Close ad

ظريف يبحث في بروكسل سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

9-1-2018 | 10:22
ظريف يبحث في بروكسل سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني محمد جواد ظريف
أ ف ب

أعلن الاتحاد الأوروبي ليل الاثنين-الثلاثاء، أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيجري في بروكسل الخميس مباحثات مع نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني تتناول سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

موضوعات مقترحة

ويأتي الاجتماع بين ظريف الذي سبق وأن أعلنت طهران أنه سيتوجه هذا الأسبوع إلى أوروبا ونظرائه الأوروبيين في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف من إقدام الولايات المتحدة في غضون أيام على نقض الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع مجموعة الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) في يوليو 2015 ونص على تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل كبحها برنامجها النووي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إن الممثلة العليا لسياسته الخارجية فيديريكا موجيريني "ستعقد اجتماعا مع وزراء خارجية دول مجموعة آي 3 --فرنسا، جان-ايف لودريان، المانيا، سيجمار جابرييل، بريطانيا، بوريس جونسون، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يوم الخميس 11 يناير في بروكسل".

وأضاف البيان إن "الاجتماع سيعقد في إطار العمل الجاري لضمان التنفيذ الكامل والمستمر لخطة العمل الشاملة المشتركة"، الاسم الرسمي للاتفاق النووي الإيراني.

ويأتي الإعلان عن هذا الاجتماع بعد ساعات من دعوة نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، المجتمع الدولي إلى الاستعداد لانسحاب محتمل للولايات المتحدة من الاتفاق التاريخي الذي كرّس عودة بلاده إلى الساحة الدولية.

وقال عراقجي: "على المجتمع الدولي أن يستعد لانسحاب أمريكي محتمل من الاتفاق النووي مع إيران"، مشددا على أن "الرئيس الأمريكي يسعى منذ أكثر من عام بكل جهده للقضاء على الاتفاق النووي".

وأضاف "نحن في إيران مستعدون لكافة الاحتمالات. سيكون المجتمع الدولي الخاسر الأكبر وكذلك منطقتنا، جراء خسارة تجربة ناجحة على الساحة الدولية منطقتنا لن تكون أكثر أمنا بدون الاتفاق النووي".

والرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أشد معارضي الاتفاق النووي، الذي تعتبره الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما إنجازا لسياستها الخارجية.

وكان ترامب أعلن في أكتوبر رفضه الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي، لكنه بالمقابل لم يُعد العمل بالعقوبات الأمريكية عليها كما لم يلغ الاتفاق، مفضلا إحالة الملف إلى الكونجرس لمعالجة "العديد من نقاط الضعف العميقة في الاتفاق". وتنتهي مهلة الإبقاء على رفع العقوبات عن إيران يوم الجمعة المقبل.

ويفرض القانون الأمريكي على الرئيس أن يبلغ الكونجرس كل 90 يوما ما إذا كانت إيران تحترم الاتفاق وما إذا كان هذا النص متوافقا مع المصلحة القومية الأمريكية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة