ما هي الأمور التي يستحب أن يفعلها المسلم فى يوم العيد ؟

-
8-8-2019 | 10:59
 

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد.....
1- إحياء ليلة العيد فقد روى عن ابن المبارك أنه قال " بَلَغَنِي أَنَّهُ مَنْ أَحْيَا لَيْلَةَ الْعِيدِ أَوِ الْعِيدَيْنِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ حِينَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ " البر والصلة للحسين بن حرب (ص: 33) .
2- التطيب والتزين وإظهار نعمة الله على العبد ولبس أحسن ثيابه ، ولو لغير مصل مثل الأطفال وغيرهم ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، قَالَ ):أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نُضَحِّيَ بِأَسْمَنِ مَا نَجِدُ)) شعب الإيمان (5/ 289)
3- أن يفطر قبل أن يذهب لصلاة العيد في عيد الفطر ويندب أن يكون على تمرات ، ولا يأكل شيئا في عيد الأضحى حتى يرجع ويأكل من ذبيحته ، قال ابن قدامة: لا نعلم في استحباب تعجيل الأكل يوم الفطر اختلافا
4- أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر غير الذى ذهب به ، فعن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق. رواه البخاري.
5- التكبير حال الخروج من البيت حتى تصل إلى المصلى .
6- صلاتها في المصلى أو الصحراء أو المكان الفسيح إلا المسجد الحرام فإنه أفضل .
7- أن تكون الخطبة بعد صلاة العيد ولا تتقدمها .
8- الاغتسال؛ لأنه صلّى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر ويوم النحر، وكان علي وعمر رضي الله عنهما يغتسلان يوم العيد.
9- التوسعة على الأهل، وكثرة الصدقة النافلة بحسب الطاقة زيادة عن عادته، ليغنيهم عن السؤال
10- إظهار البشاشة والفرح في وجه من يلقاه من المؤمنين، وزيارة الأحياء من الأرحام والأصحاب، إظهاراً للفرح والسرور، وتوثيقاً لرابطة الإخوة والمحبة.

رابط دائم: