مصر توقع اتفاقيات جديدة للاستثمار فى الكونغو

14-12-2010 | 22:04

 

ولاء مرسي

اتفقت اللجنه الوزاريه المصريه الكونغوليه علي اقامه مشروع اداره مياه النهر الكونغولي، لتجنب اهدار مياهه في المحيط، التي سبق ان اعدت دارسه مبدئيه له، وكذلك بعض المشروعات الاستثماريه الخاصه بزيت النخيل وزراعه القطن واستيراد الاخشاب من الكونغو.

وقد تم بحث امكانيه التعاون في مشروع استكشاف غاز الميثان من بحيره كيفو، وكذلك اتفقت اللجنه الوزاريه علي ارسال بعثات خبراء من وزاره الموارد المائيه والري في شهر يناير القادم، في اطار اعمال الدوره الخامسه المشتركه، برئاسه فايزه ابو النجا، وزيره التعاون الدولي، وريمون تشبياندا، وزير التعاون الدولي والاقليمي الكونغولي وبمشاركه ممثلي وزارات التجاره والصناعه، والماليه، والكهرباء والطاقه، والزراعه، والصحه، والاستثمار، والاعلام، والموارد المائيه والري.. فضلاً عن مشاركه عدد من ممثلي القطاع الخاص في البلدين اليوم.
وتناولت اللجنه بحث سبل دعم وتنميه التعاون بين البلدين، في مجال الصحه والدواء من خلال توفير الاطباء والفنيين وفقا لطلب الجانب الكونغولي وتسريع اتخاذ الاجراءات اللازمه لتسهيل تسجيل الدواء في الكونغو، خصوصا في ضوء الميزه التنافسيه للمنتج الدوائي المصري من حيث الجوده والسعر، والتعاون في مجال الخدمات الماليه.
بما في ذلك اجرت التعديلات اللازمه علي الاتفاقيه الثنائيه، لتجنب الازدواج الضريبي الموقعه عام 1998، في ضوء التطورات الاقتصاديه والتشريعات الضريبيه في البلدين.
وجهت ابو النجا الشكر لدوله الكونغو، بسبب رفضها التوقيع علي اتفاقيه العنتيبي، الخاصه باتفاق دول حوض النيل، التي ستضر بمصالح مصر.