Close ad

ثابت البطل الحارس المونديالي والقائد الأسطوري لبطولات الأهلي

12-2-2019 | 18:32
ثابت البطل الحارس المونديالي والقائد الأسطوري لبطولات الأهلي ثابت البطل
كريم عماد

تحل علينا اليوم الذكرى الرابعة عشرة على رحيل ثابت البطل الذي يعد واحدًا من أساطير حراسة المرمى بالنادي الأهلي والمنتخب المصرى، وحصل مع القلعة الحمراء على العديد من البطولات المحلية والدولية.

موضوعات مقترحة

ولد ثابت البطل فى 16 سبتمبر عام 1953 بمدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة، وبدأ مشواره الكروي بنادي سكر الحوامدية، وهو واحد من اكتشافات الكابتن عبده البقال لفريق الأحمر، حيث أثنى على أدائه وصمم على انتقاله للنادي الأهلي، وخاض ثابت البطل أول لقاء له مع الفريق الأول للأهلي 1974 واعتزل فى موسم 1991.

وعقب اعتزاله كرة القدم، تم تعيينه مديرًا للكرة بالنادي الأهلى، كما عمل مدربًا لحراس المرمى فى نادى بنى ياس الإماراتى ومديرًا للكرة بنادي الاتحاد الليبي.

حصل ثابت البطل مع النادي الأهلي على بطولة الدورى المصرى 11 مرة، وكأس مصر 6 مرات، وكأس إفريقيا للأندية لأبطال الدورى مرتين ، وكأس إفريقيا للأندية لأبطال الكئوس ثلاث مرات، والكأس الأفرو آسيوية للأندية مرة واحدة، وحقق ثابت البطل إنجازات عديدة مديرًا للكرة بالنادى الأهلى على 6 بطولات للدوري الممتاز، وكأس مصر مرة واحدة، والبطولة العربية للأندية أبطال الدورى مرتين، و كأس السوبر العربى مرتين أيضًا.

ويعد البطل واحدًا من أساطير المنتخب الوطني، وحقق رفقة منتخب الفراعنة إنجازات أبرزها، الوصول مع المنتخب الأولميبي إلى أوليمبياد موسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984 وإن لم يشترك فى الأولى لانسحاب مصر احتجاجًا على الغزو السوفييتى لأفغانستان، وحالت إصابته دون الاشتراك فى الثانية، كما فاز مع المنتخب أيضًا بميدالية دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وتوج ثابت البطل مع المنتخب المصرى بكأس أمم إفريقيا 1986، وأخيرًا بالوصول إلى كأس العالم بإيطاليا عام 1990.

واعتزل ثابت البطل كرة القدم فى عمر 37 عامًا بعد أن خاض 60 مباراة دولية و225 مباراة محلية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: