• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

عزوز علي إسماعيل‎

9-12-2017 | 11:43
كتابُ "سِحر البِدَايَاتِ" للدِّكتور خَزْعَلِ المَاجِدِي، الصَّادرُ عَـنْ دارِ "غُراب" للنَّشْرِ والتَّوزِيعِ، إضافةٌ حقيقيةٌ للمكتبةِ العربيةِ؛ ذلك أنَّ هذا الكتَابَ قـدْ جَعَلَني أضِيْفُ شيئًا لمصطلحٍ قد صَككتُه في مُعْجَمي عن "عَتَبَاتِ النُّصوصِ" وهو مُصْطَلَحُ "البِدَايَاتُ" والكتاب يستحقُّ التَّقدِيَر والكتَابَةَ عنه لمَا فيه من جُهدِ مبذولٍ؛ فهو يغوصُ في أعماق التَّاريخ وما قبل التَّاريخ؛ باحثًا ومنقبًا عن تلك البداياتِ الحَقِيقية في العلوم ومناحي الحياة كافة.
25-10-2017 | 08:55
ظهرت قصيدة النثر بقوة في بداية ستينيات القرن الماضي مع مجموعة من الشعراء الذين أرادوا كسر القديم وإيجاد روح جديدة في الكتابة، نحو أنسي الحاج ومحمد الماغوط وتوفيق الصايغ وأدونيس بعد ذلك.
12-10-2017 | 18:05
يُعدُّ كتاب "صورة صلاح الدين الأيوبي في الآداب الغربية الوسيطة" للدكتور أحمد درويش في حد ذاته تذكرة للغافلين من أمة العرب وخاصة ممن يتطاولون على هامة تلك الشخصية العظيمة ممن أرادوا النيل من رموز الأمة الإسلامية..
4-9-2017 | 20:57
"ستيغماتا" رواية للكاتبة منال عبدالحميد، طباعة دار غراب، وهي رواية ماتعة بفكرتها، وجرأة تحسب لها، بتناولها ما يمس عقيدة الآخر، أيًّا كان ذلك الآخر، ولكنها لم تتناول تلك العقيدة بما يسوؤها، بل تناولت ما يميز تلك العقيدة بصفة بعينها، أو ما يقارب ذلك من طرح لمعنى سيجماتا، والتي تعني ظهور علامات وندوب وجروح تشبه جروح وندوب السيد المسيح عليه السلام حين صلبوه "طبقًا للعقيدة المسيحية" وحاولت أن تقرأ تلك الجزئية، من خلال رؤيتها للعالم، مع إسقاطات ذكية على الواقع المعيش.
6-8-2017 | 13:01
"صولو الخليفة" مجموعة قصصية من ثماني عشرة قصة للقاص المتميز شريف عبدالمجيد، وتأتي تلك المجموعة بعد رحلة إبداع مثمرة للكاتب منها كانت مجموعة "تاكسي أبيض"، وقد كتبتُ عنها من قبل، فضلاً عن قصص الجرافيتي التي نشرها القاص، حيث كانت معبرة عن ثورة عظيمة قام بها المصريون هي ثورة 25يناير2011.
18-4-2017 | 11:57
ديوان "حمالة الحطب" للشاعر جلال عابدين، أحدث إصداراته الشعرية، وقد ضم بين صفحاته ست عشرة قصيدة، هي من القصائد الرائقة التي تناول فيها ألمًا أصابنا جميعًا، تناول فيها قضايا عديدة حملت همًا عربيًا وإنسانيًا مشتركًا، وأكثر ما لفت انتباهي في هذا الديوان الرائع هو قصيدته "هواؤنا عليكم حرام" والتي أبدأ بها حديثي عن هذا الديوان.
5-9-2016 | 23:20
رواية "بياض ساخن" للدكتورة سهير المصادفة هي رواية الذات البشرية عامة، لكن الذات المصرية عند الكاتبة قد فُقدت وبدأت في البحث عن نفسها، البحث عن مكنوناتها، تاريخها، ماضيها، حاضرها ومستقبلها الذي كاد يهدم في فترة من الفترات التاريخية المصرية.