Close ad

الأمين العام للناتو غير متفائل إزاء إرسال مهمة أممية لشرقي أوكرانيا

17-2-2018 | 16:48
الأمين العام للناتو غير متفائل إزاء إرسال مهمة أممية لشرقي أوكرانياينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
الألمانية

عقب لقائه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أبدى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج عدم تفاؤله إزاء فرص بعث مهمة أممية لحفظ السلام في شرق أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

وقال ستولتنبرج -على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن اليوم السبت- إنه لا يوجد حراك كثير في هذه القضية، مؤكدًا في المقابل أهمية الاستمرار في بحث مقترح بعث مهمة أممية، وقال: "نحتاج إلى إحراز المزيد من التقدم في تطبيق اتفاقية مينسك".

وذكر ستولتنبرج أن النزاع في أوكرانيا سبب رئيسي لتدهور العلاقات بين الناتو وروسيا ولتسلح الحلف في جناحه الشرقي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح إرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة إلى شرق أوكرانيا.

وفي البداية تحدث الجانب الروسي عن ضرورة أن ينحصر دور قوات الأمم المتحدة في حماية مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على خط المواجهة في منطقة حوض دونيتس، وبعد ذلك ألمح بوتين إلى استعداده للسماح بأن يقوم جنود الأمم المتحدة بحماية مراقبي المنظمة في كافة الأماكن التي يتواجدون بها في إطار اتفاقية مينسك للسلام.

وتشهد منطقة شرق أوكرانيا معارك منذ 4 أعوام بين الانفصاليين والقوات الحكومية، وتم الاتفاق لأول مرة على وقف إطلاق النار في سبتمبر عام 2014 بموجب أول اتفاقية تم التوصل إليها في مينسك، عاصمة بيلاروس، إلا أن وقف إطلاق النار لم يصمد كثيرًا.

وفي فبراير عام 2015 تم التوصل إلى اتفاقية مينسك ثانية بين أطراف النزاع، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم كبير في تطبيق بنودها حتى الآن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: