Close ad

بومبيو يدعو منظمة الدول الأمريكية إلى الاعتراف بجوايدو "رئيسا بالوكالة" لفنزويلا

24-1-2019 | 20:35
بومبيو يدعو منظمة الدول الأمريكية إلى الاعتراف بجوايدو رئيسا بالوكالة لفنزويلا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
أ ف ب

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، منظمة الدول الأمريكية إلى الاعتراف بخوان جوايدو"رئيسا بالوكالة لفنزويلا"، على غرار ما فعلت الولايات المتحدة والعديد من الدول الأعضاء في هذا التكتل الأربعاء.

موضوعات مقترحة

وخلال اجتماع طارئ للمنظمة في واشنطن، حضره في اللحظة الأخيرة، حذر بومبيو، "النظام غير الشرعي" لنيكولاس مادورو من "أي قرار باستخدام العنف لقمع الانتقال الديموقراطي السلمي"، مطالبا قوات الأمن الفنزويلية ب"حماية" خوان غوايدو.

وذكر بأن "الولايات المتحدة اعترفت الأربعاء، برئيس البرلمان خوان غوايدو، رئيسا بالوكالة لفنزويلا"، موجها الشكر إلى "العديد من الدول الأخرى" التي اتخذت القرار نفسه.

وأضاف "حان الوقت لمنظمة الدول الأميركية كمؤسسة، وبجميع أعضائها، ان تقوم بالأمر نفسه. على كل الدول الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية أن تقف إلى جانب الديموقراطية واحترام دولة القانون".

وأضافة إلى الولايات المتحدة، أعترفت دول عدة في القارة الأمريكية بخوان جوايدو هي البرازيل وكولومبيا والأرجنتين وكندا وتشيلي وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس وبنما وباراجواي والبيرو.

في المقابل أعلنت المكسيك وكوبا دعمهما لمادورو.

وتابع بومبيو "انتهى وقت النقاش. ان نظام الرئيس السابق نيكولاس مادورو غير شرعي. ان نظامه يعيش إفلاسا أخلاقيا وهو غير كفؤ على الصعيد الاقتصادي وفاسد للغاية وغير ديموقراطي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة