Close ad

الدول الأوروبية تفشل في التوصل إلى حل بشأن إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط

22-7-2019 | 20:41
الدول الأوروبية تفشل في التوصل إلى حل بشأن إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسطالاتحاد الأوروبي
الألمانية

فشل اجتماع غير رسمي لوزراء الاتحاد الأوروبي في باريس، اليوم الإثنين، في التوصل إلى اتفاق بشأن آلية للتعامل مع المهاجرين واللاجئين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط.

موضوعات مقترحة

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بعد المحادثات "أعتقد أننا لم نصل إلى هدفنا بعد، لكننا حققنا تقدما في هذه المسألة على نحو غير مسبوق".

في غضون ذلك، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن موقف الاتحاد الأوروبي إزاء الأشخاص الفارين من ليبيا تسبب في "معاناة إنسانية منظمة على نطاق واسع".

وقالت رئيسة المنظمة جوان ليو، إنه من خلال سحب سفن الإنقاذ التابعة لها وعرقلة عمل السفن المتطوعة، فإن الحكومات الأوروبية تتمسك بـ"منطق مميت" يعني أن "الحلول الوحيدة المتصورة هي إغراق المهاجرين واللاجئين أو إجبارهم على العودة إلى ليبيا".

ومنعت إيطاليا ومالطا سفن الإنقاذ التي تقل مهاجرين من الرسو في موانئها، خشية تحمل مسئولية المهاجرين بمفردهما في الاتحاد الأوروبي.

وقد رست عدة سفن إنقاذ في نهاية المطاف في موانى الدولتين بعدما توصلت الدول الأوروبية إلى اتفاقات مؤقتة للاشتراك في استقبال المهاجرين.

وقال ماس "يجب أن ينتهي النزاع بشأن سفن الإنقاذ في البحر المتوسط" مضيفا أن هناك حاجة إلى تشكيل "تحالف من الدول الراغبة في المساعدة".

وقال مصدر في وزارة الداخلية الإيطالية، إن إيطاليا ومالطا أصرتا على أنه بالإضافة إلى "آلية التوزيع المؤقتة للمهاجرين غير النظاميين"، يجب أن يكون هناك نظام تناوب للموانى الآمنة لرسو سفن المهاجرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة