Close ad

الحرب تشتعل فى القوقاز .. أذربيجان وأرمينيا يتبادلان القصف المدفعى على طول جبهات القتال

4-10-2020 | 12:00
الحرب تشتعل فى القوقاز  أذربيجان وأرمينيا يتبادلان القصف المدفعى على طول جبهات القتال منطقة ناجورنو-كاراباخ
الألمانية

ذكر مسؤولون في منطقة ناجورنو-كاراباخ اليوم الأحد أن أهدافًا مدنية في عاصمة المنطقة المتنازع عليها تعرضت لهجمات بصواريخ أطلقها جيش أذربيجان.

موضوعات مقترحة

وأعلن أرايك هاروتيونيان، زعيم المنطقة التي يسيطر عليها انفصاليون أرمينيون مسيحيون، لكن معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، ذات الأغلبية المسلمة عن هجوم على مدينة ستيباناكيرت على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، لكن لم يذكر مزيدا التفاصيل.

وردا على ذلك هدد هاروتيونيان بمهاجمة منشآت عسكرية في أكبر مدن في أذربيجان وحذر السكان الذين يعيشون هناك بأنهم يتعين عليهم المغادرة "لتجنب خسائر حتمية".

وتحدث جيش اذربيجان، بدوره عن إطلاق نيران المدفعية الثقيلة على قرى ومدن في أراضيه، أسفر عن سقوط ضحايا.

كان مكتب رئيس أذربيجان، الهام علييف قد ذكر في وقت سابق اليوم أن مدينة كنجه، ثاني أكبر مدينة في البلاد تعرضت لقصف بصواريخ تم إطلاقها من أرمينيا، مع تصاعد القتال بين الدولتين الواقعتين بمنطقة القوقاز، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الأحد.

وبينما نفت وزارة الدفاع في أرمينيا إطلاق نار على الأراضي الاذرية، قالت السلطات في منطقة ناجورنو-كاراباخ المتنازع عليه إنهم هاجموا مطارا عسكريا بالمدينة، ردا على قصف أذربيجان مدينة ستيباناكيرت، عاصمة الإقليم.

وكانت قوات برية من أذربيجان قد شنت أمس السبت هجوما جديدا واسعا في منطقة ناجورنو -كاراباخ المتنازع عليها، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الأرمينية أمس السبت مشيرة إلى "قتال عنيف" برغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار.

وتقدمت القوات الأذرية في المنطقة، من جهتي الشمال والجنوب، بحسب الوزارة التي أضافت أنه تم إسقاط ثلاث طائرات حربية لأذربيجان.

وردا على ذلك، قالت وزارة الدفاع في باكو إن مدينة تارتار وعدة قرى في الأراضي الأذرية تعرضت للقصف.

على صعيد متصل قالت أذربيجان اليوم الأحد إن القوات المسلحة الأرمينية قصفت مدينة كنجه ثاني أكبر مدنها، في تصعيد كبير جديد في الصراع بمنطقة جنوب القوقاز.

ونفت أرمينيا إطلاق النار صوب أذربيجان لكن زعيم إقليم ناجورنو قرة باغ، وهو جيب يقطنه ويديره الأرمن داخل أذربيجان، قال إن قواته دمرت قاعدة جوية عسكرية في كنجه.

وقال أرايك هاروتيونيان زعيم إقليم ناجورنو قرة باغ "أصبحت الوحدات العسكرية الموجودة في المدن الكبرى في أذربيجان أهدافا لجيش الدفاع من الآن فصاعدا".

وذكرت وزارة الدفاع في أذربيجان أن مدينتي ترتر وهوراديز الواقعتين قرب الحدود الفعلية مع ناجورنو قرة باغ تتعرضان لقصف عنيف، بينما قال جيش الإقليم المنشق إن عاصمته خانكندي تحت القصف.

وبدأت المعارك قبل نحو أسبوع وتصاعدت لأسوأ مستوى منذ فترة التسعينيات التي شهدت مقتل نحو 30 ألفا في الصراع.

وقد يجر الصراع قوى إقليمية مثل روسيا وتركيا إليه كما يهدد بعرقلة إمدادات الطاقة عبر جنوب القوقاز إذ تنقل خطوط أنابيب النفط والغاز من أذربيجان إلى الأسواق العالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: