Close ad

أمين منظمة الدول الأمريكية: لا أستبعد "تدخلا عسكريا" في فنزويلا لإسقاط الحكومة

15-9-2018 | 11:16
أمين منظمة الدول الأمريكية لا أستبعد تدخلا عسكريا في فنزويلا لإسقاط الحكومةنيكولاس مادورو
أ ف ب

قال الأمين العام لمنظّمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو، إنه لا ينبغي استبعاد خيار التدخّل العسكري في فنزويلا "لإسقاط" حكومة نيكولاس مادورو، المسؤولة عن الأزمة الاقتصادية والإنسانية وأزمة الهجرة الخطيرة التي تشهدها البلاد حاليًا.

موضوعات مقترحة

وأضاف "ألماغرو"، خلال مؤتمر صحفي في مدينة كوكوتا الكولومبية القريبة من الحدود مع فنزويلا، "في ما يتعلق بتدخّل عسكري بهدف إسقاط نظام نيكولاس مادورو.. أعتقد أنه يجب ألا نستبعد أيّ خيار".

ودافع "ألماغرو"، الذي يتهمه مادورو بـ"التدخل في شؤون" بلاده عن تصريحاته، مشيرا إلى "انتهاكات لحقوق الإنسان" و"جرائم ضد الإنسانية" ترتكبها الحكومة الفنزويلية بحق شعبها على حد قوله.

وأضاف "إزاء معاناة الناس، والهجرة الجماعية (للسكان) التي تسببت بها (الحكومة الفنزويلية)، يجب أولًا تنفيذ إجراءات دبلوماسية، لكن يجب ألا نستبعد أي عمل (آخر)".

وندد "ألماغرو"، الذي أنهى الجمعة، زيارة استمرت ثلاثة أيام الى كولومبيا للاطلاع على تدفق المهاجرين من فنزويلا بـ"دكتاتورية" مادورو الذي رفض مساعدة إنسانية بينما تمر بلاده بأزمة اقتصادية خانقة.

وتابع "ألماغرو"، أن النظام الفنزويلي يستخدم "البؤس والجوع ونقص الأدوية والأدوات القمعية لفرض إرادته السياسية على الشعب"، وشدد على أن "هذا غير مقبول".

يعاني السكان في فنزويلا من نقص في المواد الاساسية خصوصا الادوية والمنتجات الغذائية.

وتقول الأمم المتحدة، إنه من أصل 2.3 ملايين فنزويلي مقيمين في الخارج، هناك أكثر من 1.6 مليون فروا من البلاد منذ 2015.

وشهد الوضع الاقتصادي في فنزويلا، البلد الذي كان غنيا جدا ويملك أكبر احتياطات نفطية في العالم، تدهورا كبيرا، ما دفع عشرات آلاف المواطنين للهرب إلى الدول المجاورة.

ويؤمن النفط 96% من عائدات فنزويلا، لكن إنتاجه تراجع إلى أدنى مستوياته منذ 30 عاما ووصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو مقابل معدل إنتاج قياسي حققته البلاد قبل عشرة أعوام وبلغ 3.2 ملايين برميل.

ويبلغ العجز 20% من إجمالي الناتج الداخلي والدين الخارجي 150 مليار دولار بينما لا يتعدى احتياطي النقد تسعة مليارات.

ووجهت 11 دولة من أمريكا اللاتينية، اجتمعت للمرة الأولى الأسبوع الماضي، لبحث أزمة المهاجرين من فنزويلا، دعوة إلى كراكاس لقبول مساعدة انسانية لوقف هذا التدفق الذي يزعزع قدرات المنطقة على الاستقبال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة