"ابيضاض الشعاب المرجانية بمياه البحر الأحمر".. ظاهرة جديدة يرصدها فريق مختص في علوم البحار

9-9-2012 | 08:29

 

البحر الأحمر- عرفات علي

قال الدكتور محمود حنفي، مستشار محافظه البحر الاحمر لقطاع البيئه والمحميات، امس السبت، ان فريقًا من المتخصصين في علوم البحار من عده جامعات مصريه بالتسنيق مع جمعيه "هيبكا" الاهليه رصدوا ظاهره جديده تتعلق باصابه مساحات من الشعاب المرجانيه بمرض الابيضاض.


واوضح الدكتور حنفي، انه تم رصد الشعاب المرجانيه بالمنطقه الواقعه جنوب محافظه البحر الاحمر، وتبين ظهور حاله جديده تحدث لاول مره علي مستوي البحر الاحمر، وهي ابيضاض مساحات كبيره من الشعاب المرجانيه.

ارجع حنفي، سبب حدوث هذه الظاهره، الي ارتفاع درجه حراره المياه الناتجه عن تغير الحاله المناخيه، حيث انه عندما تزداد درجه حراره المياه لاكثر من 30 درجه مئويه يتسبب ذلك في هجر الطحالب وحيده الخليه التي تعيش مع الحيوانات المرجانيه لهذه الشعاب، مما يؤدي الي نفوق حيوان المرجان وبالتالي ضياع مساحته من الشعاب المرجانيه.

وقال: ان شهر اغسطس الماضي شهد ارتفاعا شديدا في درجات الحراره وهو ارتفاع غير مسبوق، مما يتسبب في حدوث الظاهره المشار اليها علاوه الي اسباب طبيعيه اخري منها ضعف التيارات المائيه نتيجه لضعف الرياح، وبالتالي عدم تجديد المياه وطالب بان تاخذ هذه الظاهره ماخذ الجد للحفاظ علي الشعاب المرجانيه.

الأكثر قراءة