Close ad

الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية يطالب بمكافحة المنتجات المقلدة

22-2-2021 | 16:02
الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية يطالب بمكافحة المنتجات المقلدةالاتحاد الأوروبي
الألمانية

قالت وكالة معنية بالعلامات التجارية في الاتحاد الأوروبي إن الضوابط الجمركية لمكافحة المنتجات المقلدة غير كافية، في تقرير يدعو للانتباه إلى دور حاويات الشحن البحري في نقل البضائع غير القانونية إلى أوروبا.

موضوعات مقترحة

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية اليوم الاثنين إن النقل البحري أصبح في العقود الأخيرة "قناة رئيسية لشحن البضائع المقلدة".

وتأتي معظم هذه الشحنات من شرق آسيا، ولا سيما الصين وهونج كونج، وكانت المنطقة مصدرا لـ79% من القيمة الإجمالية للحاويات التي تحتوي على منتجات مزيفة تم ضبطها في جميع أنحاء العالم في الفترة من عام 2014 إلى 2016.

وخلال الفترة نفسها، شكلت المنتجات المقلدة 6.8% من واردات البضائع إلى الاتحاد الأوروبي من دول ثالثة، بقيمة 121 مليار يورو (146 مليار دولار). وجاءت معظم المنتجات المقلدة عن طريق حاويات الشحن.

وقالت الوكالة التي تتخذ من إسبانيا مقرا لها إنه يبدو أن المنتجات المقلدة "لم تكن على رأس أولويات مسؤولي الجمارك"، الذين تعاملوا معها على أنها "مخالفات تجارية وليست نشاطًا إجراميا".

وذكر المكتب في تقريره أن هناك حاجة لمزيد من الجهود لاستهداف المنتجات المقلدة، على غرار الطريقة التي يتم بها التعامل مع المخدرات والسلع الخطرة الأخرى في الموانئ.

ولتوضيح وجهة نظره، أشار مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية إلى حالات المنتجات المقلدة المرتبطة بوباء كورونا، والتي تصدرت عناوين الصحف.

وقال المدير التنفيذي كريستيان أرشامبو في بيان إن: "القلق المتزايد بشأن مستلزمات الحماية الشخصية والأدوية المزيفة نتيجة لأزمة كوفيد-19 فتح نافذة أمام إحراز تقدم كبير في مكافحة هذه التجارة غير المشروعة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة