Close ad

اقتصاد تايلاند يسجل أكبر انكماش له منذ 1998

17-8-2020 | 11:16
اقتصاد تايلاند يسجل أكبر انكماش له منذ تايلاند

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة اليوم الإثنين انكماش اقتصاد تايلاند، خلال الربع الثاني من العام الحالي بأعلى معدل منذ الأزمة المالية الأسيوية عام 1998، وذلك بسبب تراجع الإنفاق المحلي والصادرات وعائدات السياحة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.

موضوعات مقترحة

وذكر المجلس الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في بيان اليوم، أن إجمالي الناتج المحلي لتايلاند تراجع خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2ر12 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي بعد تراجعه بنسبة 2 في المائة وفقا للبيانات المعدلة في الربع الأول.

وروغم ذلك جاء معدل الانكماش أقل من التوقعات التي كانت 3ر13 في المائة.

كانت آخر مرة سجل فيها اقتصاد تايلاند انكماشا بمعدل يزيد عن 10 في المائة عام 1998 عندما سجل انكماشا بمعدل 2ر11 خلال الربع الثاني من 1998 وبمعدلد 1ر10 في المائة خلال الربع الثالث منه.

في الوقت نفسه سجل الاقتصاد انكماشا ربع سنوي خلال الربع الثاني من العام الحالي بمعدل 7ر9 في المئة، مقابل انكماش بمعدل 5ر2 في المئة خلال الربع الأول. كان المحللون يتوقعون أن يكون معدل الانكماش ربع السنوي خلال الربع الثاني4ر11 في المائة.

وخفضت الحكومة من توقعاتها لانكماش الاقتصاد خلال العام الحالي ككل لتتراوح بين 5 و6 في المائة وليس بين 3ر7 و8ر7 في المائة وفقا للتوقعات السابقة.

يأتي ذلك فيما تعتزم الحكومة التايلندية إنشاء مركز برئاسة رئيس الوزراء برايوته شان أوشا لتنسيق جهود مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لإنعاش الاقتصاد المتضرر من جائحة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن سوباتانابونج يونميشاو نائب رئيس وزراء تايلاند قوله إن التركيز الأساسي لمركز إدارة الموقف الاقتصادي الذي تقرر إنشاؤه يتضمن تعزيز الاقتصاد والاستعداد للنمو المستقبلي.

وأضاف نائب رئيس الوزراء في بيان صحفي اليوم الإثنين أن الجائحة غير مسبوقة وفرضت حالة غموض وتحد كبيرة، ولكن تايلاند نجحت في كبح انتشار العدوى وهي تركز حاليا على تعزيز الاقتصاد والتوظيف.

وسيضم مجلس إدارة مركز إدارة الموقف الاقتصادي ممثلين للقطاع الخاص إلى جانب ممثلي المؤسسات الحكومية، ويتكون من 3 مجموعات عمل تركز على صياغة السياسات وتطبيقها وتصميم إجراءات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لتحفيز النمو الاقتصادي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة