||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex جدارية باسم يسري.. الفن يسخر من الفرعون - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

جدارية باسم يسري.. الفن يسخر من الفرعون

20-5-2011 | 17:46

باسم يسري

 

محمد سعد

استخدم الفراعنه جداريات المقابر تمجيداً لملوكهم فتحكي الجداريات تاريخ الملك وتسرد انجازاته اجلالاً له، وهذا هو ما استلهمه الفنان المصري "باسم يسري" في معرضه الاخير بجامعه كنساس ولكن ليس بالضبط.
فمعرض باسم عن الثوره المصريه لم يكن اجلالاً للفرعون ولا سرداً لانجازاته علي حوائط مقبره، ولكن لقطه تجسد آخر مشهد في حكمه محاطاً بادواته التي اعتقد انها بمثابه درع الخلود علي عرش مملكته الابديه، يمكننا ان نقول عن المعرض انه يحكي تاريخ البشر لا تاريخ الحاكم.
"حين تدخل الغرفه التي اقيم بها المعرض يحيطك جنود الامن المركزي بوجوههم العابسه من جوانب الغرفه الثلاث وتواجهك صوره الفرعون علي الحائط الرابع مبتسماً ممسكاً بمقاليد الامور بينما تتبرز عليه الالهه نوت من سقف الغرفه وعلي الارضيه تنتشر حشود المتظاهرين الذين خرجوا لتوهم من مقابس الكهرباء مندفعين باقصي سرعه للاطاحه بالفرعون مدعومين بنجوم السماء الفرعونيه التي تشد من ازرهم"
اطلق باسم علي المعرض الذي قام بتركيبه في مارس الماضي اثناء عمله كفنان زائر بجامعه كنساس بالولايات المتحده اسم "اجلالاً للثوره المصريه" حيث وجهت الدعوه له في نوفمبر 2010 اي قبل قيام الثوره.

باسم يسري


وينتمي المعرض لفئه الاعمال المركبه التي بدا باسم العمل عليها منذ عام 2008 تقريباً بعد انتهاء دراسته بالولايات المتحده الامريكيه فالعمل الذي نتحدث عنه الآن يتكون من رسوم بحبر اكرليك علي الحائط وتماثيل من الطمي وهذا النوع من الاعمال تعرف بالاعمال المركبه، ولباسم تجارب سابقه في الاعمال المركبه منها معرض بعنوان "كل الكلام المهم" دمج فيه بين رسم الحوائط والفيديو والتماثيل المصنوعه من الطمي.
يقول باسم "حين دعيت في 2010 لم تكن لدي فكره عما انا ذاهب لفعله هناك، ولكن مع قيام الثوره والتحامي القريب باحداثها ليس لكوني مشاركاً فقط ولكن لانها حدثت حيث اقطن بميدان طلعت حرب انصب كل تفكيري علي الثوره وكيفيه القيام بعمل عنها، لقد كانت الثوره بمثابه منبع افكار عظيم بالنسبه لي ومن هنا جاءت الفكره".

باسم يسري


وبعد تنحي مبارك طلب باسم من المشرفين علي تنظيم المعرض ارسال صور للغرفه التي سيقيم بها المعرض وبدا في التخطيط لما سيقوم به مستلهماً جداريات المقابر الفرعونيه التي تحمل رسومها تفاصيل الحياه اليوميه ممزوجه بالتاريخ، وسافر اواخر فبراير.
يحرص باسم الذي عمل لفتره بعد تخرجه في مجال تصميم الازياءوالتصوير الزيتي علي استخدم كل تفاصيل المكان الذي سيقيم به المعرض، فامضي يومين داخل الغرفه الفارغه ليحدد تفاصيل عمله الذي يحرص ايضاً علي ان تكون كل عناصره متفاعله مع بعضها حيث يكون الرسم والتماثيل وعواميد الحوائط وبروزات السقف وحتي مقابس الكهرباء جزءاً عناصر التكوين فهذا امر اساسي في اعماله.
ويستخدم باسم رموز ومفردات الفن الفرعوني في معارضه بشكل غير مباشر ومن حسن الحظ كان باسم قد زار المتحف المصري قبل الثوره بثلاثه ايام وهو ما اتاح له استلهام الفكره فيقول "مثل لي الفن الفرعوني دائماً مصدر الهام عظيم ليس تباهياً بالاهرام والحضاره الفرعونيه ولكن مصدر للامل في نهوض بلدنا من كبوتها" ويضيف احسست ان المعرض يحكي حكايه قيام المصريين ضد السلطه المتعسفه لهذا جاء معرضي يحكي تاريخ الاحداث.

باسم يسري


ومن اللافت للنظر ان ادوات الفرعون الرئيسيه كما مثلها باسم علي حوائط الغرفه بجنود الامن المركزي علي شكل اشخاص كرتونيه مرسومه بالابيض والاسود فقط لم ياتوا بصوره الاشرار رغم انهم اداه القمع، فلهذا السبب تحديداً وهم انهم اداه تستعملها السلطه لم يرسمهم كاشرار في التكوين فغالباً ما يكون القمع الذي يوجهونه للشعب موجهاً ضد انفسهم بالدرجه الاولي حين يحمون نظاماً يقمعهم.
اما الفرعون فجاء باسماً في التكوين ممسكاً بمفاتيح الحياه ومقاليد الامور في يديه بينما تنهار ادواته من حوله.
باسم يسري هو فنان مصري تخرج في كليه الفنون الجميله جامعه القاهره عام 2003 حصل علي منحه فولبرايت للدراسه في الولايات المتحده ودرس فنون الاستوديو واقام عده معارض بمدن امريكيه مختلفه، وهو صاحب مبادره ضد العنف والكراهيه علي الفيس بوك.
للاطلاع علي الجاليري: https://www.facebook.com/pages/Bassem-Yousri/21498602256

الأكثر قراءة