Close ad

كوريا الشمالية تخرق العقوبات الدولية عبر روسيا

27-1-2018 | 05:35
كوريا الشمالية تخرق العقوبات الدولية عبر روسيازعيم كوريا الشمالية

قالت ثلاثة مصادر في أجهزة مخابرات بغرب أوروبا: إن كوريا الشمالية شحنت كميات من الفحم إلى روسيا العام الماضي وإن هذه الشحنات نقلت بعد ذلك إلى كوريا الجنوبية واليابان في انتهاك على الأرجح لعقوبات الأمم المتحدة على بيونجيانج، وفقا لوكالة رويترز.

موضوعات مقترحة

وحظر مجلس الأمن الدولي صادرات كوريا الشمالية من الفحم في الخامس من أغسطس آب الماضي بموجب عقوبات تستهدف قطع مصدر مهم من العملة الأجنبية التي تحتاجها بيونجيانغ لتمويل برنامجها للأسلحة النووية والصواريخ طويلة المدى.

وقالت المصادر: إنه رغم العقوبات فإن كوريا الشمالية شحنت الفحم ثلاث مرات على الأقل إلى ميناءي ناخودكا وخولمسك الروسيين وتم تفريغ الشحنات على أرصفة الميناءين ثم أعيد تحميلها على سفن نقلتها إلى كوريا الجنوبية أو اليابان.

وفي سياق منفصل قال مصدر غربي في قطاع الشحن: إن بعض الشحنات وصلت إلى اليابان وكوريا الجنوبية في أكتوبر العام الماضي. وأكد مصدر أمني أمريكي أيضا وجود تجارة للفحم عبر روسيا وقال إنها مستمرة.

وقال مصدر أمني أوروبي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الدبلوماسية العالمية فيما يتعلق بكوريا الشمالية "أصبح ميناء ناخودكا الروسي مركزا مهما لشحن فحم كوريا الشمالية".

وحين طلب منه الرد على التقرير قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الجمعة: إن روسيا ملتزمة بالقانون الدولي.

ولدى سؤاله عن الشحنات قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية "من الواضح أن روسيا تحتاج لفعل المزيد.. المطلوب من كل الدول أعضاء الأمم المتحدة بما فيها روسيا تطبيق العقوبات بنية حسنة ونتوقع منها جميعا أن تفعل ذلك".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: