Close ad

صبحي فحماوي

15-7-2017 | 12:22
هدى حمد كاتبة عُمانية، صدر لها ثلاث مجموعات قصصية، عن مؤسسة الانتشار العربي، وهي: "نميمة مالحة"، "ليس بالضبط كما أريد"، "الإشارة برتقالية الآن"، وثلاث روايات، هي: الأشياء ليست في أماكنها" التي حازت على المركز الأول في مسابقة الشارقة للإبداع العربي 2009م.
1-7-2017 | 17:51
القصّاص هو من يسير هنا وهناك، باحثًا، يقتفي الأثر. ومحمد الشايب في هذه المجموعة القصصية، الموسومة بعنوان "الشوارع"، إحدى مجموعاته القصصية التي احتفل بها مهرجان "الصويرة" في العام 2015 باعتبارها مبحث النقاد العرب والمغاربة، وتدوين قراءاتهم حولها.
17-6-2017 | 11:42
فعلت ثقافة مصر شيئًا جميلًا بنصب تمثال فني مميز للشاعر الروسي الفذ ألكسندر بوشكين، في "حديقة الحرية" أمام دار الأوبرا المصرية، وذلك في شهر أبريل/ نيسان 2017. ذلك الشاعر الذي لا نزال نستمتع بقراءة أشعاره، ونتعلم من أسلوبه الشعري، وفكره الثوري الشيء الكثير.
4-6-2017 | 11:34
الذي يدهشك في رواية أجاثا كريستي "أخناتون"، الصادرة عام 1977، ترجمة حلمي مراد، أنها كانت تصدر وتباع، حسب روايات الهلال في ذلك العام، بسعر 150 مليمًا، أي خمسة عشر قرشا مصريا، حسبما هو مدون على الغلاف الداخلي للرواية.
10-5-2017 | 11:07
لم تدهشني أجاثا كريستي بصفتها أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ؛ إذ بيع أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 1033 لغة، بقدر ما أدهشتني روايتها "أخناتون"، المختلفة عن نهجها الغائص في جرائم الرعب، فهي هنا تصور عاَلم ملك فرعوني، إنسان، يقضي وقته في تأمل الجمال، وكتابة شعر الغزل في الطبيعة وفي محبوبته زوجته الوحيدة نيفرتيتي، وهو يرفض العنف.
26-4-2017 | 10:34
أسعدنا نحن العرب المهتمين بالكتاب أن (اليونسكو) اختارت يوم 23 إبريل- نيسان من كل عام للاحتفال بـ"اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف"؛ تقديرًا للكتب ومؤلفيها، ونشرًا لثقافة القراءة والمطالعة واقتناء الكتب، ويسعدنا أن تنظم احتفالات في عشرات المدن في أرجاء العالم بهذه الذكرى بمشاركة أعداد متزايدة من الجهات الثقافي، وأن يقع الاختيار في عام 2017 على مدينة كوناكري بجمهورية غينيا، نظرًا لجودة برامجها وتميزها، خاصة تلك التي تركز على التشارك المجتمعي، فضلًا عن ميزانيتها الرصينة المشتملة على أهداف تنموية. ولكن المستغرب أن اختيار هذا التاريخ - 23 نيسان- جاء لاعتبارات ثقافية متعلقة بوفاة أو ميلاد عدد من أساطين الثقافة والأدب في العالم، وحسب ما جاء في تقرير اليونسكو أنه في هذا اليوم رحل الشاعر المسرحي وليام شكسبير، وذلك بعد يوم واحد من وفاة سيرفانتس الإسباني المورسكي صاحب رواية (دونكيشوت)، كما توفي أيضًا وفي التاريخ ذاته ألاينكا غارسيلاسو دى لافيغا (كاتب ومؤرخ بيروفي). وأضافت اليونسكو أن هذا اليوم 23 نيسان/ إبريل يوافق يوم ذكرى ميلاد أو رحيل عدد من الأدباء والكتاب المرموقين مثل موريس درويون
15-4-2017 | 10:47
تقرأ رواية هذه الكرواتية الحاصلة على الجنسية الأمريكية "سارة نوفيتش"، التي تصدمك بوصفها حروب تفتيت دولة يوغوسلافيا التي كانت رقمًا صعبًا في أوروبا والغرب بقيادة الرئيس تيتو، أحد القادة الثلاثة الكبار في دول "عدم الانحياز" وهم: جمال عبد الناصر، جوزيف بروز تيتو، والهندي جواهر لال نهرو، فقسمت بعد وفاته إلى عدة دول منها؛ الصرب، والكروات، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، دوبروفنيك، وسلوفينيا وغيرها.
1-4-2017 | 13:15
أتسكع الآن على كورنيش النيل، أمُرّ على يمين مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري، بصفته ما يزال أعظم مبنى إعلامي عربي، رغم كل الظروف الاقتصادية العربية المعروفة، المكان، في شارع ماسبيرو، الذي سمي على اسم العالم الفرنسي جاستون ماسبيرو، من أشهر علماء المصريات، فأتذكر تاريخ هذا المبنى الذي ما يزال جوهرة المعمار الهندسي العربي
18-3-2017 | 12:58
في ذكرى وفاة الأديب والمفكر والناقد الكبير عباس محمود العقاد، 13مارس، نقف وننظر إلى عالم الأدب العربي من بعيد، يدهشنا ما نرى. نتأمل الموقف.
4-3-2017 | 21:32
في ديوانها الذي صدر مؤخرًا بعنوان "هسيس في برزخ الأرواح" ضمن منشورات رابطة كاتبات المغرب، عن دار "التوحيدي للنشر"، بدعم من وزارة الثقافة المغربية، نتعرف على هسيس الشعر، وهو الكلام الخفي الذي لا يفهم، بخاصة كلام الأرواح، وكلام الجن، وغيرها من الكائنات التي تسكن في مجرات بعيدة، ولهذا كان معلمنا يقول لنا "هُسس!" أي اصمتوا.
18-2-2017 | 11:13
في روايته "رئيس التحرير"، الصادرة مؤخرًا عن دار "الآن ناشرون" بعمان، تقرأ لأحمد فضل شبلول بعض السطور (ص5) تفهم منها أو منه أشياء كثيرة: "لم أخبر أحدًا أنه جار تعاقدي مع مجلة خليجية، بخاصة أصدقائي القاهريين الذين من المؤكد سوف يحاولون خطف هذه الفرصة، وترشيح أحد منهم..."
4-2-2017 | 14:15
بعد انتهاء مرحلة نجيب محفوظ وطه حسين وعباس العقاد وتوفيق الحكيم، وأمل دنقل، وأميل حبيبي، وما تلاها من مرحلة غسان كنفاني وجبرا إبراهيم جبرا ويوسف القعيد متّعه الله بالسعادة، وغالب هلسا، وحنا مينا، ومحمود درويش، وسميح القاسم، ويوسف الشاروني، وغيرهم كثير، أستطيع أن أدعي أن أحمد فضل شبلول يعد من أبرز معالم مرحلة اليوم.
21-1-2017 | 13:24
في روايتها "ساق الريح" تبث المغربية ليلى مهيدرة خيطًا من رومانسية الحب الخفي، منبعثًا من روح الإنسانية، وتدفع تيارًا من المتعة، ناتجًا من خلق تواصل من العدم، من اللاشيء، تكسر فيه الأبواب المغلقة بقوة وثبات.
24-12-2016 | 12:17
لا أعرف هل كان عرض فيلم السهرة "في بيتنا رجل" على قناة روتانا الفضائية قد تم قبل أم بعد خبر وفاة بطلة الفيلم الفنانة زبيدة ثروت، الذي جمعها بالفنان عمر الشريف، الذي سبقها بالوفاة بسنة واحدة، وهو الفيلم المأخوذ عن رواية لإحسان عبد القدوس بالاسم نفسه، تلك الصادرة في خمسينيات القرن العشرين.
7-12-2016 | 12:07
سألني أحد هواة القراءة عن مقومات الرواية، أو المواصفات التي تجعلك تحكم أن هذا عمل روائي ناجح..
23-11-2016 | 09:22
يسألني كثير من القراء؛ ما الذي دفعني لتسمية كتاب أقصوصاتي (كل شيء للبيع) فأقول لكل منهم إن السبب هو هذه السيارات الكثيرة جداً، التي تمر يومياً في شارع بيتنا، تصيح بسماعاتها (كل شيء خربان للبيع ...كل شيء مستعمل للبيع.. كل شيء للبيع..).
12-11-2016 | 21:56
في الوقت الذي كان يحاك فيه للغة العربية ما يحاك لتقزيمها، وجعلها تنقرض، كان الشاعر فاروق شوشة، ومنذ بداية زمن العولمة، يتبع طه حسين، ويسير على نهجه لترسيخ لغتنا العربية الجميلة، وتمكينها من التطور، والتوسع في استخدامها شعبيًا، وجعلها وحدها لغة الأدب، سواء كان شعرًا أو نثرًا، وليست اللهجات العامية.
29-10-2016 | 13:46
لا أريد الحديث عن إبداع الشاعرة ثريا الوزاني الحافل بإنتاج كتب ثقافية نسوية، وأندلسية، وعربية، ولا عن نشاطاتها الشعرية التي جعلتها تفوز بجوائز عديدة، ولكنني أريد التركيز على دواوينها الأربعة الجميلة، المجمعة في كتاب شعري واحد، اختارت له عنوان الديوان الأول، وهي: " ديوان ظمأ الموج، ديوان نور الديجور" ، ديوان شذرات من زهرة الكُبّار" ، ديوان "حر الخريف."
الأحدث
الأكثر قراءة