• رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
  • رئيس التحرير: محمد إبراهيم الدسوقي
اخر الأخبار

وزير الآثار لـ"بوابة الأهرام": ملتزمون بحكم القضاء باسترداد آثار كليوباترا من أمريكا فورًا

8-9-2012 | 16:461345

وزير الآثار لـ"بوابة الأهرام": ملتزمون بحكم القضاء باسترداد آثار كليوباترا من أمريكا فورًا

ماجد عبدالقادر
8-9-2012 | 16:461345
8-9-2012 | 16:461345طباعة

أكد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، أن الوزارة ستنفذ فورًا حكم محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم السبت، بإلزام الحكومة باسترداد 179 قطعة أثرية تخص الملكة كليوبترا من الولايات المتحدة الأمريكية، بمجرد تسملها منطوقه.

وأضاف إبراهيم، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" تمثل أول رد فعل لوزارة الآثار عقب صدور الحكم: لا نستطيع أن نعلق علي أحكام القضاء، فالأساس هو تنفيذ القانون، موضحًا أن الأهمية القصوى للحفاظ على الآثار المصرية من التلف، مشيراً إلى أهمية تلك الاتفاقات ومشاركة مصر بقطع أثرية بالمعارض بالخارج، وما تمثله من عوائد مالية ومادية وثقافية.

وبالنسبة للإجراءات التي ستتخذها الوزارة للاسترداد القطع الأثرية من الولايات المتحدة، وما سيكلفها من فسخ للاتفاقية التى وقعها مسبقاً الدكتور زاهى حواس الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار مع الجمعية الجغرافية الأمريكية، التي سينتهي في يوليو 2013، قال إبراهيم: "إنه سيتم الرجوع للعقد المبرم سابقاً، ومراجعته من الجانب القانوني، للوقوف على الطرق القانونية لاسترداد القطع الأثرية من أمريكا".

وأشار وزير الآثار إلى أنه يقوم حاليًا بالعمل على وضع أسس ومعايير مع المجلس الأعلي للآثار، بالنسبة لمشاركة مصر بقطع أثرية فى المعارض الخارجية، لعدم حرمان مصر من تلك المعارض.

يذكر أن محكمة القضاء الإدارى بمجلس برئاسة المستشار عبد السلام النجار نائب رئيس مجلس الدولة، قضيت اليوم السبت بإلزام الحكومة باتخاذ اللازم نحو استرداد 179 قطعة أثرية تخص الملكة كليوبترا من الولايات المتحدة الأمريكية، كان قد تم إرسالها لعرضها بعدد من المعارض الخاصة خلال الفترة من 1 أبريل 2010 حتى 3 يوليو 2013 .

وكان رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف، قد أصدر قرارا بعرض هذه الآثار بالولايات المتحدة الأمريكية بناء على اتفاقية منفردة وقعها الدكتور زاهى حواس الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار مع الجمعية الجغرافية الأمريكية، التى يملكها الملياردير العالمى روبرت مردوخ وجمعيتان أمريكيتان بالمخالفة للمادة العاشرة من قانون حماية الآثار التى تنص على عدم جواز التعاقد مع جمعيات أجنبية خاصة لعرض الآثار خارج مصر.

وزير الآثار لـ"بوابة الأهرام": ملتزمون بحكم القضاء باسترداد آثار كليوباترا من أمريكا فورًا

الأحدث
الأكثر قراءة