Close ad

الأمم المتحدة تمدد تفويض لجنة التحقيق التي تراقب العقوبات على كوريا الشمالية

21-3-2018 | 12:24
الأمم المتحدة تمدد تفويض لجنة التحقيق التي تراقب العقوبات على كوريا الشمالية الأمم المتحدة
الألمانية

يمدد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء، التفويض للجنة التحقيق المعنية بالعقوبات على كوريا الشمالية، والتي تراقب الالتزام بالقيود الاقتصادية على الدولة النووية المارقة.

موضوعات مقترحة

وفي أحدث تقرير لها، ذكرت لجنة الخبراء، أن كوريا الشمالية جمعت حوالي 200 مليون دولار العام الماضي، من خلال تصدير الفحم وغير ذلك من السلع الأساسية في انتهاك للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة التي تهدف إلى كبح جماح البرامج النووية للدولة الشيوعية.

وأشار التقرير، الذي صدر الأسبوع الماضي، أيضا إلى أن كوريا الشمالية أرسلت بلاطا مقاوما للاحماض وصمامات ومقاييس حرارية للحكومة السورية التي يشتبهون في إمكانية استخدامها لبناء مصانع للأسلحة الكيماوية.

وقدم التقرير أيضا أدلة بأن بيونج يانج باعت نظاما للصواريخ الباليستية إلى ميانمار، واتهمت اللجنة الصين وروسيا بعدم القيام بما يكفي لكبح جماح التجارة غير الشرعية للبلاد.

وشددت الأمم المتحدة مرارا العقوبات على كوريا الشمالية خلال العام الماضي، ردا على سلسلة من التجارب على إطلاق صواريخ باليستية وتجارب نووية.

لكن التوترات خفت في الأشهر الأخيرة، حيث شاركت كوريا الشمالية في الأولمبياد الشتوية في سول، تحت علم كوري موحد ومشاركة وفود من الدولتين التقت في بيونج يانج الشهر الماضي.

وأثار قبول دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للاجتماع مع كيم جونج أون صدمة في المجتمع الدولي.

لكن شدد زعماء العالم على أهمية الإبقاء على الضغوط من خلال فرض عقوبات اقتصادية على بيونج يانج، وحذروا من أن العالم لا يتعين أن "تعميه" "حملة التودد" لكوريا الشمالية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: