Close ad

إيران تتهم فرنسا بزعزعة استقرار المنطقة بعد تهديداتها بفرض عقوبات

26-1-2019 | 12:50
إيران تتهم فرنسا بزعزعة استقرار المنطقة بعد تهديداتها بفرض عقوباتوزارة الخارجية الإيرانية
أ ف ب

اتهمت إيران فرنسا بزعزعة استقرار المنطقة، ردا على تهديدات باريس بفرض عقوبات على طهران، إذا لم يسفر الحوار معها حول نشاطاته البالستية ونفوذه الإقليمي عن نتيجة.

موضوعات مقترحة

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان نشر في وقت متأخر أمس: "إن الجمهورية الإسلامية دعت دائما إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضافت الخارجية، أن إيران تعتبر المبيعات الكبيرة للأسلحة الحديثة والهجومية من قبل فرنسا عاملا يزعزع توازن المنطقة.

جاء بيان الخارجية الإيرانية، ردا على تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي هدد طهران بعقوبات بشأن برنامجها للصواريخ البالستية، ونفوذها في الشرق الأوسط.

وقال لودريان: "لدينا مطلبان هما أن تتخلى إيران عن إنتاج الصواريخ وخصوصا عن تصديرها، بما في ذلك إلى فصائل مسلحة في الشرق الأوسط، وكذلك إلى الحوثيين في اليمن".

وأضاف، أن إيران يجب أن تكف أيضا عن أعمالها لزعزعة استقرار المنطقة بأسرها، معتبرا أنه بموجب القرار الدولي 2254 حول سوريا، لا يمكن أن يكون هناك قوات أجنبية على الأراضي السورية.

وقال متابعا: "أطلقنا حوارا صعبا مع إيران يفترض أن يستمر، ونحن مستعدون في حال فشله إلى فرض عقوبات صارمة.. وهم يعرفون ذلك".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن قدرات إيران في مجال الصواريخ جزء من قوتها الدفاعية الشرعية وبرنامج إيران للصواريخ، غير قابل للنقاش وتم إبلاغ ذلك للفرنسيين".

وحذرت الوزارة من أن "أي عقوبات أوروبية جديدة ستؤدي إلى مراجعة لعلاقاتنا معهم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة