل صاحب البهجة والكرم والقلم الحر والفكر المستنير أستاذنا وعمنا وحبيبنا الأستاذ أحمد بهجت صاحب عمود "صندوق الدنيا".

"المنيل السعيد".. و"الشرق التعيس"

مصر أم الدنيا.. لم تأت من فراغ، وبرغم أنه وللأسف الشديد هناك الكثيرون من المصريين يتهكمون على هذه العبارة ولا يعرفون قيمتها.. إلا أن أبناء الشرق الأوسط التعيس يعرفونها جيدًا خصوصا وقت الشدة ووقت الضيق والنزاعات والحروب الأهلية كالتي تشهدها عدة دول عربية وشرق أوسطية منها طبعًا سوريا واليمن وليبيا وعدة دول في القارة السمراء.. ومن قبلهم العراق..

رياح التغيير في اليمن والشرق الأوسط

التقيت في لندن بنهاية ثمانينيات القرن الماضي، المرحوم السيد أحمد بن محمد الشامي وزير خارجية اليمن في زمن مملكة اليمن المتوكلية، وهو شاعر ومٌفكر وسياسي بارز وشاعر يٌشار إليه بالبنان في تلك الفترة، وله العديد من المؤلفات تزخر بها المكتبات اليمنية والعربية، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "رياح التغيير في اليمن" تذكرته في خضم الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط واليمن بالتحديد.

ما يحدث في عدن

اليمن بشماله وجنوبه لم يعد سعيدًا.. ولم يعٌد خافيًا على أحد مدى خطورة الأوضاع الإنسانية في اليمن بسبب الحرب المتواصلة منذ أكثر من 3 سنوات بسبب سيطرة الحوثيين على الدولة في اليمن وسيطرتهم على جميع المؤسسات ومفاصل الدولة بدعم إيراني كامل وواضح أن الأوضاع مُرشحة لمزيد من التدهور مع صعوبة الوصول إلى حل سياسي يوقف نزيف الدم..

"رمسيس الثاني" و"جنيفر لوبيز" في الساحل

نقلت وزارة الآثار فجر الأربعاء الماضي مسلة رمسيس الثاني من حديقة المسلة بمنطقة الزمالك إلى متحف مدينة العلمين الجديدة، والحمد لله أن عملية نقل المسلة تمت بسلام.

حتى لا يموت.. المتحف القديم

كلما اقترب موعد افتتاح المتحف المصري الكبير في موقعه الجديد في حٌضن أهرامات الجيزة، كلما زادت المخاوف حول مصير المتحف المصري بالتحرير، وطبعًا سبب المخاوف هو ما يتم من استعدادات لنقل قطع أثرية كبيرة ومهمة من المتحف القديم بموقعه التاريخي في ميدان التحرير إلى المتحف الكبير، المتحف المصري بميدان التحرير هو واحد من أكبر وأشهر المتاحف العالمية

"الحكيم" والأهرام ومتحف الخالدين

مرت علينا الذكرى الـ 32 لوفاة الأديب والمفكر الكبير توفيق الحكيم مرور الكرام.. الحكيم الذي أثرى المكتبة الأدبية في مصر والعالم العربي بمسرحياته ورواياته ومقالاته الأدبية والسياسية، وكان بحق حكيم زمانه، ونالت شهرته الآفاق، وكان حواره مع حماره الشغل الشاغل للأوساط الثقافية والفكرية لمصر والعالم العربي..

إفريقيا حرة .. ولو بعد حين

خلال الدورة الـ12 للقمة الإفريقية الاستثنائية التي عٌقدت في نيامي عاصمة النيجر بمشاركة قادة ورؤساء حكومات 55 من دول الاتحاد الإفريقي أعلن الرئيس السيسي بوصفه رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية عن بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية..