Close ad

ماتيس: لا نمتلك معلومات مخابراتية عن امتلاك المسلحين بسوريا أسلحة كيماوية

5-9-2018 | 17:05
ماتيس لا نمتلك معلومات مخابراتية عن امتلاك المسلحين بسوريا أسلحة كيماويةجيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي
رويترز

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إنه "لا توجد أي معلومات مخابراتية"، عن امتلاك الجماعات المسلحة بمحافظة إدلب السورية، لأي قدرات أسلحة كيماوية، مضيفا أن الحقائق لا تدعم تأكيدات روسيا بهذا الخصوص.

موضوعات مقترحة

وتخطط قوات الحكومة السورية لهجوم على عدة مراحل على إدلب، والمناطق المحيطة بها التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية المسلحة، وتدعم قوات روسية وإيرانية الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الدائرة في بلاده.

وشنت طائرات روسية وسورية ضربات على معقل المسلحين في إدلب أمس الثلاثاء، قبل أيام من اجتماع لزعماء روسيا وإيران وتركيا لبحث الهجوم المرتقب لقوات الجيش السوري على التنظيمات الإرهابية.

على مدى الأيام القليلة الماضية نقلت وسائل إعلام روسية عن مسئولين روس قولهم إن لدى "المتشددين" خطة لشن هجوم كيماوي زائف في إدلب لتوريط الأسد.

وقال ماتيس للصحفيين المرافقين له في رحلة إلى العاصمة الهندية نيودلهي: "لا توجد لدينا أي معلومات مخابراتية تشير إلى أن المعارضة لديها أي قدرات كيماوية".

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف قال إنه أبلغ المسئولين الأمريكيين بقلق موسكو من إشارات على أن الولايات المتحدة تستعد لشن ضربات جديدة على سوريا وحذر من "هجوم غير مشروع ولا مبرر له على سوريا".

وقال ماتيس: "لا يمكننا رؤية أي شيء يشير إلى أن المعارضة تمتلك تلك القدرة"، مضيفًا أن حكومة الأسد على النقيض لها تاريخ في استخدام مثل هذه الأسلحة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: