Close ad

الإسرائيليون يدلون بأصواتهم في انتخابات قد تمنح نتنياهو فترة حكم قياسية

9-4-2019 | 11:08
الإسرائيليون يدلون بأصواتهم في انتخابات قد تمنح نتنياهو فترة حكم قياسية انتخابات
رويترز

يتوافد الإسرائيليون على صناديق الاقتراع، اليوم الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات يمكن أن تمنح رئيس الوزراء المحافظ بنيامين نتنياهو ولاية خامسة قياسية أو تشهد الإطاحة به من قبل جنرال سابق تعهد بحكومة ذات سجل نظيف وبترابط اجتماعي.

موضوعات مقترحة

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بأنحاء البلاد وستغلق الساعة العاشرة مساء، إلا أن الفائز قد لا يتحدد على الفور، ولم يحقق أي حزب قط أغلبية مطلقة في انتخابات البرلمان المؤلف من 120 مقعدًا، ما يعني أنه قد تجري مفاوضات لأيام أو حتى أسابيع لتشكيل ائتلاف حكومي.

حشد نتنياهو، الذي أُطلق عليه لقب (الملك بيبي)، معسكرًا يمينيا متشددا ضد الفلسطينيين وسلط الضوء على إنجازاته على صعيد السياسية الخارجية الإسرائيلية وهي ثمرة علاقاته مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

لكن آمال زعيم حزب ليكود البالغ من العمر 69 عامًا في انتزاع لقب أطول رئيس للوزراء بقاء في السلطة من دافيد بن جوريون، مؤسس إسرائيل، في يوليو تقوضت بسبب اتهام بالكسب غير المشروع يلوح في الأفق. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفة.

ويحذر البعض من ظاهرة (الملل من بيبي) ويقولون إن الانتخابات ينبغي أن تجلب وجوها جديدة.

ويلاحق بيني جانتس، وهو قائد سابق للقوات المسلحة ينتمي لتيار الوسط وحديث العهد بالعمل السياسي، نتنياهو في استطلاعات الرأي. ويسعى جانتس ‬‬(59 عامًا)، بدعم من قائدين عسكريين سابقين في مواقع قيادية بحزبه (أزرق أبيض)، إلى تقويض الصورة التي يرسمها نتنياهو لنفسه كزعيم لا يُضاهى على صعيد الأمن القومي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: