Close ad

واشنطن وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تدعو مجلس الأمن للتحرك بشأن إيران لمنع إطلاقها صواريخ برءوس نووية

2-8-2017 | 19:31
واشنطن وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تدعو مجلس الأمن للتحرك بشأن إيران لمنع إطلاقها صواريخ برءوس نوويةمجلس الأمن الدولي
أ ف ب

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا الأربعاء مجلس الأمن الدولي إلى التحرك حيال إيران، بعد قيامها بإطلاق صاروخ لحمل الأقمار الاصطناعية، قالت الدول الأربع إنه يشكل تهديدًا، ويعد خطوة استفزازية.

موضوعات مقترحة

وفي رسالة إلى مجلس الأمن، قالت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن صاروخ "سميرغ" لإطلاق الأقمار الاصطناعية : "إذا تم تعديله ليصبح صاروخًا باليستيًّا" سيتجاوز مداه 300 كلم، وسيكون قادرًا على حمل رأس نووية.

وأضافت ، في الرسالة التي بعثت بها نيابة عن الدول الأربع، أنه "لذلك فإن هذا الإطلاق يشكل تهديدًا وخطوة استفزازية من قبل إيران".

وأطلقت إيران الصاروخ في 27 يوليو الماضي، مما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على ست شركات تقول إنها ترتبط بالبرنامج الصاروخي الإيراني.

وجاء في الرسالة، التي أطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منها، أن "برنامج إيران الطويل المدى لتطوير صواريخ بالستية لايزال يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2231، ويمكن أن يزعزع استقرار المنطقة".

وجرى تمرير القرار 2231 قبل عامين ليرسخ الاتفاق التاريخي بشأن برنامج إيران النووي، ووقعته طهران مع كل من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

ويدعو القرار إيران إلى الكف عن إطلاق الصواريخ القادرة على حمل رءوس نووية.

وذكرت إيران مرارًا أنها لا تسعى إلى تطوير أسلحة نووية، وأنها لا تنتهك القرار الدولي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: