Close ad

"القرية المحصنة" و"الخط الساخن".. أبرز مراكز الاتصال بين الكوريتين

9-1-2018 | 15:47
القرية المحصنة والخط الساخن أبرز مراكز الاتصال بين الكوريتين الكوريتان
أ ف ب - الألمانية

القرية المحصنة "بامنجوم" و"خط التليفون الساخن" هما الوسيلتان الوحيدتان اللتان تضمنان الاتصال بين الكوريتين منذ انتهاء الحرب بينهما عام 1954، وخلال فترة الحرب الباردة، إذا ما قررا أن يطرحا النزاع جانبًا ويعيدا المفاوضات من جديد.

موضوعات مقترحة


بين صف من مراكز المراقبة الخشبية الزرقاء على آخر حدود متبقية من الحرب الباردة، يتواجه جنود من الكوريتين على طول الحد الفاصل بين الشمال والجنوب في المنطقة المنزوعة السلاح.

"بلدة بانمونجوم" التي يعقد فيها أول لقاء بين الطرفين منذ أكثر من عامين، هي نقطة الاتصال التقليدية على الحدود المشتركة في هذه المنطقة المنزوعة السلاح، لكنها في الوقت نفسه تجسيد للمناوشات المستمرة للحرب بين الكوريتين (1950-1953).

قُتل ملايين الكوريين خلال الحرب التي انتهت بهدنة تم توقيعها في "بانمونجوم"، وليس بمعاهدة سلام، مما يعني أن البلدين لا يزالان عمليًا في حالة حرب.

خلافًا لما يوحي به اسمها، فإن المنطقة المنزوعة السلاح هي من الحدود الأكثر تسليحًا في العالم وتنتشر فيها أبراج المراقبة وحقول الألغام.

وبانمونجوم هي النقطة الوحيدة من هذه المنطقة التي يتواجه فيها الطرفان، ويقتصر ترسيم الحدود عندها على فاصل اسمنتي.

شهدت البلدة العديد من الأحداث التي كان لها وقع شديد، ففي نوفمبر اندفع جندي كوري شمالي تحت الرصاص في عملية انشقاق نادرة شغلت وسائل الإعلام.

لكنها لم تكن عملية الانشقاق الأولى في بانمونجوم، فالأبرز وقعت عام 1984 عندما عبر طالب روسي قادم من موسكو الحدود جريًا، مما أثار تبادل إطلاق نار استمر نصف ساعة وأوقع أربعة قتلى، بينما نجا الطالب دون إصابة.

اندلع إطلاق نار ثانٍ في العام 1967 عندما انشق صحفي من وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية، بينما كان يغطي محادثات عسكرية.

في العام 1976، قتل جنود كوريون شماليون بالفأس جنديين أمريكيين كانا يقطعان شجرة مجاورة، مما أثار مخاوف من وقوع نزاع مسلح.

وغالبًا ما زار الرؤساء الأمريكيون المنطقة المنزوعة السلاح التي وصفها بيل كلينتون بأنها "إحدى أكثر الأماكن المخيفة في العالم".

وتعتبر الزيارة عادة رمزًا للالتزام الأمريكي الدفاع عن سيول.

لكن سوء الأحوال الجوية حمل الرئيس الحالي دونالد ترامب على إلغاء زيارة غير معلنة، مسبقًا للمنطقة المنزوعة السلاح بسبب سوء الأحوال الجوية بحسب البيت الأبيض.

وقام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بزيارة نادرة إلى المنطقة المنزوعة السلاح في 2012، ونشرت الصحف الرسمية صورًا له وهو يراقب الجنوب عبر منظار في ظر توتر متزايد بين الكوريتين.

على مر السنوات، تحولت بانمونجوم إلى وجهة سياحية كبرى للأجانب الذين يزورون كوريا الجنوبية.

لكن يُطلب من السياح عدم القيام بما يمكن أن يثير غضب الجنود الكوريين الشماليين قبل أن يبدأوا بالتقاط صور للحدود.

تقول الطالبة من نيويورك جوليا آن (24 عامًا) "من المؤلم جدًا رؤية بلد مقسم إلى هذا الحد"، مضيفة "إنها معلومات مفيدة لكن من الصعب تقبلها".

تعقد محادثات الثلاثاء، وهي الأولى منذ ديسمبر 2015 في "بيت السلام" في الجانب الجنوبي من "المنطقة المحايدة"، وللشمال مكان أيضًا لاستضافة المحادثات هو "تونجيلجاك".

أما خط "التليفون الساخن" فهو خط اتصال بين الكوريتين ، يضمن الاتصال بين القيادات فى البلدين ، وقد أعادت كوريا الشمالية فتح الخط الساخن مع كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء ، وفقًا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، نقلاً عن الحكومة في سول.

وتأتي الخطوة في اليوم الذي شهد محادثات مباشرة حققت انفراجة بين الجارتين المتنافستين في بلدة بانمونجوم المعروفة باسم "قرية الهدنة" .

والتقى الجانبان لمناقشة الأمر بشأن دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية الشهر المقبل ، وأفادت تقارير بأن كوريا الشمالية عرضت إرسال وفد وفريق من الرياضيين للمشاركة في الأوليمبياد الشتوية.

ومن المقرر أن يعمل الخط الساخن بكامل طاقته بداية من غد الأربعاء ، وفقًا ليونهاب.

وتدهورت العلاقات بين الكوريتين بشكل كبير العام الماضي بسبب التجارب النووية والصاروخية لبيونجيانج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة