Close ad

صحيفة إسرائيلية تكشف الخطوط العريضة من خطة ترامب بشأن "القدس"

4-5-2018 | 15:58
صحيفة إسرائيلية تكشف الخطوط العريضة من خطة ترامب بشأن القدس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة جزءا من خطة السلام التي وضعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول مستقبل القدس بعد نقل السفارة.

موضوعات مقترحة

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية فقفد قال مسئولون أمريكيون لوزير الدفاع أفيجدور ليبرمان خلال زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي، إن إدارة ترامب ستطلب من إسرائيل الانسحاب من 4 أحياء عربية في القدس الشرقية التي من المحتمل أن تصبح عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية، حسب "سبوتنيك".

وأفادت الصحيفة، بأنه تم تقديم نقل السيطرة على الأحياء (جبل المكبر، العيسوية، شعفاط وأبو ديس) إلى ليبرمان كقطعة واحدة فقط من خطة السلام الأكبر التي ظلت الإدارة الأمريكية تعمل عليها خلال العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن تقبل إسرائيل، نقلا عن مسئؤلين أمريكيين، الخطة بمجرد تقديمها على الرغم من التنازلات المؤلمة المحتملة.

وذكرت الصحيفة أن ليبرمان التقى خلال زيارته لواشنطن مع جاريد كوشنير، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، ومبعوث الرئيس للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات.

وقد عمل كوشنر جعلى خطة سلام مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان العام الماضي، وقد تسربت تفاصيل قليلة منها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مقابل التنازلات المتوقعة من إسرائيل، وعدت الإدارة الأمريكية بدعم وتزويد الجيش الإسرائيلي بأسلحة متطورة في حال نشوب صراعات واسعة النطاق مع إيران أو سوريا.

وتأتي هذه التسريبات قبل أقل من أسبوعين من نقل السفارة الأمريكية رسميا إلى القدس في 14 مايوالجاري.

ومن المتوقع الكشف عن الخطة الكاملة بعد وقت قصير من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن في وقت سابق، أنه "لن يقبل بصفقة ترامب إذا لم تكن القدس الشرقية عاصمة لفلسطين".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: