إنقاذ حوت نادر بعد أن ضل طريقه لمياه ضحلة بالشلاتين

5-7-2011 | 12:52

 

اكد عمرو علي، المدير التنفيذي لجمعيه المحافظه علي البيئه (هيبكا) بالغردقه، نجاح الجمعيه ورجال محميه علبه الوطنيه في انقاذ حوت نادر من النفوق، حيث تمكن فريق العمل المكون من عدد من المسئولين بالجمعيه ورجال محميه علبه من انقاذ حوت من النوع القرشي النادر المهدد بالانقراض عالمياً.

كان الحوت قد ضل طريقه من مياه البحر العميقه ودخل الي منطقه مياه ضحله وبها شعاب مرجانيه باحد الخلجان بمنطقه الشلاتين وذلك منذ ثلاثه ايام.
تم اخطار الجهات المعنيه وبالفعل نجحت الجهود في انقاذ الحوت الذي يبلغ طوله 14 متراً واعادته الي مياه البحر مره اخري.
وقال الدكتور محمود حنفي الاستاذ بكليه العلوم جامعه قناه السويس، ان القرش الحوتي، الذي تم انقاذه قبل ان ينفق بمنطقه مياه ضحله وشعاب مرجانيه باحد الخلجان البحريه بمنطقه الشلاتين يعد من النوع المسالم للانسان وهو من اندر الحيوانات البحريه ووفقاً للاتحاد العالمي لصون الطبيعه فهو مدرج بالقائمه الحمراء للنوعيات البحريه المهدده بالانقراض ومشاهدته نادره جداً، وتعد من المشاهد الفريده، والخلابه التي تنطبع بذاكره الانسان علي مدار سنوات عديده ولو ظهر بصوره متكرره لاستطاع ان يدر دخلاً يقدر بملايين الدولارات عن طريق مشاهده السائحين له ولكن مشكلته، انه نادر الظهور وان هذا النوع يتغذي علي الكائنات الدقيقه العالقه بمياه البحر.
كما انه لاول مره في مصر يتم انقاذ حيوان بحري بهذا الحجم قبل ان يتعرض للمخاطر التي، كانت ستؤدي الي نفوقه مما كان سيمثل خساره كبيره للبيئه البحريه.