Close ad

المسحات .. والاختبارات السريعة

26-6-2020 | 13:01

لأن «كورونا» ضيف ثقيل، وغير مرغوب فيه، فقد أصبح من الضروري اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهته، وفي الوقت نفسه، توفير كل ما يلزم لسرعة اكتشافه في مهده قبل أن يتفاقم.

في أثناء افتتاح أول مستشفى ميداني بجامعة عين شمس لعلاج مرضى «الوباء»، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بافتتاح أول مركز لتقديم خدمة «درايف ثرو» لأخذ المسحات والعينات من داخل السيارة، وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمعامل المرجعية للجامعات.

المركز هو الأول من نوعه في مصر بجوار المستشفى الميداني لجامعة عين شمس، ويتضمن 3 أنواع من التحاليل: الأول «المسحة» عن طريق الأنف والفم، والتحليل الثاني الاختبار السريع «رابيد تست» للأجسام المضادة لفيروس «كوفيد- 19»، والنوع الثالث هو تحليل الدم.

المشروع ـ كما يؤكد تامر وجيه، المشرف على المركز ـ هو ثمرة للتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه بداية لفتح مراكز أخرى في العديد من الجامعات، لتسهيل المهمة على المواطنين، في إطار مجابهة الفيروس في مصر.

فلسفة المشروع تقوم على توفير خدمة التحاليل والمسحة لمن يرغب داخل سيارته، بعيدًا عن الاحتكاك المباشر في المستشفيات، للتقليل من نسب انتقال العدوى، بحيث يتم سحب العينة من المواطن داخل السيارة، وبعدها يتم إرسال هذه العينات لتحليلها، وإصدار نتائجها على «واتس آب» في اليوم التالي.

أتمنى نشر أفرع متعددة لهذا المركز في مناطق مختلفة داخل القاهرة والأقاليم، وفي نطاق الجامعات الحكومية وغير الحكومية، للتسهيل على المواطنين؛ سواء لديهم أعراض أو راغبين في الاطمئنان على أنفسهم.

[email protected]

نقلًا عن صحيفة الأهرام

كلمات البحث