الرقابة المالية تحقق فى عروض الاستحواذ على "هيرميس"

3-6-2012 | 15:31

 

علاء أحمد - أ ش أ

كشفت مني ذو الفقار الخبيره القانونيه الاقتصاديه، اليوم الاحد، عن تفاصيل مخاطبات من شركه "بلانيت اي بي ليميتد" بشان الافصاح عن نيتها في التقدم بعرض شراء اجباري لنسبه 100% من اسهم المجموعه بسعر لا يقل عن 13.5 جنيه مصري للسهم الواحد.


وذلك علي ان يكون ذلك كله متوقف علي اتمام عمليه الفحص الفني والمالي والقانوني النافي للجهاله خلال 60 يوماً.

واشارت ذو الفقار في بيان تلقت "بوابه الاهرام" نسخه منه الي ان المخاطبات لم يقدما اي ضمانه او التزام قانوني الي المجموعه ومساهميها بتقديم عرض الشراء.

واوضحت انه لم يتم تقديم ما يفيد توفر الموارد الماليه اللازمه لتمويل عرض الشراء، او الادلاء بمعلومات عن هويه المستثمرين ممولي عرض الشراء في حين انه كان يتوجب علي شركه "بلانيت اي بي ليميتد" ان تقدم عرضها الي الهيئه العامه للرقابه الماليه وفقاً لاحكام اللائحه التنفيذيه لقانون سوق المال 95 لسنه 1992 (الباب الثاني عشر) دون الحاجه لموافقه المساهمين او الجمعيه العامه للمساهمين او اداره الشركه.

واوضحت ان المساهمين وافقوا بعد اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعيه العموميه، امس، علي الدخول في الشراكه الاستراتيجيه مع شركه "كيو انفست" من خلال نقل ملكيه كامل حصه المجموعه الماليه هيرميس القابضه في عدد من الشركات العامله في قطاعات الوساطه في الاوراق الماليه والبحوث، واداره الاصول، وخدمات بنوك الاستثمار، والاستثمار في قطاعات البنيه الاساسيه.

وكشف الدكتور اشرف الشرقاوي رئيس الهيئه العامه للرقابه الماليه في تصريحات لوكاله انباء الشرق الاوسط عن ان الهيئه تحقق في ملف العروض التي تم اعلانها للاستحواذ علي شركه المجموعه الماليه هيرميس او الاندماج معها حتي تطمئن الهيئه لعدم وجود شبهات تلاعب او تضليل للمستثمرين.

وقال الشرقاوي: ان الهيئه تتابع عن كثب كل ما يتعلق بهذا الملف، والتعاملات التي جرت علي سهم الشركه قبل وبعد الاعلان عن عروض الاستحواذ او الاندماج التي افصحت عنها الشركه.

واكدان الهيئه تدرس ما اعلنته الشركه عن تلقيها خطابا عبر البريد الالكتروني قبل منتصف يوم الاربعاء الماضي من احدي الشركات للاستحواذ يعرض نيته الاستحواذ علي "هيرميس" برغم تسريب الخبر قبل هذا الموعد لبعض الصحف.

واوضح ان الهيئه تدرس ايضا العلاقه المرتبطه بين مسئولي الشركه التي تقدمت بالعرض وشركه هيرميس، بالاضافه الي تطورات العرض الاخر والمقدم من احد البنوك القطريه لدمج بعض انشطه هيرميس في كيان مالي جديد.

وشدد علي ان الهيئه حريصه علي مصالح المستثمرين وسلامه وكفاءه السوق، ومنع اي تلاعب من قبل اي طرف بما يضر باي مستثمر، مؤكدا ان الاجراءات التي تقوم بها فيما يتعلق بهيرميس هي اجراءات طبيعيه روتينيه تقوم بها مع اي شركه اخري.

وكانت شركه هيرميس قد اعلنت قبل نحو شهرين دخولها في مفاوضات مع "بنك كيو انفست القطري" لتكوين كيان مالي اقليمي، الا انها عادت واعلنت نهايه الاسبوع الماضيه تلقيها خطابا عبر البريد الالكتروني من احدي الشركات التي لم يمر علي تاسيسها سوي ايام معدوده للاستحواذ عليها بالكامل.

واعلنت هيرميس الشهر الماضي انها ستستثني مع صفقه الاندماج مع البنك القطري شركات الاستثمار المباشر وهي التي يساهم فيها جمال مبارك نجل الرئيس السابق.

وسجل سهم " هيرميس" ارتفاعا بنسبه بلغت نحو 40 في المائه عقب الاعلان عن مفاوضات الاندماج مع البنك القطري، قبل ان يهبط بذات النسبه في جلسات معدوده بعد اعلان الشركه مطلع الشهر الماضي عن توصلها لاتفاق نهائي بشان تلك المفاوضات، قبل ان تعود الشركه وتعلن عن تلقيها عرضا من احدي الشركات غير المعروفه للاستحواذ عليها بالكامل بقيمه تصل الي 1.1 مليار دولار.

وارسلت الشركه بيانين الي اداره البورصه المصريه اليوم الاول تعلن فيه عن موافقه الجمعيه العموميه غير العاده لها والتي عقدت امس للشركه العرض المقدم من بنك "كيو انفست القطري" للاستحواذ علي 60$ من انشطتها، فيما ارسلت في بيانها الآخر توضيحا حول العرض المقدم من احدي الشركات الحديثه وهي شركه "بلانت كونسرتيوم" لافته الي انها عرضت الامر علي الجمعيه العموميه للشركه التي طلبت فيه عدم مناقشه العرض لعدم وجود عرض رسمي.

ويبلغ راسمال الشركه 2.3 مليار جنيه موزعا علي 478.29 مليون سهم بقيمه اسميه قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد، والشركه مملوكه لمؤسسات وصناديق استثمار مصريه وعربيه واجنبيه ومساهمون افراد ونسب تداول حر بالبورصه المصريه.