Close ad

"لافروف" في السعودية اليوم وبعدها إلى الأردن لبحث أزمة سوريا والملفات الإقليمية

9-9-2017 | 09:46
لافروف في السعودية اليوم وبعدها إلى الأردن لبحث أزمة سوريا والملفات الإقليمية وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف
الحياة

أعلنت موسكو أن وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف، سيتوجه إلى السعودية اليوم، على أن يزور بعدها الأردن، لبحث الأزمة السورية والملفات الإقليمية والدولية. وقالت الناطقة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا: إن «من المنتظر أن يلتقي لافروف في جدة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وسيجري محادثات مع نظيره السعودي، عادل الجبير، قبل أن يتوجه إلى الأردن، حيث يلتقي الملك عبدالله الثاني».

موضوعات مقترحة

وأكدت "زاخاروفا" أن محادثات الوزير "لافروف" في السعودية والأردن ستتناول التطورات في اليمن والعراق وليبيا والتسوية الفلسطينية - الإسرائيلية، مع التركيز على تطورات الوضع في سوريا، وجهود إقامة مناطق تخفيف التوتر في إطار "مسار آستانة"، إضافة إلى الجهود الرامية إلى تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية فى المفاوضات مع الحكومة السورية بجنيف، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشارت الدبلوماسية الروسية إلى أن المحادثات ستتناول الأزمة مع قطر، موضحة أن موسكو «تؤكد دعوة بلدان المنطقة إلى تجاوز خلافاتها، من خلال الحوار وإيجاد حلول وسط تسمح بإعادة العلاقات إلى مجراها الطبيعي، وتأمين وحدة بلدان المنطقة في مواجهة عدد من التحديات المعاصرة».

وجدّدت الخارجية الروسية «دعم موسكو جهود دولة الكويت، والأمير صباح الأحمد الصباح، للتوسط بين جانبي الأزمة».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: