رئيس مجلس الادارة: أحمد السيد النجار رئيس التحرير التنفيذى: هشام يونس
مساهمات القراء  > مقالات القراء > 


هيئة السكة الحديد والقطارات المصرية ...تاريخ مشرف وتحديات معاصرة


د. م./ صلاح سالمان
16-1-2013 | 10:40
خط اصغر
خط اكبر
2
 
عدد التعليقات
1111
 
عدد القراءات
 
بقلم د. م./صلاح سالمان
-----------------------
شهدت مدينة البدرشين حادث قطار راح ضحيته 19 شخص وأكثر من مائة مصاب. لكن الحادث ليس الأول في مدينة البدرشين فقد شهدت عدة حوادث أقربهم كان العام الماضي. وليس الحادث هو الأول في تاريخ هيئة سكك حديد مصر ، فقد شهدت طوال العشرين عاما الماضية حوادث عديدة يصعب إحصائها. وقد قرأت بعض الإحصائات للحوادث في العشرين عاما الماضية. والغريب في الموضوع أنه لم يذكر فيهاالحوادث التي أصيب فيها أو قتل شخص واحد ، فسقوط شخص من قطار يعد حادثة يثار اليها الرأي العام في أي دولة تحترم مواطنيها وتبذل الغالي والنفيس للحفاظ علي أرواحهم.
وقبل أن ابدأ في ذكر بعض المشاكل التي يجب أن يسارع في تنفيذها السيد وزير النقل والمواصلات والسيد رئيس هيئة السكة الحديد وكل من يعمل في هذا القطاع الحيوي والهام من منظومة المواصلات في مصر أود أن أعطي مقدمة بسيطة عن تاريخ السكة الحديد في مصر لنستشعر ثقل المسئولية ونعرف الحال الذي وصلنا اليه.
مـقدمــــــــــــــة
تعتبر مصر من أقدم الدول العربية التى ادخلت السكك الحديدية الى أرضها فيعتبر الخط ثاني أقدم سكة حديد في العالم بعد خط السكك الحديدية الذي يربط بين مدينتي مانشستر وليفربول في إنجلترا، والذي تم إنشاؤه عام 1830.
وقد وقّع الخديوي عباس الأول عام 1851 مع البريطانى "روبرت ستيفنسن" - نجل جورج ستيفنسن مخترع القاطرة الحديدية - عقدًّا بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي لإنشاء خط حديدي يربط بين العاصمة المصرية والإسكندرية بطول 209 كيلومترات.
ونص العقد على دفع المبلغ على أقساط، قيمة كل قسط 8 آلاف جنيه إنجليزي، وأن يتم التنفيذ في غضون ثلاث سنوات بشرط أن توفر مصر العمال والأطباء والأدوية والخيام للمشروع.
وكان "محمد علي" مؤسس مصر الحديثة هو أول من فكّر في إنشاء السكك الحديدية، وكان ذلك باقتراح من الإنجليز الذين حاولوا بناء علاقات جيدة مع مصر منذ لفتت الحملة الفرنسية عام 1798 أنظارهم إلى أهمية موقع مصر وتأثير هذا الموقع على إمبراطوريتهم في الهند إذا ما وقع تحت تأثير فرنسا، وكان المصريون قد طردوا الحملة الفرنسية عام 1801، وحاولت إنجلترا احتلال مصر فيما عُرف بحملة "فريزر" عام 1807، فتقرب الإنجليز كثيرا من "محمد علي" حاكم مصر تحت ظل الخلافة العثمانية، فاقترحوا عليه عام 1834 فكرة إنشاء سكك حديدية بمصر.. ولم يتم لاعتبارات الصراع بين فرنسا وإنجلترا.
وترجع قصة سكك حديد مصر كما يرويها "رشاد عبد السلام" مدير متحف الهيئة القومية لسكك حديد مصر قائلا: "إن إنجلترا عرضت على "محمد علي" إنشاء خط بين السويس والقاهرة، ووصلت إلى مصر بالفعل كميات من القضبان إلا أن فرنسا التي كانت تسعى لتنفيذ مشروع قناة السويس، أقنعت والي مصر بأن بريطانيا تهدف من وراء عرضها أن تفصل الدولة المصرية عن العالم الإسلامي؛ فتراجع عن الفكرة.
بعض الحوادث التي وقعت في آخر عام (من يناير 2012 حتي يناير 2013)
وفي هذه المقالة سأذكر 75 حادثة وقعت في آخر عام من تاريخ مصر بداية من يناير 2012 حتي يناير 2013.وإذا كانت أمثال هذه الكوارث هي أوضاع استثنائية في تاريخ الكثير من البلدان، فإنها في مصر أصبحت من الأمور المعتادة التي لا يتحرك لها المسئولون في هيئة السكة الحديد.
إن سقوط شخص من القطار هي مسئولية الهيئة التي تسمح بسير القطارات دون غلق الأبواب. ودهس القطار لشخص هي مسئوليتهم لعدم عمل حرم للسكة الحديد وبناء أسوار تمنع مرور الناس عبر شريط السكة الحديد من الأماكن المخالفة.
كما أن أخطاء السائقين وعمال التحويلات وعمال الإشارات هي أيضا مسئوليتهم، لأنه بالتأكيد هؤلاء ليسوا الرجال المناسبين في الأماكن المناسبة. أو بمعني آخر فإنهم ليسوا أهلاً للعمل في هذه الأعمال.
معظم سائقي الأتوبيسات والقطارات في أمريكا وكندا واليابان حاصلين علي مؤهلات عليا وعلي درجة عالية من الوعي والثقافه. علي الدولة أن تعيد النظر في مواصفات العاملين في تلك القطاعات فعامل مزلقان تسبب في موت 50 طفل بالأمس القريب في أسيوط مما يعني أن هذه الوظيفة تتطلب رجل ذو مواصفات خاصة. ليس من العيب ان يعمل الحاصلين علي مؤهلات عليا كسائقي أتوبيسات أو قطارات لأن المحافظة علي أرواح آلاف المواطنين ليس شيئ هين يمكن أن يقوم به شخص ليس لديه احساس بالمسئولية . وفيما يلي قائمة ببعض الحوادث التي حدثت في آخر عام (من يناير 2012 حتي يناير 2013)
1. 21 يناير 2012 لقي عامل مصرعه إثر سقوطه من القطار حال سيره، عقب مطاردته للص
2. 27 يناير 2012 انقلاب الجرار والعربة الأولي للقطار القادم من الأسكندرية إلي القاهرة في محطة ايتاي البارود مما أسفر عن الكثير من الإصابات.
3. 1 فبراير 2012 لقى عامل مصرعة تحت عجلات القطار بمدينة البلينا اثناء عبورة على شريط السكة الحديد.
4. 9 فبراير 2012 لقي تاجر وفتاة مصرعهما دهسا تحت عجلات القطار، أثناء نزولهما من القطار رقم 19 القادم من مدينة دمنهور الي الاسكندرية.
5. 11 مارس 2012 لقي شخص مصرعه ، إثر سقوطه أسفل عجلات قطار المنتزه بالاسكندرية.
6. 14 مارس 2012 لقي أمين شرطة مصرعه تحت عجلات القطار بمحطة سكة حديد" مطاي" بمحافظة المنيا.
7. 14 مارس 2012 اصطدم القطار رقم 29 ركاب خط ابى قير بسيارة وأسفر عن مصرع شخصين وإصابة آخر.
8. 19 مارس 2012 لقيت سيدة مصرعها،إثر سقوطها تحت عجلات قطار العصافرة.
9. 7 ابريل 2012 لقى شخص مصرعه وأصيب اخر نتيجة اصطدام احد القطارات بدراجة بخارية كانا يستقلانها ، حاولا عبور شريط السكة الحديد أثناء غلق مزلقان أبوحمص.
10. 8 ابريل 2012 مصرع طالب وإصابة آخر بسبب ركوبهم أعلي سطح القطار واصطدامهم بكوبري المشاة أثناء دخول القطار لمحطة أبو قير بالأسكندرية.
11. 9 ابريل 2012 لقي شخص مصرعه تحت عجلات قطار بورسعيد رقم 186 بمحطة القوصية بأسيوط .
12. 18 ابريل 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات قطار أبي قير بسبب إختلال توازنه إثناء نزوله من القطار
13. 21 ابريل 2012 لقي عامل من قرية البياضيه بالأقصر مصرعه حيث انزلقت قدمه وسقط أسفل عجلات القطار رقم «992» القادم من القاهرة متجها إلى الأقصر.
14. 1 مايو 2012 اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى أسيوط بسيارة نقل بمقطورة محملة بالأسمنت على مزلقان كوبرى السادات بمدينة بنى سويف، وأسفر الحادث عن مصرع شخص وإصابة 2 آخرين.
15. 20 يونيو 2012 لقى شخص مصرعه اليوم الأربعاء أسفل عجلات قطار أبو قير بالإسكندرية بمنطقة عزبة الرحمة شرق المدينة.
16. 27 يونيو 2012 لقيت طالبة مصرعها اسفل عجلات قطار المندرة غرب الإسكندرية.
17. 5 يوليو 2012 لقت مدرسة مصرعها أثناء عبورها مزلقان السكة الحديد بقرية الفدادنة مركز فاقوس بمحافظة الشرقية.
18. 6 يوليو 2012 مصرع شخص بعد أن صدمه القطار رقم 328 القادم من الزقازيق باتجاه القاهرة بقرية ميت حلفا بالقليوبية.
19. 8 يوليو 2012 لقي شخص مصرعه تحت عجلات قطار الفيوم عند قرية "العامرية"
20. 8 يوليو 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات القطار أمام محطة جامع بدر التابعة لقرية رملة الانجب مركز أشمون.
21. 10 يوليو 2012 لقي شخص مصرعه في بني سويف أثناء محاولته استقلال القطار رقم 728 المتجه إلى الواسطى.
22. 12 يوليو 2012 لقي عامل مصرعه بعد أن صدمه قطار، أثناء عبوره السكة الحديد بمدينة المحلة الكبري بمحافظة الغربية.
23. 17 يوليو 2012 اصطدم قطار بسيارة نقل بالقرب من كفر الدوار وأسفر عن مقتل سائق القطار وخفير المزلقان وإصابة مساعد سائق القطار.
24. 17 يوليو 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات قطار، أثناء عبوره مزلقان نجع عيد بقرية السمطا التابعة لمركز دشنا.
25. 19 يوليو 2012 لقي طالب مصرعه بكفر الزيات من أعلى سطح القطار 196 القادم من الإسكندرية والمتجه إلى القاهرة.
26. 19 يوليو 2012 لقى شخص مصرعه أثناء محاولته استقلال القطار بمحطة السكة الحديدية بكفر الدوار.
27. 26 يوليو 2012 اصطدم قطار للركاب بقطار لشحن البضائع متوقف بالقرب من إمبابة مما أدي إلي خروج 4 عربات لقطار الشحن عن القضبان وتلف جرار قطار الركاب واسفر الحادث عن إصابة شخصين فقط.
28. 26 يوليو 2012 مصرع طالب تحت عجلات القطار القطار رقم 1109 القادم من القاهرة متجهاً للإسكندرية بمحطة إيتاى البارود بالبحيرة.
29. 1 أغسطس 2012 لقي شخص مصرعه بمركز منفلوط بأسيوط، إثر سقوطه من أحد القطارات القادمة من المنيا إلى أسيوط.
30. 3 أغسطس 2012 لقي طالب مصرعه بعد سقوطه بين رصيف محطة شبرا الخيمة وبين القطار رقم 21 (القاهرة – الإسكندرية).
31. 21 أغسطس 2012 حريق محدود بأحد عربات في قطار القاهرة - أسوان أثناء توقفه بمحطة نجع حمادى، بسبب ماس كهربائي في المكيف، تم السيطرة على الحريق دون إصابات.
32. 21 أغسطس 2012 لقي شخص مصرعه أثناء صعوده القطار حيث انزلقت قدمه فسقط على رصيف القطار بمحطة منفلوط.
33. 30 أغسطس 2012 لقى مواطن مصرعه تحت عجلات القطار أمام مزلقان شارع الجعيص بمحافظة الإسماعيلية
34. 13 سبتمبر 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات القطار القادم من القاهرة أمام مزلقان محطة صفط الحرية
35. 23 سبتمبر 2012 لقي طالب بمدرسة الصم والبكم مصرعه تحت عجلات أحد القطارات بمدينة ملوي بمحافظة المنيا
36. 4 أكتوبر 2012 لقي أمين شرطة مصرعه تحت عجلات القطار أثناء محاولته القفز منه في محطة سكة حديد الفشن ببني سويف.
37. 18 أكتوبر 2012 لقى مجند مصرعه تحت عجلات قطار المنصورة – المطرية بمحطة المطرية.
38. 20 أكتوبر 2012 انقلبت إحدي عربات قطار الزقازيق بالقرب من شبين القناطر بسبب دخوله منطقة تحويلات بسرعة جنونية ، مما دفع سائقه لفرملة القطار خوفا من انقلابه، الأمر الذى أدى لانقلاب أحد عرباته وخروجها عن القضبان ووفاة 6 مواطنين واصابة 12 اخرين.
39. 20 أكتوبر 2012 لقيت طفلة مصرعها تحت عجلات القطار أثناء عبورها شريط السكة الحديد بناحية مدينة المنشأة بسوهاج.
40. 25 أكتوبر 2012 لقي 4 أشخاص مصرعهم تحت عجلات قطار (منوف - القاهرة)، أثناء عبورهم مزلقان السكة الحديد، بقرية ميت حلفا بقليوب.
41. 29 اكتوبر 2012 لقيت سيدة مصرعها بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه بالإسكندرية، صطدمها القطار رقم 53 القادم من محطة مصر اتجاه أبو قير.
42. 30 أكتوبر 2012 لقى نقيب شرطة مصرعه أسفل عجلات القطار رقم 733 ركاب، القادم من نجع حمادي إلى أسيوط عند قرية روافع القصير دائرة مركز سوهاج.
43. 31 أكتوبر 2012 وفاة شخص تحت عجلات القطار رقم 230 ركاب القادم من الزقازيق إلى طنطا عند مركز منشأة أبو عمر بمحافظة الزقازيق.
44. نوفمبر 2012 اصطدم قطار بسيارة ربع نقل كانت تمر من مكان مخالف وأسفر الحادث عن شطر السيارة إلي نصفين وتعطيل حركة القطارات ولم تقع خسائر في الأرواح.
45. 6 نوفمبر 2012 لقى طالب ثانوى مصرعه تحت عجلات قطار الزقازيق – طنطا أمام مزلقان ميت غمر أثناء تخطية الطريق أثاء عبور القطار.
46. 7 نوفمبر 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات قطار 465 ركاب دسوق دمنهور حيث انزلقت قدماه وسقط مابين الرصيف والقطار اثناء تحركه.
47. 10 نوفمبر 2012 لقي شخص مصرعه تحت عجلات القطار بمحطة قرية الحواتكة بأسيوط.
48. 11 نوفمبر 2012 اصطدم قطارين بالفيوم وأسفر عن مقتل 4 مواطنين وإصابة 46
49. 11 نوفمبر 2012 لقى عامل مصرعه تحت عجلات القطار رقم 471 القادم من دمنهور اتجاه دسوق اثناء عبوره للمزلقان.
50. 12 نوفمبر 2012 لقى شخص مصرعه أسفل عجلات القطار رقم 35 القادم من القاهرة اتجاه طنطا بمدينة بنها
51. 12 نوفمبر 2012 سقط شخص من القطار رقم 27 القادم من القاهرة عند مدينة طوخ.
52. 14 نوفمبر 2012 لقى شخص مصرعة تحت عجلات القطار رقم 199 "ركاب" القادم من الإسكندرية إلى القاهرة أمام قرية منشية النصر دائرة مركز إيتاى البارود.
53. 17 نوفمبر عام 2012 اصطدم قطار بأتوبيس مدرسة بمنفلوط بمحافظة أسيوط مما أسفر عن وفاة 50 طفلا وإصابة حوالي 15 آخرين.
54. 17 نوفمبر 2012 مصرع شخص تحت عجلات القطار المتجه إلي السويس في الضبعية بالإسماعيلية.
55. 24 نوفمبر 2012 لقى مجند مصرعه تحت عجلات القطار أثناء نزوله منه بالقرب من مزلقان الروضة بمركز ملوى.
56. 28 نوفمبر 2012 لقى شخص مصرعه تحت عجلات قطار بقرية التوفيقية بمركز مطاى بمحافظة المنيا.
57. 28 نوفمبر 2012 لقي موظف بالسكة الحديد مصرعه حيث سقط من القطار رقم 374 شبين- طنطا عند محطة "كفر طبلوها".
58. 11 ديسمبر 2012 لقى طالب مصرعه إثر سقوطه تحت عجلات القطار أمام قرية دنشال دائرة مركز دمنهور.
59. 12 ديسمبر 2012 لقى مزار ع بالضهرية بإيتاى البارود مصرعة حيث اصطدم بة قطار ركاب الأسكندرية أثناء عبورة بالقرب من مزلقان التوفيقية.
60. 18 ديسمبر 2012 لقى صياد مصرعه تحت عجلات قطار أثناء عبوره على شريط السكك الحديدية بمدينة أبوقرقاص جنوب محافظة المنيا.
61. 18 ديسمبر 2012 لقي طالب أزهري مصرعه ، بمركز الفيوم، بعدما دهسته عجلات القطار المتجه من الفيوم إلى محافظة القاهرة بمحطة قطار العامرية
62. 19 ديسمبر 2012 لقي وكيل وزارة التموين الأسبق بالمنيا مصرعه حيث صدمه القطار أثناء عبوره بالسيارة مزلقان شريط سكة حديد منطقة المنصورة بجنوب مدينة المنيا
63. 19 ديسمبر 2012 لقي طالب مصرعه، اثناء عبوره لمزلقان سكة حديد، بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج، بعد أن صدمه القطار.
64. 20 ديسمبر 2012 سقط شخص بين عربات القطار وتهشمت رأسه تمامًا بالقرب من مركز مطاي بمحافظة المنيا.
65. 20 ديسمبر 2012 لقيت ربة منزل بالمنيا مصرعها تحت عجلات قطار اثناء إستقلالها له بمحطة سكة حديد بنى مزار بالمنيا.
66. 21 ديسمبر 2012 لقي شخص مصرعه بعد سقوطه من أحد القطارات عند مدينة قليوب.
67. 25 ديسمبر 2012 لقي شخص مصرعه دهسا" أسفل عجلات قطار بمحطة سكة حديد مركز ملوي بمحافظة المنيا.
68. 26 ديسمبر 2012 مصرع شاب بمركز ومدينة بيلا اثر اصطدام احد القطارات.
69. 26 ديسمبر 2012 لقي شخص مصرعه بعد أن اختل توازنه وسقط أسفل عجلات القطاررقم 1906 من محطة سكه حديد كفر الزيات المتجه إلي القاهرة.
70. 29 ديسمبر 2012 توفي شخص بعد أن صدمه القطار رقم 163 مميز "أسوان - الإسكندرية
71. 30 ديسمبر 2012 لقى شاب مصرعه تحت عجلات القطار أمام مزلقان كفر البطيخ بدمياط، أثناء مروره شريط السكة الحديد.
72. 30 ديسمبر 2012 مصرع شخص تحت عجلات القطار المتجه إلي الجيزه أثناء عبوره مزلقان أرض اللواء
73. 31 ديسمبر 2012 لقي طفل مصرعه تحت عجلات القطار القادم من القاهرة إلى إيتاى البارودبالقرب من قرية البريجات.
74. 3 يناير 2013 لقيت سيدة مصرعها إثر سقوطها من إحدى عربات القطار 232 القادم من الزقازيق طنطا
75. 14 يناير 2013 انفصلت أحد عربات قطار واصطدمت بجرار قطار لشحن البضائع قرب البدرشين وأسفر عن مقتل 19 شخص وإصابة 117 آخرين.

بعض السلبيات الموجودة في القطارات
بعد هذا السرد لبعض الحوادث التي تقشعر لها الأبدان، فيبدوا أن منظومة السكك الحديدية في مصر تحتاج إلى إعادة هيكلة كاملة، وإلى إعادة ضخ الدماء في هذا الجسد المترهل، السكك الحديدية التي تعتبر وسيلة المواصلات الأولى بين محافظات مصر تشهد حالة من الانفلات والإهمال والتراخي في الحفاظ على في أرواح الملايين من المواطنين وهو ما يستدعي القيام بثورة على هذا القطاع الذي يدر المليارات على الدولة وبالرغم من ذلك يعاني من فقر التخطيط والإدارة.
وفيما يلي بعض الملاحظات من واقع ركوبي للقطارات علي مدي سنوات طويلة وخطرت ببالي أثناء كتابة هذه المقالة. وبما أني لست متخصصاً في هذا المجال فإن هذه الملاحظات تعبر عن راي المواطن العادي وأتمني أن يأخذها أي مسئول في إعتباره عندما يقوم بالتخطيط أو التطوير.
1- الركوب فوق القطار أو بين عربات القطار.
2- الركوب في مكان الحقائب داخل عربيات الدرجة الثالثة والثانية.
3- عدم انتظام مواعيد القطارات
4- عدم وجود جداول علي الرصيف توضح مواعيد القيام والوصول في معظم المحطات وتوقف الإذاعة الداخلية للكثير من المحطات أو عدم عملها بصورة مستمرة مما يجعل أحيانا من الصعب التعرف علي القطار خاصة في ظل عدم انتظام المواعيد
5- قلة عدد القطارات وعدم تناسبها مع عدد المسافرين.
6- عمل آلية للحجز من خلال الإنترنت من كل المحطات وليس من المحطات الكبري فقط.
7- تخصيص عربة أو اثنين للسيدات علي الأقل في أوقات الذروة.
8- سوء الخدمة في القطارات خاصة الدرجة الثالثة والثانية العادية .
9- معاقبة كل من يتعمد تخريب القطارات
10- محاولة منع الباعة الجائلين من التجول في القطارات وقيام الهيئة بتنظيم تقديم الخدمة بدلاً منهم.
11- محاولة الحد من ظاهرة التحرش التي انتشرت في القطارات
12- سوء خدمة تحصيل التذاكر مما يتسبب في خسارة الدولة للكثير من الأموال.
13- مشاكل المزلقانات والاشارات وعمال التحويلات.
14- عدم وجود سلال للقمامة في معظم القطارات ووجودها بعدد قليل في بعض المحطات.
15- عدد الأبواب لا تتناسب مع حجم العربة خاصة في ظل الازدحام الموجود مما يجعل عملية النزول والركوب صعبة ويجعل الركاب تتزاحم خشية تحرك القطار قبل ركوبهم أو نزولهم.
16- عدم غلق أبواب القطارات أتوماتيكياً وتظل مفتوحة مما يؤدي في كثير من الأحيان إلي سقوط بعض الركاب من القطار.
17- عدم وجود خطوط بألوان واضحة علي الأرصفة لكي لا يتخطاها المنتظرين للقطار ويكونوا عرضه للخطر.
18- عدم وجود أمن كافي داخل القطارات والمحطات
19- عدم وجود أسوار علي جانبي السكة الحديد مما يعرض حياة الناس للخطر اثناء عبورهم للسكة الحديد في الأماكن الغير مخصصة للعبور .
كانت هذه بعض الملاحظات لبعض السلبيات الموجودة والتي أتمني أن تختفي قريباً من القطارات. أما عن الآليات والطرق اللازمة لتحقيق ذلك فهي مسئولية العاملين في هذا القطاع الهام. أسأل الله أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء.


رابط دائم:
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
2
Reda Elsharkawy
20-01-2013 07:26ص
0-
1+
مقال رائع وواقعى جدا
تقبل تحياتى دكتور صلاح على هذا المقال والمجهود المبذول خصوصا عرض السلبيات التى واجهناها وعانينا منها واضيف اليها همجية حجز المقاعد حيث كنا نحرص أن نركب القطار قبل ساعة وساعتين من اقلاعه وللأسف تجد المقاعد محجوزة لركاب يأتون قبل مغادرة القطار بدقائق وناهيك عن المشاحنات والعراك المترتب على ذلك.. واقترح فصل عربات الرجال عن النساء وعمل آلية لحجز المقاعد .
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
1
سوسن مصطفى على
18-01-2013 12:29م
0-
3+
جهد مشكور
هذا المقال جهد مشكور جدا من صاحبه - رغم انه اوجع قلوبنا بهذه الحوادث المفجعة ولكنه يوضح كم المأساة التى يعيشها المواطن المصرى فى ظل هذه السكك الحديدية التى تحتاج فى رأبى الى ايقاف الخدمة نهائيا حتى يتم تجديدها وتنظيمها بطريقة عصرية متقدمة تتناسب مع ما وصلت اليه هذه الخدمة من تقدم فى العالم -- لقد صرح احد المسئولين ان 80% من قاطرات السكة الحديد انتهى عمرها الافتراضى - فليتم استخدام 20% الصالحة فى خط الصعيد - ولتغلق جميع الخطوط الاخرى حتى يتم تقييم المنظومة بأكملها وتجديدها.
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الخميس 23 ذو القعدة 1435 هــ | 18 سبتمبر 2014
 

اعلانات

الأكثر قراءة