Close ad

سفير اليابان لـ"بوابة الأهرام": سعيد باهتمام الرئيس السيسي بالمرأة.. وندعم المصريات بمشروعات تمكين اقتصادي

22-3-2018 | 15:00
سفير اليابان لـبوابة الأهرام سعيد باهتمام الرئيس السيسي بالمرأة وندعم المصريات بمشروعات تمكين اقتصادي توقيع عقد منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان
محمود سعد دياب

وقع اليوم السفير تاكيهيرو كاجاو، سفير اليابان بالقاهرة، وعلى مختار رئيس مؤسسة جذور، على عقد منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، وتبلغ قيمة المنحة المقدمة من حكومة اليابان إلى المؤسسة حوالى 81.993 دولار أمريكي بغرض دعم المرأة فى المجتمع المهمشة بمنطقة مصر القديمة من خلال تقديم برامج لدعم العمالة.

موضوعات مقترحة

ويهدف المشروع إلى توفير مختلف برامج التدريب على الأعمال التجارية التى تمكن المرأة من اكتساب المهارات والمعرفة التى تعكس احتياجات السوق الحالية لمصر.

وأبدى السفير الياباني لـ"بوابة الأهرام" سعادته باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمرأة المصرية، والسعي لتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا وإبراز دورها في معظم أحاديثه، قائلا: "تمكين المرأة هو شئ مهم جدا لتقدم المجتمع والتنمية الاقتصادية ولابد من تقديم الدعم للمرأة".

وأضاف السفير تاكيهيرو كاجاو في تصريحاته لـ "بوابة الأهرام"، أن بلاده تدعم المرأة المصرية من خلال مشاريع مهمة بهدف تمكينها ومشاركتها في إحداث تقدم في مجتمعها، خصوصًا في الأماكن التي تعاني من انعدام فرص العمل، معربًا عن احترامه وتقديره لتفانى مؤسسة جذور منذ أمد بعيد فى دعم النساء المهمشات.

وقال السفير الياباني إن بلاده ملتزمة بدعم تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم إيمانًا منها بأن خلق "مجتمع تتألق فيه النساء" سيجلب الحيوية للعالم.

من جانبه؛ أكد علي مختار رئيس مجلس إدارة مؤسسة جذور، إنهم اختاروا منطقة مصر القديمة لكي ينفذوا فيها مشروعهم بتمكين المرأة لأنها تمثل نقطة انطلاقهم منذ بداية عملهم قبل 10 سنوات وصولا إلى 16 مشروعا مختلفا حتى الآن في مختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف –في تصريحات لـ" بوابة الأهرام"- أن مؤسسة جذور تعمل في صعيد مصر على برامج تمكين اقتصادية للسيدات من خلال إكسابهن مهارات إقامة مشروعات صغيرة في المنزل، مثل تربية المواشي وبيع منتجات الألبان ومشروعات تربية الأرانب وغيرها، مشيرًا إلى أن هناك مناطق أخرى يمنحون السيدات تدريبات على الرعاية الصحية والإسعافات الأولية لبعد المسافة بين أماكن تواجدهن والوحدات الصحية أو المستشفيات، كما يقدمون دعم للمرأة الصعيدية في مجال التعليم ومحو الأمية.

وأضاف علي مختار أن مؤسسة جذور عملت خلال عام 2017 الذي أعلنه الرئيس السيسي عام المرأة المصرية بشكل أكبر، حيث وفروا مئات من فرص العمل للسيدات بناء على احتياجات مصانع وشركات القطاع الخاص التي تتواصل معها المؤسسة.

جدير بالذكر أنه يتم تقديم هذه المنحة في إطار برنامج الحكومة اليابانية لمنح "المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان"، والذي يدعم المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات غير الحكومية في مجالات مثل الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني.

وقد بدأ تطبيق هذه المنح في مصر منذ عام 1994، وحتى الآن تم تنفيذ حوالي 164 مشروعًا بقيمة تقارب 8.6 مليون دولار أمريكي.





كلمات البحث
اقرأ أيضًا: