Close ad

الاتحاد الأوروبي: "تويتر" و"فيسبوك" غير ملتزمين بقواعد حماية المستهلك

15-2-2018 | 12:32
الاتحاد الأوروبي تويتر وفيسبوك غير ملتزمين بقواعد حماية المستهلكالاتحاد الأوروبي
الألمانية

كشف تقرير من المقرر أن تصدره المفوضية الأوروبية في وقت لاحق، اليوم الخميس، عدم الاتزام التام لموقعي التواصل الاجتماعي، "تويتر" و"فيسبوك"، بقواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة بالمستهلك.

موضوعات مقترحة

وكانت المفوضية قد طلبت في نوفمبر من عام 2016، من مواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"جوجل بلاس"، تماشي معايير حماية مستهلكيهم مع قواعد الاتحاد الأوروبي، وأعقب تلك الرسالة عقد اجتماع في مارس الماضي، إلا أنه من المتوقع أن تعلن المفوضية، اليوم الخميس، أن موقعي "تويتر" و"فيسبوك" مازالا مقصرين في الالتزام بتلك القواعد.

وبحسب المفوضية، فإن "توتير" على وجه الخصوص، يواصل تغيير شروط الاستخدام دون إعلام مستخدميه، كما يحذف كل من "فيسبوك" و"تويتر" محتويات يقوم مستخدموهما بتحميلها، دون إعلامهم بذلك، أما موقع "جوجل بلاس" فقد أجرى التغييرات المطلوبة منه.

ولا تستطيع الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات على تلك المواقع الالكترونية، لأن الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية والبالغ عددها 28 دولة، مسئولة بشكل فردي عن تطبيق قواعد حماية المستهلك.

من ناحية أخرى، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشئون العدالة، فيرا جوروفا، إنه "من غير المقبول" أن تماطل الشركات في القيام بما هو مطلوب منها، داعية بروكسل إلى القيام بدور أكبر فيما يتعلق بالإشراف على حماية المستهلك.

وأكدت أنه "يجب احترام قواعد المستهلك في الاتحاد الأوروبي، وفي حال عدم امتثال الشركات لذلك، يجب أن تواجه بفرض عقوبات".

كما طُلب من شركات وسائل التواصل الاجتماعي إعطاء المستخدمين الأوروبيين الحق في مقاضاتها أمام محاكم بمواطنهم الأصلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: