Close ad

التصعيد الأمريكي الإيراني يهدد توصيل المساعدات إلى ملايين المحتاجين

8-1-2020 | 15:08
التصعيد الأمريكي الإيراني يهدد توصيل المساعدات إلى ملايين المحتاجين الصراع بين الولايات المتحدة وإيران
أ ف ب

حذرت منظمة إنسانية دولية الأربعاء من أن تصاعد وتيرة الأعمال الانتقامية بين الولايات المتحدة وإيران يهدد القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين اللاجئين والنازحين في المنطقة.

موضوعات مقترحة

وقال رئيس المجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند في بيان "يحتاج عشرات الملايين من الناس في أنحاء الشرق الأوسط إلى مساعدات إنسانية" موضحاً أن "معظمهم بالفعل قد تأثر أو نزح بفعل النزاعات".

ونبّه إلى أن "مواجهة أخرى بين قوى دولية وإقليمية ستكون بمثابة ضربة مميتة للمساعدات المنقذة للحياة" التي هي أساسا على "شفير الانهيار".

وبحسب إيغلاند، فإن "24 مليون يمني متضررون جراء الحرب، و12 مليون سوري مشردين في المنطقة ومعرضون بشدة لتداعيات أي تصعيد في النزاع أو فرض عقوبات أو قيود على التنقل".

وذكّر المسئول، الذي تعد منظمته من كبرى منظمات الإغاثة الدولية، بمعاناة ستة ملايين شخص في العراق ومليوني شخص في الأراضي الفلسطينية المحتلة وثلاثة ملايين لاجئ أفغاني في إيران، بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية.

وقال "باسم ملايين المحتاجين الذين لا علاقة لهم بالنزاع السياسي، نحثّ على خفض تصعيد هذه المواجهة وعلى محادثات مباشرة بين الدبلوماسيين لإيجاد حلول".

وناشد كافة الأطراف المعنية عدم جعل إيصال المساعدات في ظل الوضع الصعب الراهن بمثابة عملية "مستحيلة".
 

اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة