عثمان فكري

إفريقيا حرة .. ولو بعد حين

خلال الدورة الـ12 للقمة الإفريقية الاستثنائية التي عٌقدت في نيامي عاصمة النيجر بمشاركة قادة ورؤساء حكومات 55 من دول الاتحاد الإفريقي أعلن الرئيس السيسي بوصفه رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية عن بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية..

ليبيا.. وبوتين "ولا مؤاخذة" الناتو!!

كلمة حق قالها فلاديمير بوتين عندما قال إن حلف الناتو هو سبب دمار ليبيا.. وأنه من الضروري وقف إطلاق النار في ليبيا، وبدء الحوار بين الأطراف الليبية، مشيرًا إلى أن من تسبب بتدمير الدولة في ليبيا هو قصف الناتو..

"مو صلاح".. و"نجيب محفوظ"

تابعنا جميعا بسعادة بالغة تفاصيل رحلة النجم الجميل العالمي محمد صلاح إلى مصر لقضاء إجازة العيد، وسط أهله في قرية نجريج بسيون غربية.. ورغم أنه عانى من تزاحم المعجبين به من الشباب أو من الصحفيين وعدم قدرته على الخروج لصلاة العيد..

"الشرق الأوسط" المتوتر دائمًا!!

شعوب الشرق الأوسط التعيس صارت تعيش بين هواجس وتوترات وتهديدات ووعيد من أمريكا لإيران وبالعكس من إيران في اتجاه أمريكا وإسرائيل .. وهكذا والسجال مُتصل ولا ينقطع .. بالإضافة إلى التآمر القطري التركي المتواصل على دول المنطقة وتدخلاتهم في الشأن الليبي والسوري وباقي الدول العربية وهذا مجاله حديث آخر ..

السنوسي "مانديلا ليبيا" وحل الأزمة ..!

يزور مصر حاليًا المناضل الليبي أحمد السنوسي، حفيد الشريف أحمد الشريف السنوسي الذي يُعتبر أقدم سجين سياسي في العالم بلا منازع.... نعم هو أقدم سجين سياسي في العالم؛ حيث ظل معتقلا لأكثر من ٣١ سنة بداية من عام ١٩٧٠ حتى عام 2001...

الشرق الأوسط فوق صفيح ساخن!

للأسف الشديد إن ما يشهده الشرق الأوسط التعيس من أحداث وتوترات هذه الفترة يٌنذر بالكثير من المصائب والكوارث التي قد تُزيد من تعاسته وانقساماته وشروخه، وها هي طبول الحرب تٌقرع بين إيران وأمريكا ويتزايد التصعيد الأمريكي - الإيراني غير المسبوق والقوات الأمريكية يُعج بها الخليج العربي

خيزرانات سمير عطاالله.. قوة ناعمة لمصر..

لا يفوتني مقال الرائع سمير عطاالله يوميا في زاويته الكائنة في الصفحة الأخيرة لجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية.. وكنت قد كتبت ذات مرة في الفترة الأخيرة عن أهمية الاستفادة من روافد القوة الناعمة لمصر في الداخل والخارج..

الطيور المهاجرة وجسر القوة الناعمة

لن آتي بجديد بحديثي عن مدى أهمية القوة الناعمة لمصر وأهم روافدها ثقافة مصر.. نعم ثقافة مصر التي هي عصارة وعي أدبائها وفنانيها ومفكريها وكُتابها العظام الذين يتجاوز عددهم عدد سكان دول صغيرة حولنا تتطاول على مصر وتتآمر عليها للأسف الشديد في هذا الزمن السيئ زمن الدول القزمة..

صفقة "قرن" الشرق الأوسط

للأسف تصادف وجودي في الولايات المتحدة الأمريكية المختلفة مع الترتيبات الأخيرة أو اللمسات النهائية أو "التتشات الكوشنرية الجاردية الترامبوية" على الصفقة المرتقبة للقرن أو قرن الصفقة خاصة بعد تشكيل حكومة فلسطينية جديدة ومن المنتظر في بداية شهر مايو القادم أن يظهر جارد كوشنر صهر ترامب ومستشاره؛ ليعلن أمام معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى المقرب من إسرائيل في نقاش مع خبراء المعهد الواسع النفوذ في مقدمتهم الخبير روبرت ساتلوف للحديث عن جهود السلام التي تقوم بها الولايات المتحدة، وبالقطع ستكون مناسبة لبعض الإعلانات المهمة فيما يعرف بمنتدى سوريف السنوي.. وبالطبع منها بعض تفاصيل صفقة القرن التي طال الحديث عنها والتخمينات والتوقعات والاتهامات.

أمريكا.. ليست "شيكا بيكا"

رغم تعدد زياراتي للولايات المتحدة الأمريكية لأسباب مختلفة.. إلا أنني نجوت من الصدمة الحضارية التي كانوا يتحدثون عنها كثيرًا، ولا أحد يفهم معناها.. الغريب أنه خلال زيارتي الحالية للولايات المتحدة الأمريكية هذه المرة شعرت بأعراض الصدمة الحضارية..

أم كلثوم .. والشرق الأوسط ومتغلبناش

من أطلق على سيدة الغناء العربي أم كلثوم لقب كوكب الشرق ظلمها، وظلم عظمتها الفنية النادرة، والتي قلما يجود بها الزمان والمكان.. ذلك الشرق التعيس المنكوب منذ أطلقوا عليه الشرق الأوسط وهو في الحقيقة الأتعس..

ليبيا.. "داحس وغبراء" الشرق الأوسط

القضية الليبية تزداد تعقيدًا يومًا بعد يوم، وأصبحت بيد الأطراف الدولية، التي تمسك بدرجة كبيرة بدفة توجيه الأحداث والنزاعات والاشتباكات والميلشيات والمصالح النفطية والتجارية..

الشرق الأوسط وترامب وصفقة قرنه

أثار قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - التي سبق واعترفت بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي والتي واصلت تحدي الشرعية الدولية وهدم الثوابت التي كانت واشنطن ما قبل دونالد ترامب - وصهره كوشنر وصفقة القرن ومطالعة – موجة سخط واستياء كبيرة جدا داخل الدوائر الفلسطينية والعربية وها هو جاء الدور على هضبة الجولان المحتلة التي غيرت الخارجية الأمريكية وصفها المعتاد لمرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل في تقريرها السنوي لحقوق الانسان.

شرم الشيخ.. ورأب الصدع الليبي

مدينة شرم الشيخ.. أو مدينة السلام.. بعيدًا عن كونها مقصدًا سياحيًا عالميًا بدون منازع.. إلا أنها أصبحت مؤخرًا مدينة المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية.. وتابعنا مؤخرًا انعقاد القمة العربية الأوروبية الأولى فيها والتي استمرت على مدار يومين؛ حيث اجتمع ما يقرب من 50 رئيس دولة وحكومة؛ لفتح باب الحوار والتواصل حول التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية الساخنة ومواجهة الوضع الدولي المعقد..

المواعيد بالمصري .. أم الأجنبي

الوزير الياباني يوشيتاكا ساكورادا، اضطر لتقديم اعتذار علني بسبب وصوله متأخرًا ثلاث دقائق على اجتماع برلماني، والوزير ساكورادا يتولى حقيبة الوزارة الملكفة بالألعاب الأوليمبية طوكيو 2020.. أعضاء في المعارضة بالبرلمان تذمروا من الواقعة وانتقدوا الوزير، واعتبروا أن تأخر الوزير 3 دقائق على موعد الاجتماع هو عدم احترام لمنصبه، وقاطعوا الاجتماع الخاص بلجنة الميزانية 5 ساعات.. احتجاجا على تأخر الوزير 3 دقائق..

الفالانتاين.. ومن الحب ما حبس

في الوقت الذي كان فيه مواطنو أو سكان العالم الافتراضي أو السوشيال ميديا مشغولين بالفالانتاين داي ودباديبه ووروده الحمراء وبوستاته وهداياه وقلوبه؛ وهو أمر جيد لا غُبار عليه، ولا مانع من الاحتفال بعيد الحب في كل وقت؛ وما يشيعه ذلك من أجواء رومانسية وعاطفية تنعكس بالضرورة على الحالة المزاجية للمجتمع، حتى لو لم تُشارك فيه

الشرخ الليبي .. و"الشرخ الأوسط"

منذ عام 1916 بدأ مخطط تقسيم الشرق الأوسط سابقًا والشرخ الأوسط حاليًا إلى دويلات وفسيفساء وأقاليم؛ وفقًا لمصالح الدول الغربية أو الاستعمارية في المنطقة؛ بما يخدم مصالحها الاقتصادية والسياسية؛ وطبعًا الأهم وهو الحفاظ على أمن دويلة إسرائيل..

سلام على الشهيد.. "إكسهام" على الإنجليز

​يوم 25 يناير 1952 ارتكبت قوات الاحتلال الإنجليزي مجزرة بشرية ضد البوليس المصري في الإسماعيلية بسبب إيواء قوات البوليس المصرية للفدائيين الذين كانوا يقاتلون قوات الاحتلال الانجليزي.. رفض البوليس المصري تسليمهم وساعدهم ضد المحتل.. ونتج عن ذلك التحام الشعب والشرطة ضد أعداء الوطن.

بومبيو.. والشرق الأتعس

اختيار الإدارة الأمريكية ووزير خارجيتها "مايك بومبيو" للقاهرة لكي يُلقي فيها كلمة الإدارة الأمريكية، وأهم ملامح سياستها تجاه منطقة الشرق الأوسط سابقًا والأتعس حاليًا.. دلالات مهمة على تغير كبير حدث في هذه السياسة، وخاصة تجاه مصر عكس ما كانت عليه الحقبة الأوبامية الكونذاليسية..

"الأزهري" شهيد عيد الميلاد المجيد

أرادوا إفساد فرحة المصريين بأعياد الميلاد المجيد، وخيب الله رجاهم ومسعاهم، وأنقذ دماء مصريين أبرياء في أثناء توجههم للصلاة، وهذا ليس جديدًا على إخوان الإرهاب، وأزلامهم سبق وقتلوا مئات المصلين من المسلمين في أثناء صلاة الجمعة بمسجد الروضة في العريش.. خيبهم الله ولعنهم في كل كتاب.. القتلة تجار الدين..