Close ad

"البوندستاج" ينتخب ميركل لفترة رابعة.. وتنصيب مجلس الوزراء الجديد أمام "شتاينماير".. الأربعاء

12-3-2018 | 23:58
البوندستاج ينتخب ميركل لفترة رابعة وتنصيب مجلس الوزراء الجديد أمام شتاينماير الأربعاء البرلمان الألماني
ألمانيا من - عبد الناصر عارف

يقترع البرلمان الألماني "بوندستاج"، غدًا الأربعاء، على انتخاب أنجيلا ميركل رسميًا، لمنصب مستشار ألمانيا لفترة رابعة، بعد ما يقرب من مضى 6 شهور على الانتخابات العامة التي جرت في سبتمبر من العام الماضي.

موضوعات مقترحة

ومن المؤكد أن تفوز ميركل بثقة البرلمان، بعد أن تم أمس الإثنين توقيع اتفاق تشكيل الحكومة الجديدة بين الاتحاد المسيحي بزعامة ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي فيما يعرف بحكومة الائتلاف الكبير، حيث يسيطر الائتلاف على أغلبية مريحة في البوندستاج.

كما يعتمد الرئيس الألماني فرانك شتاينماير في اليوم نفسه تشكيل الحكومة الجديدة بزعامة ميركل، والتي تتألف من الأحزاب الثلاثة المشاركة في الائتلاف الحكومي وتضم 16 حقيبة وزارية منها 7 حقائب ذهبت لنساء من مختلف أحزاب الائتلاف وهي وزارات الدفاع والعدل والتعليم والزراعة وشئون الأسرة والبيئة والثقافة.

وكانت "بوابة الأهرام" قد انفردت الجمعة الماضية، بنشر تقرير عن مصادر موثوقة يحتوي على أسماء معظم المرشحين للوزارات السيادية كالخارجية والداخلية والدفاع والمالية والعدل والاقتصاد، وهو ما تأكد اليوم بعد أن تم التوقيع رسميًا على تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة.

وتضمنت ترشيحات "بوابة الأهرام" الجمعة الماضية - والتي جاءت كلها في تشكيل الحكومة ألألمانية الجديدة اليوم- كلا من: هايكو ماس وزيرا للخارجية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والدكتورة أورسولا فون ديرلاين أستاذة طب الأطفال وزيرة للدفاع من الحزب المسيحي الديمقراطي، وزعيم الحزب البافاري المسيحي الاجتماعي هورست زيهوفر وزيرا للداخلية والإسكان وعمدة هامبورج القيادي في الحزب الاشتراكي أولاف شولتس وزيرًا للمالية ومدير مكتب ميركل بيتر ألتماير وزيرا للاقتصاد والطاقة".

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة