Close ad

مقتل 5 في زلزال بجنوب الفلبين

31-10-2019 | 10:23
مقتل  في زلزال بجنوب الفلبينزلزال
الألمانية

ضرب زلزال قوي جنوب الفلبين اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينما انهارت مبان كانت قد تضررت بالفعل بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وهو ما أدى إلى إصابة السكان بالرعب.

موضوعات مقترحة

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 5ر6 درجة على مقياس ريختر، في الساعة 0911 صباحا بالتوقيت المحلي (0111 بتوقيت جرينتش)، بعد يومين فقط من وقوع زلزال بلغت قوته 6ر6 درجة على مقياس ريختر في إقليم مينداناو جنوبي البلاد، بتاريخ 29 من أكتوبر الجاري، وبعد أسبوعين أيضا من وقوع زلزال ثالث بلغت قوته 3ر6 درجة على مقياس ريختر، في 16 من الشهر نفسه.

ويقع مركز الزلزال الأحدث بالقرب من بلدة تولونان في إقليم كوتاباتو، على بعد 972 كيلومترا جنوب مانيلا، وهي نفس المنطقة التي وقع فيها الزلزالان السابقان.

وقال مسئولو الكوارث المحليون إن القتلى بينهم كبير المسئولين في إحدى القرى، تعرض لإصابة أودت بحياته بعدما سقط عليه جدار قاعة مغطاة بينما كان يعمل في منطقة ماكيلالا، على بعد نحو 20 كيلومترا من بلدة تولونان. كما توفي شخصان آخران في المدينة، ولكن السلطات ما زالت تعمل من أجل الحصول على التفاصيل بشأن مقتلهما.

من ناحية أخرى، قالت روزماري السيبار، وهي أخصائية اجتماعية في الإقليم، إنه قد تم الإبلاغ عن مقتل شخصين في بلدة أراكان القريبة.

وقال العمدة جوزيف إيفانجليستا، إن أحد الفنادق انهار في مدينة كيداباوان القريبة، ولكن لم يكن هناك نزلاء في المبنى، وتمكن الموظفون من الخروج سريعا منه عندما وقع الزلزال.

وفي مدينة دافاو، أفادت تقارير بانهيار مبنى سكني، مما أدى إلى محاصرة أربعة أشخاص على الأقل، بحسب ما قالته رئيسة البلدية، سارة دوتيرتي. ولكن الشرطة قالت إن هناك تقارير تفيد بمحاصرة ما يصل إلى 20 شخصا داخل المبنى.

ولقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم في زلزال 29 أكتوبر، بينما قتل سبعة في زلزال 16 تشرين أول/أكتوبر. وأصيب أكثر من 600 شخص في الزلزالين.

وتقع الفلبين فوق ما يعرف بـ "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث يقع 90 بالمائة من زلازل العالم في تلك المنطقة.

وكان آخر زلزال كبير ضرب البلاد بلغت قوته 1ر7 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل أكثر من 220 شخصا في وسط الفلبين، في أكتوبر من عام 2013.

وفي يوليو من عام 1990، لقي أكثر من 2400 شخص حتفهم في جزيرة لوزون شمالي البلاد، إثر زلزال بلغت قوته 8ر7 درجة على مقياس ريختر، وكان ضمن أقوى الزلازل التي ضربت البلاد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة