Close ad

سيد الكرملين "المحنك" مع رجل الأعمال "المخضرم".. من ينتصر فى قمة "بوتين - ترامب"؟

15-7-2018 | 11:44
سيد الكرملين المحنك مع رجل الأعمال المخضرم من ينتصر فى قمة بوتين  ترامب؟فلاديمير بوتين ودونالد ترامب - أرشيفية
الألمانية

من المقرر أن يجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يتولى السلطة في البلاد منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وهو رجل أعمال اكتسب سمعة كصانع صفقات غدا الإثنين.

موضوعات مقترحة

يذكر أن ترامب، الذي لم يسبق له العمل في السياسة قبل أن يصبح رئيسا في العام الماضي، أعرب مرارا، حتى أثناء حملته الانتخابية، عن احترامه الشخصي لبوتين.

ومن جانبه، رد بوتين، ذلك الجميل، من خلال كونه من أوائل زعماء العالم الذين هنأوا ترامب على فوزه في الانتخابات، حيث قال له في رسالة: إنه يتطلع إلى فرصة من أجل إعادة بناء العلاقات الثنائية.

وقد تراجعت العلاقات الأمريكية الروسية في السنوات الأخيرة، حيث دعمت القوتان العالميتان الأطراف المتعارضة في النزاعات بأوكرانيا وسوريا.

وكان بوتين، وترامب، قد التقيا في العام الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين بهامبورج، وقمة غدا بهلسنكي ستكون أول قمة ثنائية تجمع بينهما.

وهذا العام أدى بوتين - وهو سياسي محنك - اليمين الدستورية لفترة رئاسية رابعة.

وأصبح بوتين، رئيسا للوزراء لأول مرة في عام 1999، حيث عينه البرلمان آنذاك، بمباركة الرئيس بوريس يلتسين.

ثم استقال يلتسين، بعد بضعة أشهر، وترك بوتين لتولي دور الرئيس بالإنابة، وفاز بوتين، بالمنصب وقتها بعد إجراء انتخابات شعبية في عام 2000.

وفي عام 1998، قام يلتسين، بتعيين بوتين، لرئاسة "جهاز الأمن الفيدرالي"، وكالة الاستخبارات الروسية، وهي الوكالة التي خلفت جهاز المخابرات السوفييتي كي جي بي.

وكان بوتين، قد بدأ مسيرته المهنية في الـ"كي جي بي" بالاتحاد السوفيتي، حيث عمل في الجهاز لقرابة عقد ونصف.

ووصف بوتين، انهيار الاتحاد السوفيتي بأنه "أفدح كارثة جيوسياسية في هذا القرن".

وقد نشأ بوتين، في لينينجراد، التي أصبحت بعد حل الاتحاد السوفيتي ثاني أكبر مدينة في روسيا، ثم تمت إعادة تسميتها باسمها قبل الثورة، وهو "سان بطرسبرج".

ودخل بوتين، المعترك السياسي في مطلع تسعينيات القرن الماضي، كمساعد لعمدة سان بطرسبرج، أناتولي سوبشاك، الذي كان أيضا معلما مرموقا لرئيس الوزراء الروسي الحالي، ديمتري ميدفيديف، حليف بوتين منذ فترة طويلة.

وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي، تم استدعاء بوتين، للعمل بالإدارة الرئاسية في عهد يلتسين، وهو التعيين الذي وضعه في النهاية خلفا لرئاسة البلاد.

وقد اكتسب بوتين، سمعة كضامن للاستقرار في روسيا، وذلك بالمقارنة مع الفترة المضطربة في تسعينات القرن الماضي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وحافظ بوتين، بانتظام على تراوح نسبة شعبيته عند حوالي 70% خلال السنوات الأخيرة. وأظهر مسح أجراه أكبر مركز مستقل لاستطلاع الرأي بروسيا، مركز ليفادا، في أواخر العام الماضي، وشمل جميع أنحاء البلاد، نسبة تأييد شعبي بلغت 73%.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة